Browsing by Author "Al-Khamissi, Aisha Reden"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access بِناءُ الكَفاءاتِ المِهَنِيَّةِ لِلمُوَجِّهينَ الطُّلَّابِيِّينَ بِاِستِخدامِ المُمارَسَةِ المُبْنِيَّةِ عَلَى الأَدِلَّةِ عِندَ التَّعامُلِ مَعَ صَدَماتِ المُراهِقينَ(جامعة القصيم, 2024) الخميسي, عائشة ردن; Al-Khamissi, Aisha Reden; عبده بدر الدين, كمالهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدخل مهني لبناء الكفاءات المهنية للموجهين الطلابيين باستخدام الممارسة المبنية على الأدلة عند التعامل مع صدمات المراهقين. ولتحقيق الهدف تم تصميم تدخل مهني باستخدام الممارسة القائمة على الأدلة، اعتمدت الدراسة على المنهج المزجي ذو التصميم المضمن، والذي يجمع بين التصميم شبه التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لعينة واحدة، وبيانات نوعية جُمعت عن طريق مقابلات شبه مقننة. شمل مجتمع الدراسة الموجهين الطلابيين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في جدة، حيث تم اختيار (30) موجهًا. تم تطبيق التدخل المهني بواقع (16) جلسة، أظهرت النتائج الكمية وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة على مقياس بعد (المعارف، القيم، المهارات) للممارسة المبنية على الأدلة قبل وبعد التدخل المهني، لصالح القياس البعدي. أظهرت النتائج الكمية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة على مقياس بعد (المعارف، القيم، المهارات) للممارسة المبنية على الأدلة قبل وبعد التدخل المهني بمستوى دلالة (0.00)، لصالح القياس البعدي، وأثر استخدام برنامج التدخل المهني لبناء الكفاءات المهنية للموجهين الطلابيين باستخدام الممارسة المبنية على الأدلة (المعارف، القيم، المهارات) عند التعامل مع صدمات المراهقين لدى عينة البحث أثر كبير. وقدمت نتائج تحليل البيانات النوعية تفسيرًا وفهمًا أعمق لنتائج الدراسة في جزئها الكمي، حيث أظهرت تحسينًا في المعرفة وزيادة الثقة لدى الموجهين، وتغييرًا في الممارسات من خلال استراتيجيات جديدة، بالإضافة إلى تقديرهم للقيم المهنية المرتبطة بالممارسة المبنية على الأدلة، وبناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بالتدريب المستمر للموجهين على الممارسة المبنية على الأدلة، وتوفير موجهين متخصصين لدعم وتنفيذ الممارسة القائمة على الأدلة في المؤسسات التعليمية، وتقييم برامج تدخل تستند إلى الأدلة العلمية للتعامل مع صدمات المراهقين.26 0