University of Tabuk
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152
Browse
Item Restricted فاعلية استخدام برنامج كورت لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية و الوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة تبوك(Saudi Digital Library, 2018) العطوي، أسماء بنت سليمان عوده; الحويطي، عواد حمادمستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت "لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار وحدة (مشكلات وقضايا من مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٣٦هـ /١٤٣٧هـ ، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الخامس الابتدائي من المدارس الحكومية بمدينة تبوك بلغ حجمها (٦٠) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تُدرس باستخدام برنامج كورت التفكير، والأخرى ضابطة تُدرس بالطريقة المعتادة. وقد خضعت مجموعتي الدراسة لمقياس مهارات التفكير المستقبلي حيث تم تطبيقة بعد ضبطه والتأكد من صدقة وثباته ، وقد طبق قبليا و بعديا. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجات مقياس مهارات التفكير المستقبلي . وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية لتنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها : العمل على دمج برنامج كورت التفكير ضمن مناهج التربية الاجتماعية والوطنية، وإعادة صياغة محتوي باقي وحدات مناهج التربية الاجتماعية والوطنية بحيث تنمي مهارات التفكير المستقبلي. كما تقترح الباحثة إجراء مزيد من الدراسات التي تستخدم برامج التفكير في تدريس مقررات التربية الإجتماعية والوطنية.25 0