Browsing by Author "REEM GHARSAN ALSHEHRI"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الزمن الأمثل لتطبیق اختبارات التفكیر التباعدي لدى الطالبات الموھوبات في المرحلة الثانویة(Saudi Digital Library) REEM GHARSAN ALSHEHRI; د. فاطمة أحمد الجاسم و د. أحمد محمد العباسيھدف ھذه البحث للتوصل إلى الزمن الأمثل لتطبیق اختبارات التفكیر التباعدي (اختباري جیلفورد الشكلي واللفظي واختبار تورانس للتفكیر الإبداعي بصورتھ اللفظیة) وذلك لمھارتي الطلاقة والأصالة لدى الطالبات الموھوبات. اتبع البحث المنھجین السببي المقارن والارتباطي-التنبؤي للإجابة على أسئلة البحث. تكونت عینة البحث من (120) طالبة: (60) طالبة موھوبة، و(60) طالبة عادیة من المرحلة الثانویة بالمنطقة الشرقیة بالمملكة العربیة السعودیة، وتم تطبیق اختبارات جیلفورد للتفكیر التباعدي الشكلي - اللفظي، واختبار تورانس للتفكیر الإبداعي اللفظي. تم تقییم معاییر الصدق والثبات على البیئة السعودیة لجمیع الاختبارات المستخدمة في البحث. أظھرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً بین الطالبات الموھوبات والطالبات العادیات سواء بتعلیمات أو بدون تعلیمات على اختبارات جیلفورد اللفظي وتورانس اللفظي فیما یتصل ببعد الطلاقة والأصالة، بینما لم توجد فروق دالة إحصائیاً بین الطالبات الموھوبات والطالبات العادیات بحسب التعلیمات/بدون تعلیمات على اختبار جیلفورد الشكلي فیما یتصل ببعد الطلاقة والأصالة. فیما یتعلق بعامل الزمن فبینت النتائج أن الزمن المثالي لتطبیق اختبارات التفكیر التباعدي یقدر ب (58) دقیقة بغض النظر عن نوع الاختبار أو المھارة المقاسة.13 0