Browsing by Author "Alanazi, Sultan AbdulLatif Awad"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مستوى المهارات المعرفية لذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في ضوء برامج التدريب المعرفي من وجهه نظر معلميهم في مدينة حائل(Saudi Digital Library, 2022) العنزي، سلطان عبداللطيف عواد; Alanazi, Sultan AbdulLatif Awad; سلام، حسامهدفت الدراسة الى التحقق من مستوى المهارات المعرفية في ضوء برامج التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية البسيطة من وجهه نظر معلميهم، في مدينة حائل ، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الفكرية في معاهد وبرامج التربية الفكرية في مدينة حائل، والبالغ عددهم (١٥١) معلما؛ ونظرا لمحدودية عدد مجتمع الدراسة، فقد تم اتباع أسلوب الحصر الشامل، وبعد التطبيق الميداني، حصل الباحث على (١٣٠) استجابة صالحة للتحليل الإحصائي واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة مكونة من (50) عبارة وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- موافقة أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة (عالية) على مستوى المهارات المعرفية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء برامج التدريب المعرفي بمتوسط حسابي بلغ (3.42 من 5)، واتضح من النتائج أن أعلى مستوى المهارات المعرفية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء برامج التدريب المعرفي تمثلت في المهارة السابعة: اتباع التعليمات بمتوسط حسابي بلغ (3.50 من 5)، يليها المهارة السادسة: التكرار بمتوسط حسابي بلغ (3.48 من 5)، يليها المهارة الثالثة: التوليف بمتوسط حسابي بلغ (3.41 من 5)، يليها المهارة الأولى: الاختيار بمتوسط حسابي بلغ (3.40 من 5)، يليها المهارة الخامسة: التلخيص بمتوسط حسابي بلغ (3.40 من 5)، يليها المهارة الرابعة: النمذجة بمتوسط حسابي بلغ (3.39 من 5)، وأخيراً جاء المهارة الثانية: التجميع بمتوسط حسابي بلغ (3.36 من 5). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة حول (المهارة الأولى: الاختيار، المهارة الثانية: التجميع، المهارة الثالثة: التوليف، المهارة الرابعة: النمذجة، المهارة الخامسة: التلخيص، المهارة السادسة: التكرار، المهارة السابعة: اتباع التعليمات، مستوى المهارات المعرفية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء برامج التدريب المعرفي) باختلاف متغير هل حصلت على تدريب مسبق في التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية، وكذلك عدم وجود فروق باختلاف متغير الجنس. وبناءً على النتائج التي توصلت لها الدراسة فقد تم تقديم جملة من التوصيات كان أهمها: 1- الاهتمام بتعزيز قدرة الطالب على الوصول إلى حل المشكلات المتشابهة من خلال برامج التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية. 2- تضمين برامج التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية ما يعزز من ممارسة السلوكيات الأدائية بصورة صحيحة، وما يعزز من قدرة الطالب على تحويل العلاقات بالمفاهيم النظرية إلى سلوكيات. 3- الاهتمام بتضمين مهارات تحديد الأفكار الزائدة في الموضوع ببرامج التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية 4- تضمين برامج التدريب المعرفي لذوي الإعاقة الفكرية كل ما يعزز من قدرتهم على تحليل المعلومات بصورة صحيحة.91 0