Browsing by Author "مليباري, بسمة ابراهيم احمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted المنصوبات الاسمية في المعلقات العشر :|bدراسة تحليلية موازنة(Saudi Digital Library, 2008) مليباري, بسمة ابراهيم احمد; المؤيد، فائزة بنت عمرالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد: فموضوع هذا البحث المنصوبات الاسمية في المعلقات العشر دراسة تحليلية موازنة). ومنهج البحث هو المنهج الوصفي، وقد سرت في البحث على النحو التالي: صدرت بحثي بتمهيد تحدثت فيه عن المعلقات العشر وأصحابها ، ثم حديث عام عن المنصوبات الاسمية. - رتبت المعلقات العشر وفق ترتيب الإمام الخطيب التبريزي؛ لأنه هو الذي شرح المعلقات العشر، ثم صنفت تلك الشواهد في بابين: الأول: شواهد المنصوب على المفعولية، واندرج تحته أربعة فصول بأسماء المفاعيل الأربعة التي وقعت في المعلقات المفعول المطلق ، والمفعول به، والمفعول فيه ، والمفعول من أجله. الثاني : شواهد المنصوب على التشبيه بالمفعولية، والدرج تحته أيضاً أربعة فصول بأسماء تلك المنصوبات التي وقعت في المعلقات (اسم (إن) وأحوالها ومعه اسم (لا) النافية للجنس، وخير (كان وأخواتها، ومعه خبر (ما) و (لا) المشهدين بـ (ليس) ، والحال، والتمييز ومعه المستثنى ويتناول كل فصل من هذه الفصول مبحثين الأول: للدراسة التحليلية للأبيات، وقد جعلت من الشاهد نقطة انطلاق لدراسة القضية النحوية، بحيث لعرض من خلاله آراء النحاة وأقواهم، ثم مناقشة تلك الآراء مع الترجيح في مواضع الخلاف ، ثم عرض الشواهد النظيرة ذلك الشاهد المدروس أما المبحث الثاني فقد خصص للموازنات وهي موازنة إحصائية عددية اله المنصوبات وروداً في المعلقات.. وموازنة موضوعية الهدف منها توضيح تلك الشواهد التي ذكرت لها نظائر في كتب النحو ، والشواهد التي لم يذكر لها نظير ، وقد مثل النحاة لها بأمثلة نثرية وقد وجد ما يعززها من المعلقات العشر.. ولقت الشاهد من ديوان الشاعر ، ثم من جمهرة أشعار العرب ، وشرح القصائد السبع ، وشرح القصائد الصنع ، وشرح القصائد العشر اغنيت بالروايات المختلفة للبيت الواحد، وقد أشرت إلى ذلك في الحاشية - وضحت في الحاشية معاني الكلمات الغامضة ، ومواضع الأماكن الواردة في المعلقات العشر حديثاً ، مع ذكر تراجم مختصرة للتحويين. أهم نتائج هذا البحث: أن المعلقات العشر تربة بالشواهد المبينة لأحكام المنصوبات الاسمية. ان أكثر المنصوبات وروداً في المعلقات هو المفعول به ، ثم الحال ، ثم المفعول فيه. - أن أكثر الحروف الناسخة وروداً في المعلقات العشر هو (كان) ، ولعل ذلك يعود إلى أن المعلقات قد قامت على الوصف والتشبيه. أن النحاة في بعض المسائل النحوية لم يذك أمثلة الشرية، وقد وجدت شواهد من الله ن المعلقات تعزز ذلك. الأمثلة النثرية منها: أ - إعمال اسم المفعول من غير الثلاثي في المفعول المطلق. ب ما تاب عن المفعول المطلق، وهو ما دل على نوع فعله أو عامله ج الظروف الزمانية : نحو : (حججا ، أصورة ، طورًا ، تارة ، قدما) أن المعلقات الثلاث الأخيرة والتي أضيفت إلى المعلقات السبع وهي قصيدة الأعشى ، والنابغة الذبياني .. وعبيد بن الأبرص ، قد عقدت بعض المسائل النحوية بشواهد شعرية لم ترد في القصائد السبع الأولى مثل وقوع اسم (لا) النافية للجنس مفرداً.28 0