Browsing by Author "الناصر، زكية عبدالرحمن"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي(Saudi Digital Library, 2015) الناصر، زكية عبدالرحمن; صالح، هدى محمد امامهدفت الدراسة إلى تقويم مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحقيقا لهذا ٢٥% من الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من المجتمع الأصلي من تلميذات الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول ١٤٣٦/١٤٣٥هـ. والجمع بيانات الدراسة أعدت الباحثة أدوات الدراسة، وتأكدت من صدقها وثباتها، وهي: قائمة بمهارات الكتابة اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وبطاقة تحليل محتوى منهج لغتي الجميلة واختبار مهارات الكتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة وتحليلها إحصائيا، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - - تشير نتائج تحليل محتوى منهج لغتي الجميلة إلى تفاوت النسب حيث حظيت مهارات التعبير بنسبة ٦٤,٦% ومهارات الخط بنسبة %۲۲٫۹% وتطبيق قواعد الكتابة الهجائية بنسبة %١٢,٥ - ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات الكتابة وجاء في مستوى إكتساب (ضعيف جدا)، وبأهمية نسبية (٤٢,١٧). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً . من التوصيات والمقترحات وكان من أبرز التوصيات: - الاستعانة بقوائم المهارات التي تم التوصل إليها عند تخطيط برامج تدريبية للتلاميذ أو المعلمين ليتسنى تدريب التلاميذ على المهارات اللازمة لهم. - ضرورة تحقيق مبدأ التوازن في معالجة المهارات داخل محتوى منهج لغتي الجميلة. - التركيز على تنمية مهارات الكتابة وعلاج الضعف . استخدام الأساليب والطرق الحديثة في تدريس مهارات الكتابة. وكان من أبرز البحوث المقترحة: فعالية برنامج تدريبي مقترح في علاج صعوبات تعليم الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. - فعالية ممارسة بعض الأنشطة اللغوية في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.25 0