Browsing by Author "Alhomedan, Rana Hamed"
Item Restricted The Role of Mobile Advertising in Digital Natives’ Purchase Intentions: An Empirical Investigation in the Context of Saudi Arabia(Qassim University, 2023-03-16) الحمدان، رنا حمد عبدالله; Alhomedan, Rana Hamed; Ansari, Zaid Ahmad; Ansari, Zaid Ahmadتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا البحث في تحديد وتقييم العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على العلاقة بين إعلانات الجوال ونوايا الشراء الجيل الرقمي في المملكة العربية السعودية ، وكذلك استكشاف كيفية تفاعل هذه العوامل. ومن أجل تطوير نموذج مفاهيمي جديد لدور إعلانات الجوال في تشكيل نوايا الشراء الرقمية للمواطنين ، تم البحث في أهم النماذج والنظريات في هذه الدراسة. وفقًا للأدبيات ، ترتبط العديد من العوامل بإعلانات الهاتف المحمول وقبول التكنولوجيا بشكل عام. بعد مراجعة النظريات المتعلقة بالمجال ، قامت الدراسة بتحليل المتغيرات التي جاءت من تكامل نظرية فينكاتيش الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT2) ونموذج دوكوف للإعلان على الويب (WAM) وذلك بسبب جدوى النظريات التي اثبتتها المراجعة الأدبية وارتباطها بأسئلة البحث وأهدافه. انتهجت الدراسة المنهج المختلط وذلك لضمان الصلاحية والموثوقية والقابلية للتعميم. تم تضمين مرحلتين في منهجية البحث. في المرحلة الأولى ، تم استخدام نهج نوعي لاستكشاف عوامل (UTAUT2) و (WAM) . الغرض من البدء بالمنهج النوعي باستخدام المقابلات شبه المنظمة هو المساعدة في تحديد واكتشاف اهم العوامل الرئيسية التي قد تؤثر على الرابط بين إعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. علاوة على ذلك ، كان الجمهور المستهدف للدراسة من الجيل السعودي الرقمي الذين ولدوا بين منتصف الثمانينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بعد حصر نتائج عملية البحث النوعي وتحديد المكونات الأكثر صلة ، تم مراجعة الأدبيات من أجل تطوير فرضيات مقترحة ونموذج مقترح ، والذي تم تقييمه باستخدام المنهج الكمي. في المرحلة الثانية ، وهي المنهج الكمي ، تم جمع البيانات عبر استبيان جيد التصميم. بالإضافة إلى ذلك ، قامت الدراسة بتحليل الفرضيات المطورة ، وبناء نموذج جديد ، ورسم تحليل المسار. كما تم تنفيذ معالجة البيانات الوصفية والإحصائية من خلال برنامج "SPSS". علاوة على ذلك ، تم شرح وتحليل العلاقات بين المتغيرات بناءً على معايير نمذجة المعادلة الهيكلية التي يوفرها برنامج "SmartPLS" . هدفت الدراسة الى سد الفجوة المعرفية من خلال تطوير نموذج جديد يتضمن العوامل الرئيسية التي تؤثر على العلاقة بين إعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي في سياق المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، تناولت دراسات قليلة قضية إعلانات الجوال في المملكة العربية السعودية ، وعدد أقل منها تناول العوامل الرئيسية التي تؤثر على نوايا الشراء لدى الجيل الرقمي. وفقًا لنتائج الدراسة ، كان لجانب الأداء المتوقع إعلانات الجوال تأثير كبير على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ، تم الكشف من خلال النتائج أنه لا توجد علاقة بين جانب الجهد المتوقع لإعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. ومع ذلك ، يمكن الربط بين عامل الجهد المتوقع ونوايا الشراء من خلال عامل الأداء المتوقع المرتبط بالإعلان عبر الجهاز المحمول. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت النتائج أن للتأثير الاجتماعي أثر مهم على نوايا شراء المنتجات والخاصة بالجيل الرقمي، وأن هذه النوايا قد تأثرت بجانب ظروف التسهيل المتعلقة بإعلانات الأجهزة المحمولة. وفقًا لذلك ، يمكن للفرد الذي لديه الموارد والخبرة اللازمة بتكنولوجيا الهاتف المحمول التفاعل مع إعلانات الجوال بشكل مناسب. علاوة على ذلك ، كان هناك تأثير ايجابي لجانب المتعة أو الترفيه المرتبط بإعلانات الجهاز المحمول على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ، الجانب المعلوماتي والمرتبط بإعلانات الجوال له اثر إيجابي على نوايا الشراء المرتبطة بالجيل الرقمي . كما وجد البحث علاقة بين عامل المعلوماتية ونوايا الشراء من خلال عامل الأداء المتوقع. ووجد البحث أن عامل التهيج أو الانزعاج المرتبط بإعلانات الجوال لا يؤثر على نوايا شراء المستهلكين من الجيل الرقمي. كما قيمت الدراسة دور الخصائص الديموغرافية كوسيط للعلاقات الرئيسية. تم اكتشاف أن العمر عامل وسيط في العلاقة بين جانب تسهيل الظروف ونوايا الشراء المرتبطة بالجيل الرقمي. قدم هذا البحث اضافة معرفية في مجال التسويق الرقمي من خلال عرض نموذج مفاهيمي يعكس الجوانب الرئيسية لإعلانات الاجهزة المحمولة والتي تؤثر على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي في المملكة العربية السعودية. أوصى البحث على أن تركز الدراسات المستقبلية على تقييم نموذج الدراسة في سياق ثقافي مختلف والنظر في كيفية تفاعل العناصر المختلفة. كما أوصى البحث على أن يقوم الباحثون بتقييم فعالية إعلانات الاجهزة المحمولة من خلال تقييم مدى جودة عمل هذا النموذج عند الترويج لأنواع معينة من المنتجات والخدمات. أيضًا ، من خلال الدراسات المستقبلية ، يمكن ان يتم تقييم فعالية الإعلان من وجهات نظر المهاجرين الرقميين ، الذين تعاملوا مع التقنية في وقت لاحق من حياتهم.113 0