Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
8572 results
Search Results
Item Open Access Structural and Optical Properties of Cu₀.₆Ni₀.₂Co₀.₂FeAlO₄ Ferrite for Optoelectronic applications(Qassim University, 2025) الفهيد، في عبدالله; Alfehaid, Fai Abdullah; شرقيه، ريحان; Charguia, Raihaneيتناول هذا البحث دراسة جسيمات النانو لمركب السبينل (CNCFAO) Cu₀.₆Ni₀.₂Co₀.₂FeAlO₄، مع التركيز على خصائصه التركيبية والمرنة والبصرية. تم إجراء تحليل تركيبي لتحديد عدد من المعلمات الفيزيائية، بما في ذلك ثابت الشبكة، وحجم البلورات، وأطوال الروابط الكيميائية، حيث تمت مقارنة النتائج المستخلصة بالقيم النظرية. تم استخدام ثوابت القوة للعينة لحساب ثوابت الصلابة (C₁₁، C₁₂، C₄₄)، والتي مكّنت من اشتقاق معاملات المرونة الأساسية مثل معامل الحجم (B)، والمعامل الطولي (L)، ومعامل القص (G). وقد أظهرت نسبة بوغ (B/G) المحسوبة أن العينة تتميز بطبيعة هشة من الناحية الميكانيكية، بينما تم تقدير نسبة بواسون (σ) لتكون σ=0.25، وهو ما يتماشى مع فرضية المرونة متساوية الخواص. تم تحليل الخصائص البصرية للعينة باستخدام طريقة تاوك، والتي كشفت عن وجود انتقال بصري مباشر، حيث بلغت طاقة فجوة الحزمة (E_g) حوالي 2.38 إلكترون فولت، في حين قُدرت طاقة أورباخ (E_u) بـ 0.59 إلكترون فولت. كما تم التحقق من عدد من الخصائص البصرية الإضافية مثل عمق النفاذ، ومعامل الانكسار، ومعامل الإخماد، وذلك بشكل مفصل. تسهم هذه النتائج في تقديم فهم أعمق لإمكانات العينة المُحضرة في التطبيقات المستقبلية ضمن مجال الإلكترونيات الضوئية.13 0Item Restricted أَثَرُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ على النَّشَاطِ البَدَنِيِّ المنظَّم في تنميةِ مهارةِ التَّآزُرِ البَصَرِيِّ الحرَكِيِّ لدَى التَّلاميذِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُدِ فِي مِنْطَقَةِ جَازان(Saudi Digital Library, 2025) آل مسعد, أمزان علي مانع; علوان, عماد عبدههدف البحث إلى معرفة أثر برنامج قائم على النشاط البدني المنظم في تنمية مهارة التآزر البصري الحركي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة جازان، وقد تَمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت عينة البحث من (5) أطفال تراوحت أعمارهم بين (7-10) سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من مركز أم المؤمنين خديجة بنت خويلد للتوحد، فيما تمثلت أدوات البحث في برنامج قائم على النشاط البدني المنظم من إعداد الباحثة و مقياس مهارة التآزر الحركي من إعداد عضابي (2022)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج المقترح القائم على النشاط البدني في تنمية مهارة التآزر البصري الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، سواء ككل أو لكل مهارة فرعية على حدة، حيث بلغ حجم التأثير باستخدام مؤشر قوة العلاقة بين المتغيرات (2ή) للمقياس ككل (0.91) وتراوح بين (0.91-0.95) للمهارات الفرعية. كما أكدت قيم الفرق المعياري بين المتوسطات (d) هذه النتائج، حيث بلغت (4.35) للمقياس ككل وتفاوتت بين (4.35-5.99) للمهارات الفرعية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على احتفاظ الأطفال بتنمية مهارات التآزر البصري الحركي لفترة أطول بفضل البرنامج المقترح، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: النشاط البدني المنظم، مهارة التآزر البصري الحركي، اضطراب طيف التوحد.4 0Item Restricted تعقبات المام الشوكاني الفقهية على الد ابن تيمية من خلل كتابه نيل الوطار(Saudi Digital Library, 2025) مشهور, أسامة بن ممد بن حسن; الشهري, هزاع بن زهيريدرس هذا البحث: «تعقّبات الإمام الشّوكاني الفقهيّة على المجد ابن تيميّة من خلال كتابه "نيل الأوطار"، دراسة فقهية مقارنة»، وقد اشتمل على مقدِّمة، تحتوي على: أهميَّة الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلته، وضابطه، وأهدافه، وتساؤلاته، وحدوده، والدِّراسات السَّابقة، ومنهجه، وخطته. وتمهيد في تعريف التعقب والألفاظ ذات الصلة. كما اشتمل على فصلين؛ كان الفصل الأَوَّل في: الدارسة النظرية، وفيها التعريف بالإمامين وبكتابيهما، وبيان منهج الشوكاني في تعقباته على ابن تيمية، وأثر فقه المجد في فقه الشوكاني؛ بينما جاء الفصل الثاني: عن الدراسة التطبيقية لتعقبات الإمام الشوكاني على المجد ابن تيمية في كتاب الطهارة، والصلاة، والصلاة، والزكاة، والصيام. وأَمَّا عن منهج الدِّراسة: فسار على المنهج التاريخي، والاستقرائي الاستنباطي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن. وخلصت في خاتمة البحث إلى عدد من النَّتائج والتَّوصيات، كان من أهمِّ نتائجه: أن من أغراض التعقب: تكملة النقص في كلام المُتَعَقَّب، وبيان اللبس في كلام المُتَعَقَّب، وبيان الوهم في كلام المُتَعَقَّب، وتخطئة المُتَعَقَّب والرد عليه، وقد أظهرت الدِّراسة المكانة العلمية للإمامين المجد ابن تيمية، والإمام الشوكاني، فقد حباهما الله علماً غزيراً، وفهماً دقيقاً، ونظراً ثاقباً. كما أوصت الدِّراسة في خاتمتها: بـضرورة العناية بتعزيزِ قِيمة التعقب، ودراسة تعقبات الإمام الشوكاني في بقية أبواب الفقه من كتاب نيل الأوطار. الكلمات الافتتاحيّة: التعقُّب، الشَّوكاني، المجد ابن تيميَّة، نيل الأوطار.5 0Item Restricted العالقة بين استخدام وسائل التواصل االجتماعي ومستوى الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بإدارة تعليم صبيا(Saudi Digital Library, 2025) شبيلي, ماني حسن إبراهيم; معشي, محمد بن عليهدف هذا البحث ال معرفة مسلللتوس اسلللتخدا طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلللبيا لوسللائ التواصلل االجتماعي وكذلك مسللتوس الضللغوط النفسللية لديهم ونوع وحجم العالقة بين مسلتوس اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي ومسلتوس الضلغوط النفسلية لدس طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلللبيا وكذلك الفرول التي تىعزس لمتغير الجنس في اسلللتجابا طلبة المرحلة الثانوية السللتخدا وسللائ التواصلل االجتماعي ومسللتوس الضللغوط النفسللية لديهم باإلضللافة إل معرفة إمكانية التنبؤ بمسلتوس الضلغوط النفسلية في ضلوء مسلتوس اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي لدس ل طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صللبيا وقد تم اسللتخدا المنها الوصللفي االرتباطي؛ فيما تمث أداتا البحث في مقياس اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي ومقياس للضلغوط النفسلية لدس طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صللبيا وقد تم تنبيقهما عل عينة عشللوائية من طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلبيا بلع عددها 600( طالبًا وطالبة وتو صل البحث إل أن مسلتوس اسلتخدا طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صبيا لوسائ التواص االجتماعي جاء متوس ًنا للمقياس كك ولمحاور أنواع وسلائ التواصل االجتماعي التي يتم اسلتخدامها التأثيرا السللبية السلتخدا وسلائ التواصل ا لمحاور الغرض من اسلللتخدا وسلللائ التواصللل ً االجتماعي عل حيا النلبة( بينما جاء مرتفع االجتماعي العوام المؤثر عل درجة اسللتخدا وسللائ التواصلل االجتماعي( كما أن مسللتوس الضلغوط النفسلية الناشلعة عن اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي لدس طلبة المرحلة الثانوية بإدار منخفضللا للمقياس كك ولمحوري الضللغوط األسللرية الضللغوط االجتماعية( ً تعليم صللبيا جاء وجاء متوسل ا بمحوري الضللغوط األكاديمية والضللغوط الشللخصللية( كما اتضلل وجود عالقة ًن ارتباطية طردية ضلللعيفة ودالة إحصلللائيًا عند مسلللتوس 0.05=α )بين درجا طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلبيا في اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي كك والضلغوط النفسلية كك كذلك اتضلل عد وجود فرل ذ ي داللة إحصللائية عند مسللتوس 0.05( بين متوسللنا رتب أفراد عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صللبيا حول مسللتوس اسللتخدا وسللائ التواصلل االجتماعي كك ولمحوري أغراض اسللتخدا وسللائ التواصلل االجتماعي العوام المؤثر عل اسلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي( ووجود فرل ذ ي داللة إحصلائية بين متوسلنا رتب أفراد عينة البحث في محوري أنواع وسلائ التواصل االجتماعي والتأثيرا السللبية السلتخدا وسلائ التواصل االجتماعي( لصلال اإلناا مقارنة بالذكور كما اتضل أي ًضلا عد وجود فرل ذ ي داللة إحصللائية عند مسللتوس 0.05( بين متوسللنا رتب أفراد عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلبيا حول مسلتوس الضلغوط النفسلية كك ولمحاور الضلغوط االجتماعية الضلغوط الشللخصللية الضللغوط االجتماعية( ووجود فرل ذ ي داللة إحصللائية عند مسللتوس 0.05( بين متوسللنا رتب أفراد عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صللبيا لمحور الضللغوط األسلرية( لصلال الذكور مقارنة باإلناا وأخي ًرا يمكن التنبؤ بمسلتوس الضلغوط النفسللية كك من خالل معرفة مسلتوس اسلتخدا طلبة المرحلة الثانوية بإدار تعليم صلبيا لوسلائ التواصل االجتماعي كك وذلك بنسبة %13( وفي ضوء تلك النتائا تم تقديم بعض التوصيا والمقترحا . الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل االجتماعي، الضغوط النفسية، المرحلة الثانوية3 0Item Restricted التشكيل السردي في روايات أثير النشمي(Saudi Digital Library, 2025) محزري, خالد جابر خلوفة; خالدربيع الشافعيتمثل روايات أثير النشمي صوتًا بارزًا في الرواية السعودية النسوية المعاصرة، ما يجعل مكونات السرد وبنائه في هذه الروايات عينة دالة، وشاهدًا على تشكيل السرد وخصائصه في الرواية السعودية المعاصرة. ومن هذا المنطلق، تأتي هذه الدراسة وأهميتها؛ لتبحث في تشكيل السرد في روايات أثير النشمي، عارضة لمكان النشمي في الرواية السعودية، وطبيعة العالم الروائي في تجربتها الفنية، ومتتبعة مكونات السرد وذلك خلال دراسة المتن الحكائي الذي يشمل دراسة الشخصيات والأحداث وزمن الحكاية في روايات النشمي، كما يشمل دراسة المكان، من كونه مكانًا داخليًّا أو خارجيًّا، مفتوحًا أو مغلقًا، أليفًا أو معاديًا. كذلك شملت الدراسة المبنى الحكائي في روايات النشمي، خلال دراسة الزمن التي تشمل الترتيب والمدة والتواتر، كما يشمل الرؤية السردية بعناصرها الثلاثة: الرؤية من الخلف، والرؤية مع، والرؤية من الخارج، كما شملت دراسة المبنى الحكائي خطاب الراوي وخطاب الشخصيات، من حيث طبيعة الرؤية التي انطلق منها الراوي في حديثه، وطبيعة خطاب الشخصيات، كونه مباشرًا أو غير مباشر، متعددًا أو واحدًا. ثم تأتي دراسة سرد النشمي من منظور الرواية النسوية، وهي تشمل دراسة العالم الروائي في هذا السرد، وتداخل الأجناس، كما تشمل دراسة المتعاليات النصية من حيث شعرية العنوان، والغلاف، والإهداءات في هذه الروايات. وهذه جميعًا مكونات السرد التي تشكل بنيته من منظور الدراسات السردية في الشكلية الروسية والبنيوية، وهما المنظوران النقديان اللذان اعتمدت عليهما هذه الدراسة. وفي الأخير تأتي الخاتمة لتجمع نتائج الدراسة، وأبرز ما توصلت إليه من معالم السرد في روايات النشمي. وتعد نتائج الدراسة مؤشرًا على مكونات السرد وبنائه في الرواية السعودية المعاصرة، كما سوف تكون دليلًا للباحثين في المستقبل؛ ليستكملوا ما فات هذه الدراسة؛ وليضيفوا بجهودهم مزيدًا من الضوء، ومعرفة تشكيل السرد وخصائصه وطبيعته في الرواية السعودية.1 0Item Restricted إستراتيجية مُقترَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات وفاعليتها في تنمية الاستدلال التجريدي والكميّ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي(Qasim University, 2025) البداح, منيره عدبالعزيز; الخضر, نوال سلطانهدفت الدِّراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية، وفاعلتيها في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات المرحلة الثانوية، واتبعت الدراسة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي الاستكشافي، حيث اعتمدت (أولًا) على المنهج النوعي بأسلوب النظرية المجذّرة في بناء الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة، واُستخدم أسلوب دلفاي النوعي، والمقابلات الفردية، ومجموعات التركيز بوصفها أدوات للدراسة وتمثّل مجتمع الدراسة وعينته من خبراء الرياضيات الذين اٌختيروا للمشاركة في بناء الاستراتيجية التدريسية المُقترحة باستخدام المعاينة الهادفة واٌختير منهم عينة قصدية مكونة من (24) خبير في أسلوب دلفاي النوعي، و(19)خبير في المقابلات الفردية، و(8) خبراء في مجموعات التركيز، ثم اعتمدت (ثانيًا) على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ لقياس فاعلية الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي، من خلال تطبيقها في تدريس وحدة المتتابعات والمتسلسلات على عينة تكوّنت (70) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المدرسة الثانوية الأولى بالمجمعة، اللاتي درسن مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446-1447ه، واُختير الفصلين قصدياً كما قامت الباحثة بالتعيين العشوائي لهما، حيث مثَّل أحدهما المجموعة التجريبية وتضم (35) طالبة درست وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتضم (35) طالبة، واستخدمت الدراسة أداة واحدة، وهي: اختبار الاستدلال التجريدي والكمي، كما أعدّت الباحثة دليلًا للمعلمة وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية. وتوصّلت الدراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات مناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي، وتحديد متطلّبات تنفيذها، كما أظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية التدريس الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي عند مستوى (0,01)، بحجم تأثير كبير جدًّا، حيث وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على هذه النتائج؛ قدّمت الدراسة مجموعة توصيات إلى وزارة التعليم وخبراء المناهج ومعلمي الرياضيات، كما قدّمت عددًا من الـمُقترَحَات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.44 0Item Restricted الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي (ت1435ه) من أول باب واجبات الصلاة حتى نهاية باب سنن الصلاة (جمعًا ودراسة مقارنة)(جامعة جازان, 2025) غزواني, يحي حسن يزيد; النعمي, خالد إبراهيمالحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة وسلم، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: فهذه رسالة علمية مقدمة لكلية الشريعة والقانون بجامعة جازان لنيل درجة الماجستير في تخصص الفقه بعنوان: الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي (ت ١٤٣٥هـ)، من أول باب واجبات الصلاة حتى نهاية باب سنن الصلاة، جمعاً ودراسة مقارنة، يشتمل هذا البحث على ثلاثين مسألة فقهية، تتناول التعريف بالشيخ زيد بن محمد المدخلي وبيان سيرته العلمية، وجمع ودراسة اختياراته الفقهية من أول باب واجبات الصلاة حتى نهاية باب سنن الصلاة، وخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، وفهارس، وبيان المعتمد من الروايات في المذهب الحنبلي، و بيان الأقوال في المسائل مع أدلتها، وانتهاءً بالترجيح. والله الموفق11 0Item Restricted العواملُ المؤثِّرةُ في نتائجِ التَّقْوِيمِ الذَّاتِيِّ في مدارسِ مكتبِ تعليمِ أبو عريشٍ من وجْهَةِ نَظَرِ مديراتِ المدارس(جامعة جازان, 2025) الرياني, علياء عبده; الحازمي, أحمد بن عليهدف البحث إلى الكشف عن العوامل المؤثِّرة على نتائج التقويم الذاتي في مدارس مكتب تعليم أبو عريش من وجهة نظر مديرات المدارس، والفروق في استجابات المديرات حول تلك العوامل وفق متغيري (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع البحث من مديرات المدارس في مكتب تعليم أبو عريش والبالغ عددهن إجمالًا (79) مديرة بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، فيما تم توزيع أداة البحث على جميع أفراد المجتمع، وبلغ عدد الاستجابات (69) مديرة، وتمثَّلت أداة البحث في استبانة تألَّفت من (42) عبارةً موزَّعة على أربعة عوامل هي العوامل الإدارية والمجتمعية والاقتصادية والشخصية، وأسفرت النتائج عن أن درجة أهمية العوامل المؤثرة على نتائج التقويم الذاتي في مدارس مكتب تعليم أبو عريش من وجهة نظر مديرات المدارس (الإدارية، المجتمعية، الاقتصادية، الشخصية) جاءت كبيرة، كما جاءت درجة أهمية العوامل كبيرة للاستبانة ككل، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين متوسطات رتب عينة البحث من مديرات المدارس بمكتب تعليم أبو عريش حول العوامل المؤثرة على نتائج التقويم الذاتي في مدارس مكتب تعليم أبو عريش وفق متغير المؤهل (بكالوريوس، ماجستير فأعلى)، وكذلك لمتغير عدد سنوات الخبرة (من 1-5 سنوات؛ من 6- 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم العديد من التوصيات من أبرزها: اعتماد العوامل الإدارية والمجتمعية والاقتصادية والشخصية كمكونات أساسية في بناء خطط تطوير التقييم الذاتي في المدارس، دعم المدارس بميزانيات مرنة تسمح بتنفيذ خطط تحسين ترتبط بنتائج التقييم الذاتي، خصوصًا في الجوانب الاقتصادية والشخصية. الكلمات المفتاحية: التقويم الذاتي، العوامل المؤثرة على نتائج التقويم الذاتي، مكتب تعليم أبو عريش، مديرات المدارس.23 0Item Restricted النوم القهري وأثره في العبادات دراسة فقهية مقارنة(جامعة جازان, 2021) الزهراني, طلال علي راشد; الحارثي, محمد مرعي عليمستخلص البحث يعتبر النوم القهري من المستجدات في هذا العصر، وليس له حكم ظاهر ومفصل في المدوّنات الفقهية القديمة، مما استدعى الحاجة إلى بيان الأحكام الفقهية المتعلقة به؛ فجاء هذا البحث بعنوان: «النوم القهري وأثره في العبادات، دراسة فقهية مقارنة»، الذي يهدف لبيان حقيقة النوم القهري، وبيان التكييف الفقهي للنوم القهري بأنه نوم مستغرق مخصوص، وما يترتب عليه من أحكام فقهية في مسائل قسم العبادات في الطهارة، والصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، وقد سلكت في صياغة هذا البحث والوصول إلى نتائجه المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن.8 0Item Restricted قَاعِدَةُ (لا عُذْرَ لِمَنْ أقَرَّ) فِي أبواب المعاملات وَتَطْبيقَاتُهَا في القَضَاءِ السُعُودِيّ "دراسة فقهية مقارنة"(جامعة جازان, 2022) مهارش, أسامة بن زيد علي; الأشقر, جهاد محمودملخص البحث قَاعِدَةُ )لا عُذْرَ لِمَنْ أَقَر( في أبواب المعاملات وتطبيقاتها في القضاء السعودي "دراسة فقهية مقارنة"، من أهم الموضوعات التي تخدم الواقع الذي نعيش فيه، والذي دفعني لاختياره، أنه باستقراء وتتبع بعض الأحكام القضائية السعودية في أبواب المعاملات، وجد الباحث اعتمادها الكبير على القواعد الفقهية عامة، وقاعدة: (لا عذر لمن أقر) خاصة، وقد بُنيت عليها أحكام قضائية كثيرة في المحاكم السعودية؛ ومن ثَمَّ كان الاهتمام بها، وتتبع أثرها في الأحكام الشرعية والقضائية، ولفت نظر الباحثين والقضاة والمحامين إليها، وبيان كيفية الإفادة منها في الأحكام القضائية؛ حيث إن الإقرار من أقوى البينات، وإذا أقرَّ المكلف الرشيد على نفسه بمال، أو حق من الحقوق، ترتب على إقراره مقتضاه، حتى ولو قال: كذبت، أو نسيت، أو غلطت، وهي من الأسانيد التي يستند عليها القضاة كثيرًا في المحاكم فلا يقبل من المقر الرجوع عن إقراره ويُلزم بما أقر؛ لذا من مستلزمات ومتعلقات القاعدة التي لابد من تبيانها الرجوع عن الإقرار، وهذا ما له أهمية عظيمة في صلب الدراسة. وتوصل الباحث في هذا البحث إلى العديد من النتائج التي من أهمها: أحكام أو قضايا تفيد في الواقع، و فهم القاعدة فهمًا جيدًا مزيلًا لكل شبهة بغية الوصول إلى حقيقة تنزيل الأحكام القضائية المبنية عليها، مما يساعد في الوصول إلى الأحكام العادلة في المعاملات، وكذا البحث عن الأحكام التي تأسس الحكم فيها على هذه القاعدة وغيرها من الأدلة، والبحث عن مدى قوة هذه القاعدة على تأسيس الأحكام عليها من الناحيتين النظرية والتطبيقية، ومن ثَمَّ الوقوف على ما ترجح لدى القضاء السعودي من قضايا الخلاف في الإقرار، وكان الهدف من هذه الدراسة بيان الإقرار الصحيح الذي تناط به الأحكام الشرعية والقضائية، وبيان المجالات التي تناط فيها الأحكام القضائية بقاعدة الإقرار، وبيان أثر قاعدة (لا عذر لمن أقر) في الأحكام القضائية السعودية، وبيان الحالات التي يسقط فيها الاعتبار بالإقرار كدليل من أدلة الإثبات في الفقه السعودي. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن، كل في موضعه من البحث؛ حيث يقوم باستقراء جميع مسائل القاعدة التي تم تحديدها، ثم يقوم بدراستها، وتحليلها، ثم ترتيبها.7 0
