Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 8595
  • ItemRestricted
    تأثير مستخلص ثمار الفيزاليس على متلازمة تكيس المبايض المستحثة بمركب الليتروزول في فئران التجارب
    (جامعة جازان, 2025) حامظي, بشائر علي يحي; الفتاح, محمد عبدالعزيز; مبروك, مبروك أبوزيد
    الملخص العربي متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين النساء، وترتبط باختلالات هرمونية تؤثر على الخصوبة والصحة العامة. ونظرًا للآثار الجانبية لبعض العلاجات الدوائية، فقد أصبحت البدائل الطبيعية شائعة بشكل متزايد. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في التأثيرات العلاجية لمستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا (التوت الذهبي) على أعراض وآليات متلازمة تكيس المبايض (PCOS) التي يسببها الليتروزول في الفئران، وتقييم قدرتها على تحسين التوازن الهرموني ووظيفة المبيض والصحة الإنجابية العامة. حيث تم تقسيم إناث فئران ويستار البيضاء البالغة ( ن35) إلى خمس مجموعات على النحو التالي: تلقت المجموعة الضابطة (G1) محلول مائي بمقدار 0.5٪ من كاربوكسي ميثيل السليلوز (CMC)؛ تلقت مجموعة متلازمة تكيس المبايض (مجموعة التحكم في المرض) (G2) ليتروزول (1 مجم / كجم من وزن الجسم) مذابًا في 0.5٪ CMC لتحفيز متلازمة تكيس المبايض؛ تلقت مجموعة الميتفورمين (G3) ميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة فيزاليس بيروفيانا (G4) مستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا الميثانولي بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة العلاج المركب (G5) كلاً من مستخلص فيزاليس بيروفيانا بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم) والميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم). تم تقييم مستويات الهرمونات، ومستوى الدهون، ونشاط مضادات الأكسدة، ومستويات السيتوكينات، وإنزيمات الكبد، ومستويات الجلوكوز. أظهر مستخلص فيزاليس بيروفيانا تحسنًا ملحوظًا في الاختلالات الهرمونية، مع زيادة في مستويات FSH، والبروجسترون، والإستراديول بنسبة 372.73%، و212.28%، و67.02% على التوالي، وانخفاض في مستويات LH والتستوستيرون بنسبة 54.49% و65.32% على التوالي، مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. أظهر المستخلص أيضًا تحسنًا في مستويات السيتوكينات، حيث انخفضت مستويات TNF-α وIL-6 وIL-10 بنسبة 57.34% و59.53% و58.34% مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. كما لوحظ تحسن في انتظام الدورة الشهرية وتحسن ملحوظ في بنية المبيض. وبناءً على هذه النتائج، يمكن اعتبار مستخلص ثمار الفيزاليس بروفيانا خيارًا واعدًا كعلاج طبيعي مساعد لتحسين متلازمة تكيس المبايض، بعد اجراء مزيد من الدراسات وذلك لتأكيد فعاليته وتحديد آلية عمله.
    16 0
  • ItemRestricted
    فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (جامعة جازان, 2025) راسين, زهراء مانع; الزهراني, بدرية
    الملخص باللغة العربية هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط ؛ حيث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية (32) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، ومجموعة ضابطة (32) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمدينة جازان، للعام الدراسي 1446هـ،ولجمع البيانات تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار مهارات الفهم القرائي على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد جمع البيانات من أفراد العينة، ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ومناقشتها وتفسيرها؛ من أجل التوصل إلى النتائج النهائية للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل ومستوياته الفرعية (مستوى الفهم الحرفي – مستوى الفهم التفسيري – مستوى الفهم التذوقي والنقدي – مستوى الفهم الإبداعي) كل على حدة ، لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل ومستوياته الفرعية (مستوى الفهم الحرفي – مستوى الفهم التفسيري – مستوى الفهم التذوقي والنقدي – مستوى الفهم الإبداعي) كل على حدة ، لصالح الطالبات في التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات، وأهمها: الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب عند تدريس المقررات الأخرى، تدريب الطالبات على استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في عمليتي التعليم والتعلم لما لها من أثر إيجابي على تنمية مهارات الفهم القرائي.
    20 0
  • ItemRestricted
    القيادة الابتكارية وعلاقتها باتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان
    (جامعة جازان, 2025) حكمي, روحيه محمد; الشهري, سالم رافع
    المُلخص تُعد القيادة الابتكارية من أهم متطلبات تطوير الأداء المدرسي في ظل التحديات المعاصرة، لذا هدف هذا البحث للتعرف على مستوى القيادة الابتكارية ومستوى اتخاذ القرارات الإدارية وعلاقة القيادة الابتكارية باتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة البحث من (231) مديراً ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان للعام الجامعي 1446هـ، أعدت الباحثة استبانة تكونت من جزأين: الأول: لقياس مستوى القيادة الابتكارية، والجزء الثاني: لقياس مستوى اتخاذ القرارات الإدارية، تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام حزمة البيانات الإحصائية (SPSS)، حيث استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لأدوات البحث، ومعامل ألفا كرونباخ لحساب معامل ثبات أدوات البحث واختبار (T-Test) لقياس الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة، تحليل التباين (ANOVA) لقياس الفروق في ضوء متغيرات البحث، ومعامل ارتباط بيرسون لمعرفة درجة العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث. وخرج البحث بالنتائج التالية: أظهرت النتائج مستوى عالياً من القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان (م=4.30). كما أظهرت النتائج مستوى عالياً من اتخاذ القرارات الإدارية لدي مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان، (م=4.25). توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى القيادة الابتكارية ومستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير المستوى التعليمي. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى القيادة الابتكارية تُعزى لمتغير العمر لصالح الفئة "أقل من 25 سنة". توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى القيادة الابتكارية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة في الإدارة لصالح الفئة "من 6 إلى 10 سنوات". لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير الجنس. لا توجد وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير المستوى التعليمي. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية تُعزى إلى متغير العمر لصالح الفئة "أقل من 25 سنة". توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة في الإدارة لصالح الفئة "أقل من 10 سنوات". في ضوء النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات. ومن أبرزها التوصيات: الاستمرار في تنمية وتطوير مهارات القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس، تقديم برامج تدريبية تتناسب مع احتياجات وتوجهات كل فئة عمرية، توجيه برامج التطوير المهني لتراعي تفاوت مستويات القيادة واتخاذ القرار بناءً على سنوات الخبرة.
    20 0
  • ItemRestricted
    المسائل الفقهية المستثناة من قاعدة الضرورات تبيح المحظورات وتطبيقاتها المعاصرة (جمعاً ودراسة مقارنة)
    (جامعة جازان, 2025) صلوي, عبد الله أحمد محمد; سالم, هيثم بله عبدالله
    الملخص تناولت هذه الرسالة بيان معنى القواعد الفقهية، وأركانها، وشروطها، وأهميتها، وحجيتها، ومعنى الاستثناء منها، كما تضمنت بيان معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، وأهميتها، وأدلتها، وضوابط الضرورة الشرعية المعتبرة، والضوابط المبيحة للمحظور بالضرورة، ونماذج من تطبيقات القاعدة، كما تناولت المسائل الفقهية المستثناة من قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، متضمنة المسائل الفقهية المعاصرة، ودراستها دراسة فقهية مقارنة. وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.
    4 0
  • ItemRestricted
    أثر الخوف في الصلاة ونوازله المعاصرة (دراسة فقهية مقارنة)
    (جامعة جازان, 2025) نجمي, أحمد عطيه; حمدي, محمد بن عبده
    ملخص الرسالة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: تعنى هذه الرسالة بدراسة أثر الخوف في الصلاة ونوازله المعاصرة، وتناولت فيها تعريف الأثر والصلاة والخوف، وضابط الخوف في الصلاة، والألفاظ ذات الصلة بالخوف، والفرق بينها وبين الخوف، وأنواع الخوف، ومسائل الخوف في كتاب الصلاة وما يندرج تحته من أبواب فقهية، كمسائل الخوف في أركان الصلاة، وصلاة التطوع، وصلاة الجماعة، وصلاة أهل الأعذار، وصلاة الجمعة والعيدين والاستسقاء، وأثر الخوف في نوازل الصلاة، كالصلاة في السيارة عند الخوف على النفس أو المال أو العرض، وبيان الأثر المترتب عليها، هل هو للتخفيف، أو سقوط الجمعة والجماعة، أو رخصة تغير، أو رخصة تقديم وتأخير، ونحو ذلك. واعتمدت في هذا البحث المنهج الاستقرائي الاستنباطي الاستدلالي في جمع الأقوال، والأدلة ومناقشتها، والترجيح. وقد اشتملت هذه الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال البحث، ومنها: أن الخوف لا يقتصر على النفس أو العرض أو المال، بل يشمل أيضاً خوف المرض، وخوف فوات ركن من أركان الصلاة، وخوف فوات الوقت، وخوف فوات الجماعة.
    2 0
  • ItemRestricted
    التشوهات المعرفية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان
    (جامعة جازان, 2025) حريصي, زهرة شريف; الشرجبي, إخلاص عبد الرقيب
    ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين التشوهات المعرفية والصحة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان، والتعرف على مستوى التشوهات المعرفية ومستوى الصحة النفسية لديهن، وإمكانية التنبؤ بالتشوهات المعرفية من خلال درجاتهم على مقياس الصحة النفسية، وذلك على عينة مكونة من (360) طالبة ثانوي في مدينة جيزان تتراوح أعمارهم بين 16-18سنة، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. كما اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس التشوهات المعرفية من إعداد (هارون، 2017) ومقياس الصحة النفسية من إعداد احمد عبدالخالق(2016)، حيث توصلت الباحثة الى أن هناك مستوى منخفض في التشوهات المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان، في حين لديهن مستوى متوسط من المبالغة في الأهداف ومعايير الأداء، وهناك مستوى مرتفع من الصحة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان، وتوجد علاقة دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية والصحة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان، كما يمكن التنبؤ بالتشوهات المعرفية من خلال الصحة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جيزان.
    6 0
  • ItemRestricted
    واقع استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تطوير مهارات البحث العلمي
    (جامعة جازان, 2025) الحربي, زهراء عائل; غاشم, إبراهيم أحمد
    الملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على واقع استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تطوير مهارات استخدام المصادر الإلكترونية، وفي تطوير مهاراتهم البحثية، وتحديد تطبيقات الحوسبة السحابية الأكثر استخدامًا بين طلبة الدراسات العليا، والكشف عن الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا للاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية، والتحقق من تأثير متغيرات (الجنس، والمرحلة العلمية، ونوع الكلية) على درجة استفادة طلبة الدراسات العليا من تطبيقات الحوسبة السحابية. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبًا وطالبة بمرحلة الدراسات العليا بجامعة جازان، طبقت عليهم الاستبانة التي تم إعدادها، وباستخدام المنهج الوصفي المسحي توصل البحث إلى أن استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تطوير مهارات استخدام المصادر الإلكترونية، وفي تطوير مهاراتهم البحثية ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جدًا). وكانت أكثر تطبيقات الحوسبة السحابية استخدامًا بين طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان على الترتيب Microsoft Office 365، Google Scholar، iCloud، Google Docs، Dropbox، Evernote. وجاءت الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان للاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية بمستوى موافقة (متوسط)، وكان أهمها عدم توافر التدريب الكافي على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية بشكل فعال لتوظيفها في عملية البحث الأكاديمي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي تعزى للجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام المصادر البحثية الإلكترونية تعزى للجنس. كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في استفادة طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان من تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي، وفي تنمية مهارات استخدام المصادر البحثية الإلكترونية تعزى للمرحلة العلمية ونوع الكلية.
    3 0
  • ItemRestricted
    الضوابط الفقهية في كتاب كشف المخدرات والرياض المزهرات لشرح أختصر المختصرات للإمام عبدالرحمن البعلي الحنبلي - رحمه الله - ( ت ١١٩٢هـ ) من بداية كتاب الزكاة حتى نهاية كتاب الحج والعمرة جمعاً ودراسة مقارنة
    (جامعة جازان, 2025) عسيري, عبدالرحمن بلغيث; الشهري, هزاع زهير
    ملخص البحث الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: ‏فهذه رسالة علمية مقدمة لكلية الشريعة والقانون بجامعة جازان لنيل درجة الماجستير في تخصص الفقه بعنوان: (الضوابط الفقهية في كتاب كشف المخدرات والرياض المزهرات لشرح أختصر المختصرات للإمام عبدالرحمن البعلي الحنبلي ( ت ١١٩٢هـ ) من بداية كتاب الزكاة حتى نهاية كتاب الحج والعمرة جمعاً ودراسة مقارنة)، ‏وقد اشتملت هذه الرسالة عن مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس. المقدمة: ‏ وتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلة البحث، تساؤلات البحث، و وحدود البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. التمهيد: ويشتمل التمهيد على ثلاثة مباحث وهو التعريف بالضوابط الفقهية والفرق بينها وبين القواعد الفقهية والتعريف بالمؤلف. الفصل الأول: ‏ويتشمل هذا الفصل على ثمانية مباحث من كتاب الزكاة وكل مبحث يعد ضابطاً فقهياً قد نص عليه المؤلف أو بمعناه وأذكر في كل مبحث تعريف الضابط والأدلة التي عليه والتطبيقات الفقهية على الضابط وخلاف العلماء في الضابط الفقي الفقهي من المذاهب الأربعة. الفصل الثاني: ‏ويتشمل هذا الفصل على ثمانية مباحث من كتاب الصيام وكل مبحث يعد ضابطاً فقهياً قد نص عليه المؤلف أو بمعناه وأذكر في كل مبحث تعريف الضابط والأدلة التي عليه والتطبيقات الفقهية على الضابط وخلاف العلماء في الضابط الفقي الفقهي من المذاهب الأربعة. الفصل الثالث: ‏ويتشمل هذا الفصل على ثمانية مباحث من كتاب الحج والعمرة وكل مبحث يعد ضابطاً فقهياً قد نص عليه المؤلف أو بمعناه وأذكر في كل مبحث تعريف الضابط والأدلة التي عليه والتطبيقات الفقهية على الضابط وخلاف العلماء في الضابط الفقي الفقهي من المذاهب الأربعة. الخاتمة: ‏وتضم أهم التوصيات وما خلص إليه هذا البحث. الفهارس: ‏ وتضم فهارس علمية وفنية تسهل الوصول لما تضمنه البحث.
    0 0
  • ItemRestricted
    الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي -¬ -(ت:1435هـ) من بداية باب صلاة العيدين إلى نهاية كتاب الجنائز (جمعًا ودراسة مقارنة)
    (جامعة جازان, 2025) حمدي, معاذ علي عبد الله; آل دائلة, حسن غالب
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد: يقول §: ((من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله))( ). ومنتهى الأمل والرجاء أن ينال الإنسان هذه الخيرية من الله ´، وأن يكون في جملة من دعا لهم النبي §، وأن يكون موفّقاً في طلب النافع من العلم. وتعلم علم الفقه من أعظم الطاعات وأجل القربات؛ إذ به يعرف الحلال والحرام، والصحيح من الفاسد، والحق من الباطل، ولقد عُني العلماء السابقون واللاحقون بجمع أراء العلماء الذين سطر التاريخ ذكرهم، وحفظ مكانتهم، لما لهم من مكانة في نفوس طلبة العلم، وهذا يعد من أعظم حقوقهم علينا في بيان فضلهم، ونشر علمهم وتراثهم. ومن العلماء الذين أكرم الله بهم طلاب العلم عمومًا، وطلاب منطقة جازان خصوصًا فضيلة الشيخ الفقيه: زيد بن محمد بن هادي المدخلي (ت: 1435ه)، العالم الجليل الذي زخرت حياته بالعطاء العلمي، فدرس، وأفتى، وشارك في شتى العلوم، وأثرى المكتبات بمصنفات رائعة، مليئة بالفوائد البديعة، والفرائد النافعة، ومن أشهرها وأشملها كتاب: (الأفنان الندية شرح منظومة السبل السوية لفقه السنن المروية)، وكتاب: (شرح الدرر البهية في المسائل الفقهية للشوكاني) وغيرها. وأثناء البحث عن موضوع لتقديمه لنيل درجة الماجستير يسر الله لي المشاركة في مشروع (اختيارات الشيخ زيد بن محمد المدخلي ©ت:1435ه® الفقهية)، وكان نصيبي منها اختياراته من باب صلاة العيدين إلى نهاية كتاب الجنائز، والله أسأل التوفيق، والسداد، والعون، والتأييد.
    0 0
  • ItemRestricted
    اختيارات الشّيخ أحمد بن يحيى النّجميّ  الفقهيّة، وآراؤه في قضايا مُعاصرة، في كتاب الجنايات والحدود والأطعمة والأيمان والنّذور (جمعاً ودراسة)
    (جامعة جازان, 2025) مدخلي, أبوبكر عواجي; حمدي, محمّد عبده
    الحمد لله وحده، والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعده، أمّا بعد: فهذه الرّسالة العلميّة تمّ تقديمها لكليّة الشّريعة بجامعة جازان؛ لنيل درجة الماجستير في تخصّص الفقه، وهي بعنوان: اختيارات الشّيخ أحمد بن يحيى النّجميّ  الفقهيّة وآراؤه في قضايا مُعاصرة، في كتاب الجنايات والحُدود، والأطعمة والأيمان والنّذور (جمعاً ودراسة). وقد اشتملت هذه الرّسالة على مُقدّمةٍ وتمهيدٍ وثلاثة فصول، احتوت المقدّمة على الرّكائز الأساسيّة المتعارف عليها في الرّسائل الأكاديميّة، وأمّا التّمهيد فقد تضمّن بيان جزءٍ من سيرة الشّيخ أحمد النّجميّ  العطرة، كما احتوى على التّعريف بالاختيارات الفقهيّة، ومنهج الشّيخ  فيها، والفرق بين الاختيارات والآراء، واشتملت الفصول الثّلاثة على إحدى وثلاثين مسألة فقهيّة، قام الباحث بدراسة اختيارات الشّيخ الفقهيّة دراسة مُقارنة بالمذاهب الفقهيّة الأربعة، مع بيان المعتمد في كلّ مذهب، وبيان الأقوال مع أدلّتها ومُناقشتها، انتهاءً بالتّرجيح الفقهيّ، كما اشتملت على خاتمة تضمّنت أهمّ التّوصيات والنّتائج التي توصّل إليها الباحث، كما تضمّنت الفهارس العلميّة المتعارف عليها، وقد جاءت هذه الرّسالة في بيان مدى اجتهاد الشّيخ أحمد النّجميّ  وعدم تقيّده بالمعتمد من مذهب الحنابلة.
    0 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025