Browsing by Author "النمير، نهلة فهد صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقييم القصص المصورة المتضمنة في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التربوية(Saudi Digital Library, 2017) النمير، نهلة فهد صالح; النصيان، عبدالرحمن محمدتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد المعايير التربوية للقصص المصورة اللازم توافرها في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، ومن ثم الكشف عن مدى توافر المعايير التربوية للقصص المصورة في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعتمد على تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من القصص المصورة في كتب اللغة الإنجليزية للصف الرابع والخامس، والسادس الابتدائي سلسلة (Smart Class والواردة في محتوى دروس (Story. (time). والجمع البيانات اللازمة أعدت الباحثة أدوات الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها وهي: قائمة المعايير التربوية للقصص المصورة اللازم توافرها في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، واستمارة تحليل المحتوى التي تم تحليل القصص المصورة في ضوئها. وبعد الانتهاء من إجراءات الدراسة، تم جمع البيانات، ثم تحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية. وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: تحديد المعايير التربوية للقصص المصورة اللازم توافرها في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، حيث بلغ عددها (٥٥) معيارا فرعيًا مقسمة على ستة مجالات، كما بينت الدراسة ضعفًا وقصورا في تضمين المعايير التربوية اللازم توافرها في القصص المصورة في كتب اللغة الإنجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، فقد بلغ إجمالي نسبة المعايير التربوية بالصف الرابع (٦%) بشكل صريح و (۱۳) ضمنيا، بينما لم تتوافر بنسبة (۸۱%)، أما بالصف الخامس، فقد بلغت نسبتها (۷) بشكل صريح، و (١٦%) ضمنيًا، بينما لم تتوافر بنسبة (٧٦%)، وبالصف السادس، فقد بلغت نسبتها (٩%) بشكل صريح، و و (۱۲) ضمنيا، بينما لم تتوافر بنسبة (۷۹). إضافة إلى أن هناك عشوائية وعدم اتصال في توزيع المعايير التربوية في القصص المصورة المتضمنة في كتب اللغة الانجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية على مجالاتها الرئيسية من جهة وبصورتيها الصريحة والضمنية من جهة أخرى. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددًا من التوصيات كان من أهمها تطوير القصص المصورة المتضمنة في كتب اللغة الانجليزية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء نتائج الدراسة الحالية.23 0