Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 8477
  • ItemOpen Access
    القيادة الإبتكارية مدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الإبتدائية
    (جامعة القصيم, 2025) البرادي, لينا علي عبدالله; العوفي, عواطف علي السيف
    هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة كمدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة بأبعاد القيادة الابتكاريَّة، وهي: (الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه) وبأبعاد المهارات الناعمة، وهي: (التواصل، القيادة، العمل ضمن فريق، إدارة الوقت، حل المشكلات، اتخاذ القرار) من خلال وجهة نظر معلماتها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي بالاستعانة بالاستبانة أداةً للدراسة، وطبقت على عينة مكونة من (٣٥٩) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وبينت النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة لدى مديرات لمدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة عدا بعدين، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر) فيما لم تظهر النتائج فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، يليه درجة ممارسة المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيّة بمدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: التواصل، إدارة الوقت، القيادة، العمل ضمن فريق، حل المشكلات، اتخاذ القرار، وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعْزَى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر)، في حين لم تظهر فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الابتكاريَّة والمهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها، مما يدل على إسهام القيادة الابتكاريَّة في تعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة.
    25 0
  • ItemOpen Access
    Principles of jurisprudence Imam Al-layth bin Saad
    (Qassim University, 2024) Aldwaish, Asma Abdulrahmam A; Ababtain, Abdulrahman Fahad A
    أصول فقه الإمام الليث بن سعد النقليَّة - جمعاً ودراسة – اسماء بنت عبدالرحمن بن عبدالعزيز الدويش ملخص الرسالة هنالك العديد من المذاهب الفقهية المندثرة التي ظلت ذات دلالات بالغة في المعرفة الإسلامية، ومن إحدى تلك المذاهب المندثرة الجديرة بالذكر هي مدرسة الليث بن سعد إمام ومحدث مصر في القرن الثاني الهجري، وإن أشهر ما يميز مذهبه هو الاهتمام بالجانب الأخلاقي والروحي في الإسلام. من منطلق إحياء تلك المدرسة الفقهية الرفيعة كما ذكر عنها ابن سعد: "كان الليث قد استقل بالفتوى في زمانه"، ولأهمية ذلك قمت بدراسة أصول فقه الإمام الليث بن سعد النقلية، وإن من أبرز النتائج التي توصلت استدلاله بالقرآن والسنة وإجماع الصحابة، وهي من الأصول الأساسية المعتبرة عنده بلا خلاف، علاوة على ذلك فقد اشتهر برسالته للإمام مالك، حيث إنه اعتمد ببيان منهجه في الاستناد على الأثر الصحيح وليس على ما رواه أهل المدينة كما هو رأي الإمام مالك، وإن من أدلة الاستدلال عنده قول الصحابي، وشرع من قبلنا، إلا أنه يرى دليل شرع من قبلنا من الأدلة التي تتقوى بغيرها.
    50 0
  • ItemRestricted
    تصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) وأثره على تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة
    (Qassim University, 2025) النوشان, أغاريد عبدالله عبدالرحمن; Alnoshan, Aghareed Abdullah Abdulrahman; الوزان، منى; Alwazzan, Mona
    لقد سعت هذه الرسالة إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) في تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف؛ فقد استخدمت الدراسة منهجًا شبة تجريبي يتضمن مجموعة تجريبية مكونة من (٣٥) طالبة تم اختيارهن بشكل عشوائي، وشملت أدوات الدراسة مقياس مهارات التعلم الذاتي، ومقياس العبء المعرفي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التعلم الذاتي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح (التطبيق البعدي)، كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فرقًا ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس العبء المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح (التطبيق البعدي)، مما يدل على وجود تأثير إيجابي لتصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) في تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة.
    49 0
  • ItemOpen Access
    معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة
    (جامعة القصيم, 2024) حميد, اميره سعد علي; العجلان، محمد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، والتعرف على مدى اختلاف معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي، وتم استخدام أداة الاستبانة من إعداد الباحثة، تكونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة لذوي الفكرية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى ممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة منخفضة. وكذلك كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم من الإناث، ووجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم حاملي درجة الماجستير أو أعلى، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير حضور المعلمين دورات الإدارة السلوكية، ولم تظهر ارتباطات ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية والخبرة التعليمية ووجود طلاب مدمجين ممن لديهم مشكلات سلوكية. وتوصي الدراسة بإجراء التدخلات التعليمية اللازمة لتطوير وتعزيز معرفة وممارسات معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، بالإضافة إلى إعادة النظر في مدى التزام المعلمين بالسياسات والتشريعات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة داخل الفصول الدراسية.
    65 0
  • ItemRestricted
    أثر اختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعليَّة في بيئة تعلم إلكترونيَّة على تنمية الدافعيَّة وبقاء أثر التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بإندونيسيا
    (جامعة القصيم, 2025) ساما, إصلاح الدين مدساري; Madsari Sama, Ishlahuddin; السويلم, محمد بن حمد بن عبد العزيز; Mohamme, Alsuwailemd
    مستخلص الدراسة هدفتِ الدِّراسة إلى التعرُّف على أثر اختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعليَّة في بيئة تعلم إلكترونيَّة على تنمية الدافعيَّة وبقاء أثر التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في إندونيسيا. ولتحقيق ذلك تمَّ استخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تم التطبيق على عينة مكونة من (36) طالبًا من طلاب الصف الثاني عشر المرحلة الثانويَّة بمعهد منبع العلوم الإسلامي شربون. وُزِّعت العينة على مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى درست باستخدام المدوَّنات (Blogs) وعددهم 18 طالبًا، والمجموعة الثانية درست باستخدام الفيس بوك(Facebook) وعددهم 18 طالبًا. وقد استخدمت أداتين، هما مقياس الدافعيَّة واختبار تحصيلي لبقاء أثر التعلُّم. بعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد الدراسة قبليًّا وبعديًّا أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة الأولى (وحدة تعليميَّة باستخدام المدوَّنات) ومتوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة الثانية (وحدة تعليميَّة باستخدام الفيس بوك) في التطبيق البعدي لمقياس تنمية الدافعيّة وبقاء أثر التعلُّم، وكانت الفروق لصالح وحدة تعليميَّة باستخدام الفيس بوك، مما يعكس التأثير الأساسي لاختلاف أدوات الويب 2,0 التفاعلية. استنتجت الدراسة أن اختلاف أدوات الويب 2.0 التفاعلية يؤثر بشكل فعال في تنمية الدافعيّة وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب، حيث تسهم أدوات مثل الفيس بوك في تعزيز مشاركة الطلاب وتحفيزهم على الاستمرار في التعلم بشكل مستمر وطويل الأمد.
    22 0
  • ItemOpen Access
    Digital Processing of Women’s Complex Design Patterns Techniques in the Clothing Industry
    (Qassim University, 2025-03-19) AlHijeri, Ala Ahmed Youssef; الحجيري, آلاء بنت أحمد يوسف; Nada, Sawsan Abdul Latif Rizk; ندا, سوسن عبد اللطيف رزق
    Abstract Digitalization Has Established Itself as A Defining Feature of the Third Millennium, Transforming Traditional Workflows in to Digital Methodologies That Facilitate Idea Realization, Ensure Production Accuracy, and Enhance Efficiency. Digital Modeling Has Enabled Effective Engagement with Complex Design Techniques, Ranging shape Simple Sketches to Intricate Patterns. Furthermore, 3D Technologies and Virtual Environments Have Made It Possible to Visualize and Conceptualize Garment on Virtual Bodies in Their Final Form While Selecting form A Variety of Digital Options, Such as Fabrics, Accessories, Colors, Stitching, and Other Specifications. These Advancements Enable Quick Validation of Designs and Responsiveness to the Ever-Changing Fashion Landscape. Consequently, Leveraging Digital Technologies and Their Applications in Clothing Industry Has Become a Pressing Necessity to Ensure High-Quality Production, Seamless Information Flow, Enhanced Flexibility, and Prompt Market Responsiveness. Research Objectives: 1- Examine the Techniques of Complex Women's Clothing Designs in Outerwear. 2- Study (Cad) Technology Systems Used in Digital Processing Within Clothing Industry. 3- Apply Digital Processing Techniques to Complex Women's Clothing Designs in Clothing Industry. 4- Measure the Agreement Levels Among Specialists Regarding the Use of Digital Software for Processing Virtual Samples. Assess Specialists' Consensus on Evaluating the Digital Processing of Complex Women's Design Techniques in Clothing Industry The letter was divided into four chapters: Chapter I: (Search entry) This Chapter Includes the Introduction, Research Terminology, Problem Statement, Significance, Objectives, Hypotheses, Scope, Research Sample, Previous Studies, Commentary on Literature, Research Methodology and Procedures, and Tools Employed. Chapter II: Theoretical Framework Section One: Techniques of Complex Women's Clothing Designs in Clothing Industry. Section Two: (Cad) Technology Systems Used for Digital Processing in Clothing Industry. Chapter III: Research Methods and Procedures of the Research This Chapter Details the Application of Digital Processing on A Wide Array of Complex Women's Clothing Designs in Outerwear Using Various Software Packages. It Develops Technical Frameworks for the Digital Processing of Studied Designs Based on Scientific Principles and Knowledge Within Clothing Industry. Procedures Include: Identifying Techniques for Complex Outerwear Designs for Women, Establishing Technical Specifications for Size Charts and Essential Grading, Setting Up Digital Work Environments for Processing Design Techniques, Preparing Stages for Digital Processing of Core Designs, Including Grading, Adjustment, and Verification, Applying Digital Processing to Complex Design Techniques for Women's Outerwear on Virtual Samples, Preparing Technical and Specification Files for Virtual Samples Chapter IV: Results, Analysis, Discussion and Interpretation This Chapter Answers the Research Questions Through Appropriate Statistical Analyses and Interpretation of Results, Grounded in Prior Studies. Key Findings Include: No Statistically Significant Differences in the Evaluation of Digital Processing Accuracy for Complex Women's Designs in Clothing Industry. Non-Traditional Complex Designs Achieved Visual and Rhythmic Artistic Effects That Enhanced Aesthetic Values, Digital Processing Tools Contributed Significantly to Precise Model Rendering and Technical Design Handling, the Hybrid Approach Combining 2d and Interactive 3d Methods Ensured Accurate Evaluation and Fit Verification on Virtual Bodies, High Agreement Levels Among Participants Were Observed, With Processing Accuracy Reaching 96.41% and Software Usage for Design Handling Achieving 96.15%. Among the most Important Recommendations - Encourage research and development to innovate new designs aligned with global fashion trends using modern, sustainable digital techniques. - Extract manuals from research and scientific dissertations to serve as external enrichment references, aiding in improving the outcomes of the educational process
    30 0
  • ItemOpen Access
    الأسباط حقيقتهم وما أنزل إليهم " دراسة عقدية نقدية"
    (جامعة القصيم, 2024) الفهاد، ماريه علي; الميمان، عبدالله عبدالرحمن
    النصوص الشرعية ثوابت يجب الإيمان بما ورد فيها من عقائد، ويلزم التسليم التام بكل الأخبار والقصص عن أنبياء الله وما أنزل إليهم، والأسباط من الأنبياء الذين ورد خبرهم في القرآن، وعدّهم الله تعالى في جملة من أوحي إليهم، ولذا تأتي أهمية هذه الدراسة في تقديم التصور حول حقيقة (الأسباط)، خصوصًا وأنه قد ظهر خلاف لدى المفسّرين والمتكلّمين في العقائد، وظهرت أقوال واجتهادات، إضافة إلى ذلك وجود عدد من الأسفار بين يدي اليهود والنصارى تُعرَف بأسفار الأنبياء من أسباط بني إسرائيل، كما نستعين في هذه الدراسة بالبحث في تفاصيل الأسفار، والاستدلال بالشواهد التي تقوّي عدم صحة نسبة هذه الأسفار إلى أنبياء الله، ونظرًا لكون أسفار الأنبياء ضمن مصادر اليهود والنصارى المعتمدة؛ فقد حظيت بمنزلة مهمة في تقديم التوجيهات والرسائل الروحية لهم، حيث يشعر القارئ بمدى التأثير الديني والانعكاس لهذه الأسفار من خلال التفسيرات المتباينة للنصوص عندهم، كما نخص بالدراسة الجوانب العقدية لهذه الأسفار التي تشمل قضايا التوحيد والشرك والنبوات والبشارات، ويعرض البحث في الختام أثر الأسفار في عقيدة اليهود من الناحية الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية. وكان دافعنا وراء الدراسة الإسهام في دراسة مصادر اليهود والنصارى؛ لبيان الحق الذي جاء فيها، فما وافق منها القرآن نقبله، وما خالفه نردّه، وما سوى ذلك نتوقف فيه، وأن لا نجزم بتنزيل النصوص القرآنية الواردة في خبر نبوة الأسباط على من ورد في كتب اليهود والنصارى، ولا ما نُسِب إليهم مما يُعرَف بأسفار الأنبياء.
    39 0
  • ItemRestricted
    معوقات استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية بمنطقة القصيم
    (Qassim - University, 2024) الصويان , لينة محمد; العثيم, سليمان
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية، إضافةً إلى التعرف على أبرز المعوقات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين استجابات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية حول المعوقات التي تواجههم في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية وفقًا للمتغيرات التالية: النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، والمرحلة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية. وتمثلت عينة الدراسة في (253) معلمًا ومعلمة من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم، وتم اعتماد استبانة (معوقات استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية) من إعداد الباحثة، كأداة لجمع بيانات الدراسة وفق المنهج الوصفي المسحي. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى معرفة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية جاء بدرجة مرتفعة، كما أن معوقات تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية جاءت بدرجة مرتفعة أيضًا، حيث جاءت في الترتيب الأول المعوقات التي تتعلق باستدامة تطبيق الممارسة، وتليها المعوقات التي تتعلق بقرار استخدام الممارسة، وفي الترتيب الثالث والأخير جاءت المعوقات التي تتعلق بسياق تنفيذ الممارسة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تواجههم في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية ترجع لاختلاف (النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، والمرحلة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية).
    54 0
  • ItemRestricted
    تأثير إضافة اليوبيكينون (مساعد الإنزيم Q10)، الكافيين والأوليوروبين للمخفف على جودة السائل المنوي للخيول العربية بعد التجميد
    (جامعة القصيم, 2025) السليم , فهد حمد سليمان; الدين, محمد احمد شهاب
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير إضافة مضادات الأكسدة مثل اليوبيكينون (مساعد الإنزيم Q10)، الكافيين والأوليوروبين لمخفف السائل المنوي على جودة الحيوانات المنوية بعد التجميد. تمت إضافة الكافيين بالتركيزات التالية: 0، 0.5، 1، 3 و 5 ملليمول. كما تمت إضافة مساعد الإنزيم Q10 بالتركيزات التالية: 0، 0.1 0.5، 1 و 2.5 مجم. كما تمت إضافة الأوليوروبين بتركيزات 0، 0.01، 0.05، 0.1 و 0.5 مجم. تم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه (ANOVA) للقياسات المتعددة للمقارنات الإحصائية بين المعاملات. اعتبرت البيانات مختلفة إحصائيًا عندما كانت قيمة p أقل من 0.05 وتم التعبير عن البيانات (المتوسط ± الخطأ القياسي). تم قياس المتغيرات التالية: الحركة الكلية TM، الحركة التقدمية PM، السرعة المنحنية VCL، السرعة المستقيمة VSL، سرعة المسار VAP، الاستقامة STR، السرعة الخطية LIN، التذبذب WOB، سلامة الأكروسوم، سلامة الغشاء HOST، والعيوب الشكلية. الحركة التقدمية والحركة الكلية كانتا الأعلى معنوياً (p<0.05) عند استخدام 1 ملليمول كافيين مقارنة بالتركيزات الأخرى. قيم VSL،STR، LIN، وWOB ارتفعت معنوياً عند استخدام الكافيين مقارنة بالكنترول بغض النظر عن التركيز. العيوب الشكلية وسلامة الأكروسوم معنوية عند تركيز الكافيين 1و 3و 5 مليمول ومجموعة التحكم كانت معنوية مقارنة مع تركيز الكافيين 0.5 مليمول. اما سلامة غشاء الحيوان المنوي HOST كانت معنوية عند مجموعة التحكم. ونسبة الحيوية كانت عالية ومعنوية عند تركيز 1 مليمول كافيين مقارنة مع الباقي ومجموعة التحكم. لايوجد تأثير عند اضافة Q10 على الحركة التقدمية او الكلية للحيوانات المنوية. نلاحظ معنوية عالية لحركة التقديمية لمجموعة التحكم. يوجد تأثير قوي ومعنوي ل Q10 عند تركيز 2.5 مجم في سرعة المسار (VAP)، السرعة المنحنية (VCL)، سرعة الخط المستقيم (VSL)، الاستقامة (STR)، الخطية (LIN) مقارنة مع مجموعة التحكم. وفي الشكل الطبيعي ذات معنوية عند 0.1 و1و 2.5 مجم Q10 ومجموعة التحكم، مقارنة مع 0.5 مجم Q10 . اما سلامة القلنسوة ذات معنوية عالية في 0.5 و1 ومجموعة التحكم. على كل حال سلامة الغشاء HOST نلاحظ ان مجموعة التحكم كانت عالية ومعنوية عند المقارنة مع Q10. ونسبة الحيوية كانت عالية ومعنوية عند اضافة Q10 مقارنة مع مجموعة التحكم. نلاحظ ان الحركة التقديمية للحيوانات المنوية كانت ذات معنوية عالية في المخففات التي تحتوي على اولوروبين عند تركيز 0,05 و0.1 و0.5 ومجموعة التحكم مقارنة مع التركيز 0.01 مجم. اما الحركة الكلية (TM)، سرعة المسار (VAP)، السرعة المنحنية (VCL)، سرعة الخط المستقيم (VSL)، الاستقامة (STR)، الخطية (LIN)، التذبذب (WOB) كانت معنوية عالية مقارنة مع مجموعة التحكم. على العكس كانت مجموعة التحكم معنوية وعالية في سلامة القلنسوة والمورفولوجي وHOST. اما اختبار الحيوية لايوجد تأثير عند اضافة الاولوروبين إلى المخفف.
    10 0
  • ItemRestricted
    فَاعِلِيَّة اِسْتِخْدَامِ تَطْبِيقِ اَلْمُصْحَفِ اَلْمَدْرَسِيِّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَتِي اَلْحِفْظَ وَالتِّلَاوَةَ لَدَى طَالِبَاتِ اَلصَّفِّ اَلثَّانِي ثَانَوِيٌّ
    (جامعة جازان, 2022) القيسي، شريفة مديش علي; الزهراني، بدرية ضيف الله يحيى
    الملخص هدف البحْث الحاليِّ إِلى قِيَاس مدى فَاعلِية اِسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ فِي تَنمِية مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة لَدى طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي ولتحْقيق هذَا الهدف تمَّ اِسْتخْدام المنْهج شِبْه التَّجْريبيِّ ، القائم على القياسيَّيْنِ القبَليِّ والْبعْدي لِلْمجْموعة ذاتهَا ، واشْتملتْ عَينَة البحْث على (86) طَالِبة مِن طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي بِإدارة تَعلِيم جازان ، تمَّ اِخْتيارهَا بِطريقة العشْوائيَّة تمَّ عمل اِختِبار قَبلِي لِلْعيِّنة فِي مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم بَعْد تَدرِيس الوحْدة الحادي عشر (سُورَة النَّحْل ، الإسْراء ، الواقعة ، الرَّحْمن) بِاسْتخْدام الطَّريقة التَّقْليديَّة المعْتادة اَلتِي اِقْتصَرتْ على المسجِّلات الصَّوْتيَّة لِلْآيَات ، ثُمَّ تَطبِيق أَدِّه البحْث المتمثِّلة فِي اِختِبار مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة والاسْترْسال والتَّجْويد والتَّمهُّل ثُمَّ رَصْد دَرَجات الاخْتبار القبَليِّ. بُعْد ذَلِك تمَّ العمل على اِسْتكْمال تَدرِيس الوحْدة بِاسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ مِن خِلَال الاسْتماع صوْتًا وَصُورَة لِلْآيَات القرْآنيَّة ومَا يَشتَمِل عليْه مِن مُميزَات سَهلَت عَمَليَّة التَّدْريس وَتطبِيق الاخْتبار اَلبعْدِي على العيِّنة ذاتهَا خِلَال الفصْل الدِّراسيِّ الثَّالث والْفَصْل الدِّراسيِّ الأوَّل لِلْعَام الدِّراسيِّ (1444 ه) أَسفَرت نَتائِج البحْث عن وُجُود فُرُوق ذات دَلالَة إِحْصائيَّة عِنْد مُسْتوًى (0.01) فَأقَل بَيْن القيَاس القبَليِّ والْقياس اَلبعْدِي لِلْمجْموعة فِي إِبعَاد الانْطلاقة فِي القراءة (الاسْترْسال فِي القراءة دُون تَوقُّف) ، التَّرْتيل (التَّمَهُّل والتَّبيُّن وَحُسن الأدَاء أَثنَاء القراءة ، الحفْظ (أَخطَاء فِي بِنْيَة اَلكلِمة أو الحرَكة يَحسِم دَرجَة ، عدم تَذكُّر اَلكلِمة) ، تَطبِيق التَّجْويد (أَخطَاء فِي الأحْكام التَّجويديَّة) ، صِحَّة القراءة (أَخطَاء فِي بِداية اَلكلِمة أو الحرَكة) ، مِمَّا يُبيِّن وُجُود فُرُوق لِصالح القيَاس اَلبعْدِي ، وَفِي ضَوْء ذَلِك تمَّ تَقدِيم التَّوْصيات والْمقْترحات الكلمات المفْتاحيَّة: تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ ، مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم ، المرْحلة الثَّانويَّة.
    4 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025