Browsing by Author "الهاشم, ايمان بنت السيد عبدالله هاشم السيد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted صور الأسرة في القصة القصيرة سعاد عبدالرحمن الولايتي نموذجا دراسة مضمونية وفنية(Saudi Digital Library, 2010) الهاشم, ايمان بنت السيد عبدالله هاشم السيد; دكروري، شهير أحمديهدف هذا البحث إلى دراسة ) صورة الأسرة في القصة القصيرة / سعاد الولايتي نموذجا / دراسة مضمونيَّة وفنيَّة ( ، قاصدًا إبراز صور العلاقات الأسرية وتمثيلات أفراد الأسرة في المجتمع العربي الخليجي ، التي تعكس قصص الكاتبة الكويتية / سعاد الولايتي شريحة منها. وعمدت الدراسة إلى إبراز أهم الظواهر الاجتماعية التي طرأت على الأسرة في الخليج العربي، والتي تمثلها ـ في هذه الدراسة الأسرة الكويتية ، على عد الانتماء والاستناد إلى أرضيّة ثقافية مشتركة بين أبناء الخليج ، مع وجود تكتلات ثقافية صغيرة في البلد الواحد . - وقد تناول البحث في التمهيد السيرة الذاتية للكاتبة ، مع بيان مفهوم الأسرة من عدة نواح : لغوية ونفسية واجتماعية ، وتناول بروز العلاقات الأسرية في القصص القرآني والحديث النبوي ، وأظهر بعض تحليات الأسرة في الأدب العربي ، مع توضيح الوضع السياسي والاقتصادي المؤثر على الحياة الأسرية في الكويت . وفي الباب الأوّل تم تناول البنية المضمونية في المجموعات القصصية ، من حيث رصد القاصة لصور أفراد الأسرة ، التي صنّفها البحث على النحو التالي : ( الزوج ، الزوجة ، الأم ، الأب ، الأولاد ، الإخوة ، الشخصيات الأخرى ذات العلاقة بالأسرة ( ، مستنبطا للصور الإيجابية والصور السلبية منها وقد عكست القصص ظواهر ذات خصوصية بالأسرة الكويتية إلى جانب قضايا أسرية عامة ، مثل : الزواج من أجنبية وآثاره ، والطلاق وأهم أسبابه الخفية ، والتعدّد واختلاف موقف ( الزوجة الأولى ) منه بين قصة وأخرى ، والاستبداد والظُّلم في حقٌّ البنت الذي يرفضه الدين الإسلامي وتدعمه التقاليد الجائرة ! والخيانة وأسبابها ، واختلاف موقف الطَّرف المتضرّر منها ، وغير ذلك من قضايا إنسانية غاصت الكاتبة في أعماقها ، وحلّت خفيّاتها . وقد عالجت القاصة تلك المضامين برؤية إسلامية ، وفلسفة تدلّ على قوة المرجعية الدينية ، والثقافة العالية في علم النفس ، والخبرة في الشؤون الأسرية . كما تناول البحث في الباب الثاني البنية الفنّيّة للقصص ، فأبرز الخصائص اللغوية ، كالتزام القاصة باللغة العربية الفصحى الميسرة مع وجود بعض المفردات العامية المفهومة من خلال السياق ، وقد تميز النتاج القصصي للكاتبة بالوضوح ؛ ليتم التواصل مع القارئ دون تعثر في الفهم والتلقي . وأشار البحث إلى السمات الصوتية والتركيبية والتصويرية في النَّص المدروس ، وأبان عن صدور الكاتبة عن معجم إسلامي يُعَدُّ من أبرز سمات لغتها ومضمونها . وتمت دراسة خصائص شخصيَّات القصص ، وطُرُق الكاتبة في كشف سماتهم ونوعياتهم ، وأساليب رسمها لهم ، وتوظيفها للفواعل السردية مثل الحوار الخارجي ( بين شخصين أو أكثر ) ، والحوار الداخلي ( حديث النفس ) ، وتداعي الذكريات ( الفلاش باك ) وغيرها . - كما درس البحث ـ عبر هذا الباب - الحبكة وطُرُق . سرد الكاتبة للقصص ، وماهية الصراع وأنواعه ، وأبرز المفارقات المطروحة التي أوقدت الدراما وحركتها ، وكشفت ـ في شخصياتها ـ عن الثنائيات البشرية مثل : الخير والشر، التدين والانفلات عن المبادئ ، التفاؤل والتشاؤم ، قوة الشخصية وضعفها ، حسن الخلق وسوئه ، التعلم و البقاء على الجهل ، السير نحو التغيير والاكتفاء بالشكوى ...إلخ ، فوجود تلك الثنائيات خلق الاضطراب الذي هو روح القصة . وتناول البحث - عبر هذا الباب ذاته ـ . البيئة الزمانية والمكانية والموروث الشعبي ، ومظاهر ارتباط الشخصية ببيئتها . وقد خلص البحث من ذلك بأنّ الكاتبة طرحت ثيمات تناول بعضها الأدب الخليجي والعربي ، ولكنّها عالجتها بفكر خاص ، يتفق مع رؤيتها ، كما انفردت بطرق كثير من الموضوعات الاجتماعية غير المطروقة، والتي التقطتها بعدسة فنية ذات خبرة في الحياة الاجتماعية ، وقد تميزت بصدق التجربة الشعورية وتأثيرها ، وقد سارت الكاتبة في الاتجاه الواقعي التفاؤلي التغييري فقصصها تبعث على التفاؤل والتطلع إلى التغيير نحو مستقبل أسري أفضل ، معتقدة أن الإنسان يستطيع تغيير واقعه إلى الأحسن إذا أراد ذلك .20 0