Browsing by Author "Al-harbi, Eman mohammed"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة(Qassim University, 2025) الحربي, إيمان محمد; Al-harbi, Eman mohammed; موسى, شيرين كامل; Mousa, Shereen Kamelهدفت الدِّرَاسَة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ استخدمت البَاحِثَة المنهج التجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار مهارات التفكير السابر، مقياس تقدير الذات)، تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسطة اللاتي يدرسن في متوسطة الخنساء بالمدينة المنورة، وتم اختيارها قصدياً لتعاون معلمة المادة ومديرة المدرسة، مما يسهل تطبيق إجراءات البحث، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (25) مجموعة ضابطة، و(25) مجموعة تجريبية. كشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والاسرية على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، حيثُ أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير السابر لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمات عن كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية لتنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، ونشر الوعي بين المعلمات بأهمية استخدام نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، وكذلك تضمين أدلة معلمات مقرر المهارات الحياتية والأسرية نماذج وموجهات في كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالباتهن.5 0