Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
Item Restricted بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية(جامعة جازان, 1443) الخامري, سمر بنت حاج محمد; السيد, إبراهيم سعيديأتي هذا البحث الموسوم: بـ (بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية) ضمن الدراسات التي تهدف إلى بحث وجوه إعجاز القرآن الكريم؛ وذلك عن طريق تحليل نظمه تحليلاً يهدف إلى الكشف عن أسراره، عبر توظيف الدراسات البلاغية والأسلوبية التي تسعى إلى فهم كلام الله وغاياته، ومعرفة معانيه ودلالاته، وإظهار ما فيه من خصائص بيانية ضمنت له التفرد والإعجاز، حيث عجز الخلق جميعًا عن الاتيان بمثله أو بسورة من مثله. وقد اختار هذا البحث موضوعًا من موضوعات القرآن الكريم ليكون محل الدراسة والبحث، وهو الآيات الخاصة بالحديث عن بدء الخلق، وما فيها من تنوع في اللفظة والجملة والصورة وطريقة التعبير، بغرض فهم الأسرار البلاغية والدلالية، والكشف عن المقاصد الكلية للموضوعات الفرعية في (بدء الخلق) وكيف ارتبطت هذه الموضوعات من أجل تحقيق مقاصد النص القرآني البلاغية، فمن يدقق النظر فيها سيلاحظ تعدد أساليبها، وتعدد مقاصدها؛ وذلك لحكمة ربانية وضعها الخالق سبحانه وتعالى في كتابه على نحو معين من النظم والترتيب؛ حتى يتفكر هذا الإنسان في الكون ليدرك عظمة الخالق. وسترصد الدراسة-بمشيئة الله- التنوع الأسلوبي في الآيات الخاصة بالتعبير عن بدء الخلق والنشأة، ذلك التنوع الذي يرتبط بالدرجة الأولى باختلاف السياق وتعدد أوجهه، وما في آيات بدء الخلق من تنوع دلالي، كما ستحاول الوقوف على جمال التصوير ودقته، معتمدة في كل ذلك على الدراسة الأسلوبية البنيوية ومستوياتها التحليلية (الصوتي، المعجمي والدلالي، والتركيبي).35 0Item Restricted الوجود النفسي الممتلىْ وعلاقته بالشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان(جامعة جازان, 1444) عماري, إلهام جبار جابر; معشي, محمد عليهدف البحث إلى التعرف على مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، والكشف عن العلاقة بين الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات كلاً من مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان التي تعزي ل (سنوات الخبرة )، ومدى إمكانية التنبؤ بدرجة الشفقة الذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، وتكونت عينة البحث من ( 271 ) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. واعتمد البحث المنهج الوصفي، وتتمثل أدوات البحث في مقياس الوجود النفسي الممتلىْ ( إعداد الاحثة )، ومقياس الشفقة بالذات (إعداد احمد وعبد الوهاب هيبة، 2020 ). واعتمدت الباحثة لتحليل البيانات الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (( ت )) لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين الأحادي، تحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج: وجود مستوى مرتفع من الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. وجود مستوى مرتفع من الشفقة بالذات( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان . وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) والشفقة بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان. وجود فروق دالة إحصائياً في ( النمو الشخصي، التمكين البيئي، الدرجة الكلية للوجود النفسي الممتلىْ ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة الأكبر. وجود فروق دالة إحصائياً في الشفقة بالذات ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة الأكبر. وأنه يمكن التنبؤ بدرجة الشفقة بالذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان .62 0Item Restricted تمايز الذات وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) صباغ, رضية احمد محمد; صميلي, حسن ادريس عبدههدف البحث إلى التعريف على مستوى تمايز الذات والمرونة المعرفية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية في تمايز الذات والمرونة المعرفية التي تعزى ل (سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين تمايز الذات والمرونة المعرفية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية من خلال درجة تمايز الذات لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (202 ) موجهة طلابية بالإدارة العامة للتعليم بجازان ، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسيالثاني للعام 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي تمايز الذات والمرونة المعرفية ، عن طريق برنامج لمعالجة البيانات إحصائياً، باستخدام المتوسط والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار ( ت ) وتحليل التباين البسيط، وتحليل التباين البسيط ، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من تمايز الذات(التفاعل العاطفي، والاندماج مع الآخرين، اتخاذ موقف الأنا، الدرجة الكلية )، ومستوى منخفض بالتباعد العاطفي، ووجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية، ( المرونة التكيفية، المرونة التلقائية،المرونة الادراكية، الدرجة الكليةلدى الموجهات الطلابيات بالادارة العامة للتعليم بجازان ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5.05) في تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، التباعد العاطفي ، الدرجة الكلية ) تعزى للمؤهل الدراسي وعدد سنوات الخبرة ، في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في بُعدي الاندماج مع الآخرين واتخاذ موقف الآنا تعزى للمؤل الدراسي وعدد سنوات الخبرة. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في المرونة المعرفية تعزى للمؤل الدراسي ،في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.50) في المرونة المعرفية ( المرونة التكيفية ،المرونة الادراكية ، الدرجة الكلية ) تعزى لعدد سنوات الخبرة. ووجود علاقة دالة إحصائياًعند مستوى (0.01) بين تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، الاندماج مع الاخرين ، اتخاذ موقف الأنا ، الدرجة الكلية)والمرونة المعرفية ( المرون التكيفية ، المرونة التلقائية، المرونة الادراكية، الدرجة الكلية ). كما أنه يمكن التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية وأبعادها من خلال درجة تمايز الذات وأبعادها لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.27 0Item Restricted تعدُّد الأصوات في رواية "شَقَّة الحرية" لغازي القصيبي(جامعة جازان, 1444) الحمزي, سحر محمد حسن; شماخي, عائشة قاسمThis study deals with the subject of Polyphony in the novel " Shuqat Al-Huriya " by Ghazi Al-Qossaibi. This work was chosen because of the richness and diversity of Ghazi Al-Qossaiby’s artistic experience, this novel has particular of various narrative techniques and by the much Polyphony at all levels, at the level of narrative visions and narrators, at the ideological level, as well as at the linguistic and stylistic level.this study was required that they come in an introduction, a preliminary, three chapters and a conclusion The introduction deals with the definition of the research, its importance, questions, objectives, the reasons for its selection, the past studies, the research plan and its methodology.. The introduction comes in two axes, the first is the definition of Ghazi Al-Qossaibi and the novel of " Shuqat Al-Huriya ", and the second axis is the Polyphony its concept and mechanisms The research chapters have been divided as follows: The first chapter is talk about (the multiplicity of narrative visions and narrators) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of narrative visions and narrators and the second topic: forms of presence of narrators in the narration, then the second chapter is talk about (multilingual) It includes two topics, the first topic: the multiplicity of methods, languages and dialects and the second topic: the overlap of races (literary and non-literary) then the third chapter is talked about (ideological pluralism) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of awareness patterns and the second topic: the multiplicity of ideological positions, then the conclusion of the research including the most important results and followed by technical indexes.The researcher will use the stylistic and procedural mechanisms as a tool for this study, making use of the narrative structure within the limits required by the study.. Among the expected results are: Explain the Polyphony in the " Shuqat Al-Huriya" novel - - discover the narrative techniques employed by the writer to achieve Polyphony in the novel. - Explain the effect of polyphony on the structure of the novel technically and objectively.23 0Item Restricted ضغوط العمل لدى مديري مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) بعيطي, محمد بن حافظ بن علي; كناني, محمد بن مريعThis research aims to reveal the work pressures of school principals of the General Administration of Education in the Jazan region, and to identify statistically significant differences in the work pressures of school principals due to the variables (academic qualification, years of service in the school administration, and stage of study). To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach. The research sample consisted of (186) school principals, then selected by a simple random method. The researcher collected data from the sample members through a questionnaire consisting of (34) statements. After collecting the data, the researcher used the Statistical Packages for the Social Sciences program. (SPSS), and the research reached a set of results, the most notable of which are: The impact of work stress on school principals of the General Administration of Education in the Jazan region is moderate, and the study sample members agree that there are thirty-three work stressors facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a moderate degree, the most prominent of which are: The feeling that the implementation of senior decisions is characterized by routine and repetitiveness, and that frequent changes to work procedures lead to confusion among principals in making decisions, and the work tasks of school principals require effective means of communication, There is a feeling of fatigue due to the large amount of administrative work undertaken by principals, and there is also a feeling of frustration that the Education Department does not appreciate the efforts made by principals in the school. The study sample members agree that there is one of the work pressures facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a low degree, which is “the feeling of weak social relations between principals and superiors at work.” There were no statistically significant differences in the research variables.46 0Item Restricted دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) مباركي ,زينب محمد ادريس; كناني ,محمد مريعهدف البحث إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكوَّن مجتمع البحث من المعلمين والمعلمات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان وعددهم (16678) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (427) معلم ومعلمة، واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من محورين، المحور الأول لقياس دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ويتكون من (30) عبارة، والمحور الثاني لمعرفة المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ويتكون من (10) عبارات، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: أن دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، جاء بدرجة مرتفعة. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج، لصالح المعلمات. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول معوّقات تطبيق التعليم المدمج. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، لصالح المرحلة الابتدائية. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول معوقات تطبيق التعليم المدمج تُعزى لكلّ من متغيري المرحلة الدراسية وعدد سنوات الخدمة. وبناءً على نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة اهتمام إدارة المدرسة في جميع مراحل التعليم العام بنظام التعليم المدمج والاستفادة من إمكاناته لرفع المستوى التعليمي بالمدرسة ومخرجات التعليم لدى طلابها، وتبني كافة أنماطه بجانب التعليم التقليدي المعتمد كنظام أساسي في المدارس.92 0Item Restricted كشف وتوصيف أنواع الكامبيلوباكتر والفاجات التى تصيبها من لحوم الدجاج التي تباع بالتجزئة في مدينة جازان، المملكة العربية السعودية(جامعة جازان, 1444) سوادي، إخلاص محمد حسين; علي، يحيى حسن محموديعتبر ميكروب الكامبيلوباكتر (العطيفة) هو العامل المسبب لمرض كامبيلوباكتيريوسيس الذي يصيب الإنسان وينتقل عن طريق الغذاء، وهذا المرض هو أحد أكثر أشكال التهاب المعدة والأمعاء البكتيري شيوعًا في جميع أنحاء العالم. يعتبر الجهاز الهضمي للطيور وغيرها من الحيوانات الأليفة هو المستودع الطبيعي لبكتيريا العطيفة كجزء من الميكروبات الطبيعية الموجودة في الجهاز الهضمي. وكذلك تعتبر لحوم الدواجن هي المصدر الرئيسي للعدوى بمرض كامبيلوباكتيريوسيس بين الأطعمة المختلفة. في هذه الدراسة ، تم جمع ستة وثمانين عينة من لحوم وأعضاء الدجاج (اللحوم: الأفخاذ = 21 ، الصدور = 16 ، الأرجل = 21 ، الأجنحة = 17 ، الأعضاء: الكبد = 11) من السوبر ماركت ومحلات البيع بالتجزئة في مدينة جازان. ومثلت العينات المجمعة سبع علامات تجارية شائعة لشركات الدواجن في مدينة جازان وتم الإشارة إليها الأحرف: A، B ، C ، D ، E ، F & G. تم فحص وفقًا للبروتوكول: (ISO 10272-1/2017) ، باستخدام مرق بولتون الانتقائي (Bolton Selective Enrichment Broth) الذي يحتوي على 5 ٪ من الدم المتحلل ومضادات ميكروبية (Cefoperazone, Vancomycin, Trimethoprim & Cycloheximide)، والأجار الانتقائي mCCDA (Modified Charcoal Cefoperazone Deoxycholate Agar) الذي يحتوي أيضا على مضادات ميكروبية (Amphotericin B & Cefoperazone) تسمح فقط بنمو ميكروب الكامبيلوباكتر. تمت عملية الفحص عن طريق وزن عشرة جرامات من كل عينة من عينات الدجاج في كيس بلاستيكي معقم ، ثم إضافة 90 مل من مرق بولتون الانتقائي المعقم وتم خلطها جيدا باستخدام جهاز الخلط (Stomacher). بعد ذلك تم تحضين الخليط عند حرارة 37 درجة مئوية لمدة 4 ساعات ، بعد ذلك تم التحضين عند درجة حرارة 41.5 درجة مئوية لمدة 44 ساعة تحت ظروف بيئية منخفضة الاكسيجين (5% O2, 10% CO2, and 85% N2). بعد التخضين، تم فرد 0.1 ملليتر من المرق على أجار mCCDA المعدل، وتم تحضين الأطباق عند 41.5 درجة مئوية لمدة 48 ساعة تحت نفس الظروف البيئية المناسبة لنمو ميكروب الكامبيلوباكتر. من بين 86 عينة (تمثل 7 شركات) ، أظهرت 61 نموًا على أطباق أجار mCCDA بعد التحضين. في المقابل، لم يلاحظ أي نمو جرثومي على لوحات أجار mCCDA من عينات تمثل إحدى الشركات السبع (الشركة B). بعد ذلك تم فحص جميع العزلات البكتيرية (العدد = 122) بطريقة تفاعل تسلسل البلمرة المتعدد لميكروب الكامبيلوباكتر (Campylobacter Multiplex-PCR) لتحديد جنس Campylobacter (816 bp) وتحديد أنواع العطيفة الثلاثة: C. jejuni (323 bp) ، C. Coli (126 bp) ، و C. lari (251 bp). أظهر تفاعل تسلسل البلمرة المتعدد لأنواع العطيفة نتائج إيجابية فقط من بكتيريا الكامبيلوباكتر المعرفة ولكن ليس من العزلات البكتيرية. وبالتالي ، تم تحديد العزلات على أنها ليست كامبيلوباكتر بكتيريا. لتأكيد هذه النتيجة ، تم إختيار 19 عزلة بكتيرية وعمل تفاعل تسلسل البلمرة (PCR) لجين الحمض الريبوزي الريبوسومي (16S-rRNA gene). أظهر تحليل تسلسل الحمض النووي على موقع NCBI أن ستة عشر عزلة (84٪) تم تعريفها على أنها E. coli وثلاث عزلات (16٪) على أنها Proteus mirabilis وهي غير حساسة للعديد من المضادات الحيوية وتتسب أمراض للإنسان وبخاصة عدوى الجهاز البولي. علاوة على ذلك ، تم إختيار ستة عزلات بكتيرية (من العزلات التي تم معرفة تتابع الحمض النووي لهم وتم تعريفهم) وعمل إختبار الحساسية للمضادات الحيوية لهم باستخدام 8 مضادات حيوية: (Amoxycillin (AMX) ، Azithromycin (AZM) ، Chloramphenicol (C) ، Erythromycin (E) ، Tetracycline (TE) ، Nalidixic acid (NA) ، النورفلوكساسين (NX) واستربتومايسين (S)، وأظهرت النتائج أن جميع العزلات كان لديها مقاومة متعددة للمضادات الحيوية، وهذا يفسر نموها على الأوساط البيئية المستخدمة لنمو وعزل ميكروب الكامبيلوباكتر والتي تحتوي على مضادات حيوية. وأخيراً تم اختبار 24 عينة ضد 3 سلالات معرفة من بكتيريا الكامبيلوباكتر (C. jejuni ATCC 33291, C. coli ATCC 33559 & C. lari ATCC 35221) كمضيفات حساسة لاكتشاف لاقمات العطيفة المحللة باستخدام اختبار البقعة. لم يتم ملاحظة أي مناطق تحلل من السلالات المعرفة الثلاثة المختبرة ضد جميع المرشحات الـ 24 ، أي أنه لم يتم اكتشاف عاثيات كامبيلوباكتر في العينات. مستقبلا سوف يتم تعريف باقي العزلات البكترية بإستخدام تفاعل تسلسل البلمرة (PCR) لجين الحمض الريبوزي الريبوسومي (16S-rRNA gene) وتحليل تتابع الحمض النووي له، وكذلك عمل إختبار الحساسية للمضادات الحيوية لجميع العزلات البكتيرية باستخدام عدد أكبر من المضادات الحيوية.31 0Item Restricted تطوير الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1444) طميحي، نوال علي عبدالله; كناني، مـحـمــد بن مـريعهدف البحث الحالي التعرف على واقع الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات العينة لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لمتغيرات (طبيعة العمل ، سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي ، التطوير المهني ) ، والوصول إلى مقترحات لتطوير الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في ضوء نتائج البحث الميدانية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرات ومعلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في مكاتب تعليم صبيا وبيش و ضمد، والبالغ عددهن (35) مديرة و( 688 ) معلمة ، وتكونت عينة البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية في مكاتب تعليم صبيا وبيش وضمد وعددهن ( 35 ) مديرة ، كما تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية في المكاتب ذاتها بلغت (266) معلمة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التخطيط للتدريس، والتنمية المهنية، والتقويم. وقد استخدم البحث التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار(ت) لعينتين مستقلتين . وقد أظهرت النتائج أن الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا جاء بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.684) وانحراف معياري (0.981). كما جاء محور "التنمية المهنية" في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.695) وانحراف معياري (0.972). وقد جاء محور "التقويم" في المرتبة الثانية بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.687) وانحراف معياري (1.078). كما جاء محور "التخطيط للتدريس" في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.672) وانحراف معياري (1.023). كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا بين المديرات والمعلمات لصالح المديرات، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي لعدد سنوات الخدمة لصالح فئة "أكثر من 5 سنوات"، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي للمؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محور "التنمية المهنية" ومحور "التقويم" والدرجة الكلية للدور الإشرافي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في استجابات عينة البحث في محور التخطيط للتدريس تعزي للدورات التدريبية لصالح فئة "أكثر من 5 دورات تدريبية". وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات كان من أهمها : رفع الكفايات المهنية للمشرفين التربويين في التخطيط التدريسي بما يتناسب والتطورات العلمية والتربوية المعاصرة، ومتابعة المعلمات في إعداد الخطط العلاجية المناسبة للطالبات، ومتابعة مدى التزامهن بالخطة الدراسية الموضوعة وإسهام مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من خلال تلمس احتياجاتهن التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لهن ،وتشجع المعلمات على استخدام أدوات متعددة في تقويم الطالبات وتشخيص الخطط العلاجية الموضوعة لمعالجة الضعف لدى المتعلمات، وقد أوصت أيضاً بدراسة واقع برامج إعداد المشرفين التربويين ومتطلباتها بهدف إعداد مشرفين تربويين ذو كفاءة مهنية قادرين على توجيه المعلمين وتطوير العميلة التعليمية بمدارسهم.8 0Item Restricted واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم لتحقيق التميز المدرسي في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم بمحافظة صبيا(جامعة جازان, 1444) شويهي، هياء عبدالله احمد; كناني، محمد بن مريعهدف البحث إلى الكشف عن واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ومعرفة عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات يمكن أن تُعزى إلى متغيرات البحث التصنيفية: (طبيعة العمل، الجنس، مستوى الخدمة في العمل الحالي، الدورات التدريبة في مجال العمل)، وكيفية تحقيق مؤشرات نواتج التعلم، بما يحقق التميز المدرسي بمدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ووضع الحلول والمقترحات لتطبيق مؤشرات نواتج التعلم؛ لتحقيق التميز المدرسي بمدارس إدارة تعليم محافظة صبيا. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة أداة له، وتكونت في صورتها النهائية من (56) عبارة، توزّعت على عشرة مؤشرات لنواتج التعلم، وقد طُبقت على عينة تكونت من (722) مشرفاً ومشرفة ومدير ومديرة، ويمثلون ما نسبته (62.1%) من حجم مجتمع البحث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ثم عالجت الباحثة البيانات إحصائيًا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت إلى النتائج التالية: - فقد أظهرت أغلب نتائج مؤشرات نواتج التعلم فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعات المختلفة في (طبيعة العمل، والخبرة، والتدريب) بقيم البائية (أقل من 0.05). - عدم وجود أيّ فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الأول بين طبيعة العمل المختلفة، ولم تظهر كافة أسئلة المؤشر الأول فروقًا ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحليل التباين الخاص بالخبرة، أو التدريب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثاني في طبيعة العمل المختلفة، فقد بلغت القيمة البائية (أقل من 0.05)، ولم تظهر أية فرق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات الخبرة، أو التدريب أو الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثالث بين طبيعة العمل المختلفة والتدريب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الرابع بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية لهم (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الخامس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرة، أو التدريب، وكانت القيم البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السادس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05)، وبلغت مستويات الخبرة المختلفة بقيم بائية (أقل من 0.05)، وبلغت القيم البائية (أكبر من 0.05) بالنسبة لمستويات التدريب المختلفة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السابع بين طبيعة العمل والخبرات والتدريب بقيمة البائية (أقل من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثامن بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للخبرات المختلفة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاختلاف التدريب بين المشاركين بقيم بائية (أقل من 0.05). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر التاسع لاختلاف طبيعة العمل والخبرة، بقيمة البائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات التدريب، وبلغت القيمة البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للمؤشر العاشر بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة بائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة، والتدريب، وكانت القيمة البائية (أكبر من 0.05).49 0Item Restricted تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء(جامعة جازان, 1444) كناني, سمر يحيى احمد; كناني, محمد مريعهدف البحث إلى تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والكشف عن الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في إستجابات قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بنمطقة جازان نحو تفعيل مبادرة ارتقاء تعزى لمتغيرات ( المرحلة الدراسية ، طبيعة العمل، المؤهل العلمي ، الخدمة في مجال العمل )، كما هدف البحث الى التعرف على الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والمقترحات التي تسهم في تطوير دور قائدات المدارس نحو تفعيل مبادرة ارتقاء. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وقامت ببناء استبانة مكونة من ( 45 ) عبارة لقياس دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في تفعيل مبادرة ارتقاء، المقترحات التي يمكن ان تسهم في تطوير دورهم لتفعيل مبادرة ارتقاء، وتكونت عينة البحث من ( 123 ) قائدة مدرسة ومن ( 67 ) رائدة ارتقاء، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها: - ان دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء جاء بدرجة تقدير عالي، حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.55 من 3 ). - جاء مجال متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي2.56 وانحراف معياري 408.0، يليه مجال التنسق لتفعيل مبادرة ارتقاء بمتوسط حسابي 2.56 وانحراف معياري 0.410، وحل مجال التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي 2.53. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت لصالح المرحلة المتوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مفردات عينة البحث حول ( التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء، التنسيق لتفعيل مبادرة ارتقاء، متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء) طبقاً إلى اختلاف متغير طبيعة العمل. وفي ضوء ما توصلت اليه الرسالة من نتائج أوصت بتفعيل دور وسائل الاعلام لزيادة وعي الاسرة بضرورة الشراكة مع المدرسة ضمن مبادرة ارتقاء، وتوضيح الاهداف التعليمية والتربوية التي تنعكس بصورة ايجابية على العملية التعليمية ومخرجاتها في ظل المشاركة المجتمعية، وكذلك بعض المقترحات المستقبلية للبحث.33 0Item Restricted دراسة نظريه لأجهزة استشعار الجرافين والفلورين المعدلة للكشف عن الغازات الملوثة(جامعة جازان, 1444) الدوسري, إيمان فهد مبارك; البربري, أحلاميعتبر التلوث والتدهور السريع لبيئة الغلاف الجوي الطبيعية احدى المشكلات الرئيسية في جميع أنحاء العالم نتيجة التطور الصناعي السريع للسيارات والنمو السكاني ومتطلبات الإنسان. لذلك، اصبحت الحاجة الماسة للعالم في التحكم ومراقبة الملوثات المتنوعة لتجنب حدوث الكوارث البيئية. ويمكن أن تسبب الغازات السامة الموجودة بسبب تلوث الهواء مخاطر صحية خطيرة. والغازات السامه تنتج بشكل أساسي من انبعاثات احتراق الوقود الأحفوري وعوادم السيارات. عندما يتم حرق الوقود الأحفوري، تشمل غازات الاحتراق انبعاث ثاني أكسيد الكربون (CO2) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) والغازات الملوثة الأخرى. فيما يتعلق بذلك، لأول مرة، تم استخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT) ضمن برنامج G09W لحسابات الفوليرين C59 X المطعم بثمانية عناصر من مجموعات مختلفة من الجدول الدوري ) X= Li, Be, B, N, F, He, Al, and Ti). وتم فحص الخصائص الهندسية والإلكترونية والديناميكية الحرارية لجميع الفوليرينات C59X قبل وبعد امتزاز الغازات الملوثة CO2 و NO2 و SO2 .ومن أهم النتائج لهذه الدراسة هو استنتاج أن الفوليرين C59Ti هو أفضل مرشح لجهاز استشعار وتنقية الهواء من غازات CO2 و NO2 و SO2 الملوثة . ولتأكيد النتائج التي توصلنا إليها، تم استخدام مواد ماصة مختلفة مطعمة بذرة Ti لدراسة تأثير الممتزات ووضع استنتاج أكثر شمولية. لذلك، تم اختيار الجرافين والفوليرين C60 كمواد ماصة إضافية ليتم تطعيمها باستخدام ذرة Ti. أظهرت النتائج أن أفضل مادة للتنقية هي C60Ti، يليها الجرافين C75H22Ti ، ثم C59Ti ، وأكثر الغازات الممتصة هي SO2. يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى مشاكل صحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الرئة وارتفاع ضغط الدم، والتي تم تحديدها على أنها حالات طبية موجودة مسبقًا تزيد من فرص الوفاة من عدوى COVID-19. قد يؤدي استنشاق المزيد من الهواء الملوث على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تفاقم تأثيرات COVID-19. ومن ثم، تم إجراء دراسة مكثفة على المستويات الذرية لاكتساب فهم أعمق لآلية الامتزاز لجزيئات Favipiravir / Oseltamivir على أصغر االفللورينات C19M. واظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن هناك علاقة خطية عكسية بين فجوات الطاقة للفوليرينات المعدنية C19M وطاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على علاقة خطية عكسية بين طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir وطاقة HOMOs من الفوليرينات المعدنية. علاوة على ذلك، تم الحصول على أقل طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir عندما يتم امتصاصها على C19Sc أو C19Ti. أيضًا، تتميز طاقات HOMOs لـ C19Sc و C19Ti بأنها الأقرب إلى طاقة LUMOs لجزيئات Oseltamivir وFavipiravir وChloroquine و Plaquenil و Arbidol و Sofosbuvir و Baloxavir و Remdesivir. ولقد أُظهرت حسابات طاقات PDOS و HOMOs و LUMOs لجزئيات Oseltamivir و Favipiravir و C19M أن طاقة HOMO تتأثر بشكل أساسي بالفللورين C19. أخيرًا، أظهرت حسابات المعاملات الديناميكية الحرارية استقرار مركباتOseltamivir / Favipiravir C19M .16 0Item Restricted الروائي وبناء العالم الروائي : دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف(جامعة جازان, 1444) راجحي, هدى محمد موسى; شبيلي, ليلى عبدهتأتي هذه الرسالة بعنوان: ( الراوي وبناء العالم الروائي: دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف) ، متخذة من الآليات الإجرائية للبنيوية السردية أداة لتحليل الأعمال المدروسة ، إذ إنها تنظر إلى الراوي ورؤيته السردية على أنها أهم عناصر البناء السردي، فهي التي ترين العالم الروائي وتبنيه وتنظمه، واختيرت روايات (( خالد اليوسف )) مادة لهذه الدراسة لما تتميز به تجربة (( خالد اليوسف )) من ثراء، وتنوع على مستوى الراوي والرؤى، وعلى كافة مستويات الخطاب الروائي . وقد اقتضت متطلبات الدراسة ان تأتي في مقدمة ، وتمهيد، وثلاثة فصول ، وخاتمة : تناولت المقدمة : التعريف بالبحث ، وأهميته وأسئلته، وأهدافه، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث ، ومنهجة. واشتمل التمهيد على جزئيتين : (( خالد اليوسف )): حياته، وإنتاجه الأدبي، ومفهوم الراوي في العمل الروائي. وجاء الفصل الأول بعنوان : ( الراوي وبناء الرؤية السردية ) مشتملاً على أربعة مباحث: المحث الأول: الراوي والرؤية من الخلف، والمبحث الثاني: الراوي والرؤية المصاحبة، والمبحث الثالث: الراوي والرؤية من الخارج، والمبحث الرابع: تعدد الرواة وتنوع الرؤية. ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: ( الراوي وبناء الزمن ) واشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الراوي وترتيب الاحداث، والمبحث الثاني: الراوي والإيقاع الزمني، والمبحث الثالث: الراوي والتواتر، كما جاء الفصل الثالث بعنوان : ( الراوي والصيغة السردية ) مشتملاً على ثلاثة مباحث : المبحث الأول: خطاب الراوي، والمبحث الثاني : خطاب الشخصيات، والمبحث الثالث: تداخل خطاب الراوي وخطاب الشخصيات. ثم جاءت خاتمة البحث مشتملة على أبرز النتائج ، وتليها الفهارس الفنية.38 0Item Restricted تطوير الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1444) نوال علي عبدالله ,طميحي; مـحـمــد بن مـريع , كنانيملخص البحث هدف البحث الحالي التعرف على واقع الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات العينة لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لمتغيرات (طبيعة العمل ، سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي ، التطوير المهني ) ، والوصول إلى مقترحات لتطوير الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في ضوء نتائج البحث الميدانية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرات ومعلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في مكاتب تعليم صبيا وبيش و ضمد، والبالغ عددهن (35) مديرة و( 688 ) معلمة ، وتكونت عينة البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية في مكاتب تعليم صبيا وبيش وضمد وعددهن ( 35 ) مديرة ، كما تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية في المكاتب ذاتها بلغت (266) معلمة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التخطيط للتدريس، والتنمية المهنية، والتقويم. وقد استخدم البحث التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار(ت) لعينتين مستقلتين . وقد أظهرت النتائج أن الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا جاء بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.684) وانحراف معياري (0.981). كما جاء محور "التنمية المهنية" في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.695) وانحراف معياري (0.972). وقد جاء محور "التقويم" في المرتبة الثانية بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.687) وانحراف معياري (1.078). كما جاء محور "التخطيط للتدريس" في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.672) وانحراف معياري (1.023). كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا بين المديرات والمعلمات لصالح المديرات، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي لعدد سنوات الخدمة لصالح فئة "أكثر من 5 سنوات"، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي للمؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محور "التنمية المهنية" ومحور "التقويم" والدرجة الكلية للدور الإشرافي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في استجابات عينة البحث في محور التخطيط للتدريس تعزي للدورات التدريبية لصالح فئة "أكثر من 5 دورات تدريبية". وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات كان من أهمها : رفع الكفايات المهنية للمشرفين التربويين في التخطيط التدريسي بما يتناسب والتطورات العلمية والتربوية المعاصرة، ومتابعة المعلمات في إعداد الخطط العلاجية المناسبة للطالبات، ومتابعة مدى التزامهن بالخطة الدراسية الموضوعة وإسهام مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من خلال تلمس احتياجاتهن التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لهن ،وتشجع المعلمات على استخدام أدوات متعددة في تقويم الطالبات وتشخيص الخطط العلاجية الموضوعة لمعالجة الضعف لدى المتعلمات، وقد أوصت أيضاً بدراسة واقع برامج إعداد المشرفين التربويين ومتطلباتها بهدف إعداد مشرفين تربويين ذو كفاءة مهنية قادرين على توجيه المعلمين وتطوير العميلة التعليمية بمدارسهم.17 0Item Restricted Study the in vitro digestibility of camel- or goat-milk whey fermented by Lactobacillus helveticus for using as a base in the preparation of a follow-on formula for infants feeding(Saudi Digital Library, 1444-06-10) نورة سليمان محمد الناصر; Dr. Sally Samir Gaber SakerABSTRACT Although breastfeeding offers many benefits for infants over formula, many parents still choose formula as an alternative to infant formula, which often makes breastfeeding impossible. Therefore, infant Formulas and follow-on Formulas should be recommended when breastfeeding is not possible. It is well known that the protein in cow's milk differs significantly in composition from breast milk and is not tolerated by infants. Unfortunately, most baby and follow-on Formulas available worldwide do not based on milk whey. Therefore, many researchers have suggested using goat or camel milk fractions as a base for the production of infant Formulas. showed that the use of camel or goat whey hassignificant advantages in enhancing the nutritional, biological value and digestibility of milk proteins. Fermented milk is recommended. Historically, fermented milk was used to promote digestibility and tolerability and is considered safe for use in infants. It is widely used to alleviate or prevent obesity and improve digestibility and immunity in infants. Therefore, using lactic acid bacteria to produce fermented infant Formulas has been recommended by many researchers to promote the digestibility and tolerability of infant Formulas. Thus, this study aimed to prepare and evaluate subsequent formulations based on the use of camel and/or goat whey fermented by one of the probiotics and proteolytic lactic acid bacteria. In order to achieve the study's objectives, Lactobacillus helveticus was selected. This proteolytic strain was used in the fermentation of sweet whey produced from cow, camel, and goat milk and its proteolytic activity in hydrolyzing whey proteins as well as producing antioxidant substances were monitored. Also, three different milk fat blends were recombined using edible vegetable oils (coconut oil, rice bran oil, and canola oil) then they were used to formulate follow-on formulas closed in their composition to human milk. Finally, the prepared formulas were tested for their in vitro digestibility and antioxidant activity before and after digestion. The Lactobacillus helveticus strain had high proteolytic activity on whey proteins from all types of milk used in the study. The fermentation time of 6 hours produced a higher proteolytic degree and antioxidant activity than 2 and 4 hours of fermentation. No significant differences were observed for proteolytic degree and antioxidant activity between 6 and 12 hours of fermentation for cow, camel and goat whey samples. Regarding the fat blends, animal milk fat, Rice bran oil, and Canola oil in a fat combination were important to provide the required amount of unsaturated fatty acids in the follow-on formulas, especially the Linoleic acid: α-Linolenic acid (LA: ALA) ratio. Adding Coconut oil in small amounts in the follow-on formulas provided the required amounts of saturated fatty acids especially the summation of Lauric and Meristic. The follow-on formula based on cows or goat's milk whey fermented with Lactobacillus helveticus had more ability for releasing free amino acids (mM Tyrosine equivalent/ml) with high antioxidants compared to unfermented ones. The release of free amino acids (mM Tyrosine equivalent/ml) in the follow-on formula based on camel milk whey was not affected by fermentation. Our results recommended using Lactobacillus helveticus in the fermentation of infant’s formulas based on camel and goat whey instead of formulas based on cow milk proteins.23 0Item Restricted Al Bayhaqi Method At Justification of Difference Through His Book Controversies "Al-Khelafeat" Applied Theory Study(Qassim University, 1444-07-09) الردادي، عايدة بنت حسن; العبدلي، بندر بن نافعمنهج البيهقي في الإعلال بالاختلاف من خلال كتابه الخلافيات، دراسة نظرية تطبيقية. رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في السُّنَّة وعلومها، إعداد الباحثة: عايدة بنت حسن بن غانم الردادي، إشراف الأستاذ الدكتور: بندر بن نافع العبدلي. يهدف البحث إلى: بيان منهج الإمام البيهقي في الإعلال بالاختلاف، وذلك من خلال دراسة الأحاديث التي أعلها البيهقي بالاختلاف في كتابه «الخلافيات»، وقد اشتملت الدراسة على مائة وستين حديثًا، منها: مائة وأربعون حديثًا أعلّ أسانيدها، وعشرون حديثًا أعلّ متونها. وقد اشتمل البحث على: التعريف بالاختلاف، وأهمية معرفته، وأثره في إعلال الأحاديث، وعلى التعريف بالإمام البيهقي ، وبكتابه «الخلافيات»، وبيان منهج البيهقي في عرض الاختلاف، وبيان الوجه المعلول، وقرائن الترجيح التي يوازن بها عند الاختلاف، في كلا قسمي الاختلاف، وتخريج ودراسة الأحاديث التي أعلها بالاختلاف في الإسناد، والمتن، دراسة حديثية من حيث جمع الطرق، وبيان أوجه الاختلاف على الراوي، وبيان الوجه الراجح من المرجوح، والحكم على الحديث من وجهه الراجح. والخاتمة، وفيها أبرز النتائج، ومنها: - إن كتاب الخلافيات ليس مرجعًا من مراجع كتب العلل الأصلية، إلا أنه احتوى على الكثير من الأحاديث المعلة. - أظهرت الدراسة موافقة الإمام البيهقي للأئمة النقاد في ترجيحاتهم بين أوجه الاختلاف، ولم يخالفهم إلا في حديثين، وقد رجحهما من باب قبول زيادة الثقة. - لم يلتزم البيهقي بطريقة مطردة في عرض أوجه الاختلاف، وفي بيان الوجه المعلول، فأحيانًا يطيل في بعض الأحاديث، وأحيانًا يختصر، وقد يُعِلّ الإسناد فقط، وقد يعل المتن فقط، وقد يعل الإسناد والمتن معًا، وقد يذكر نوعًا من أنواع الاختلاف، وقد يذكر أكثر من نوع من أنواع الاختلاف في الحديث الواحد، وكل ذلك بحسب ما وقع في الحديث من علل. - تنوُّع قرائن الترجيح التي استعملها البيهقي في الترجيح بين أوجه الاختلاف، وأكثر القرائن التي استعملها: الترجيح بالكثرة، والترجيح بالحفظ، والاختصاص بالراوي، ووجود متابع للمدار، أو للراوي عن المدار.86 0Item Restricted Temperature Effect in Isospin-Singlet Pairings in Gamow-Teller Excitations(Saudi Digital Library, 1444-07-22) الحربي، منى عبدالله; شحادة، بسامفي هذا البحث درسنا أثر الحرارة على تزواج مثيل الغزل الاحادي في اثارة جامو-تيلر. درسنا في البداية نظريات الثقب – الجسيم في نموذج القشرة المنبثق من نظرية المجال المتوسط ثم درسنا انتقالات اضمحلال بيتا باستخدام نموذجين 1. جسيم واحد أو ثقب واحد, للأنوية الفردية – الزوجية. 2. جسيم وثقب معا , وذلك للأنوية الفردية – فردية أو زوجية- زوجية النوى المرجعية التي أجرينا عليها حسابات نموذج الجسيم الواحد أو الثقب الواحد هي . (لتحلل بيتا الموجب/ الاسر الالكتروني ) O¹⁵ F,¹⁷, ³⁹Ca, Sc⁴⁰ بالنسبة لنموذج الجسيم – الثقب- المزدوج استخدمنا N ¹⁶ (لتحلل بيتا السالب) والنواتين Ni⁵⁶ و Sc⁴⁰(لتحلل بيتا الموجب/ الاسر الالكتروني). الحسابات تمت عن طريق حساب عناصر مصفوفة الانتقال لجامو-تيلر وفيرمي ومنها حسبنا قوة الانتقال لجامو- تيلر وفيرمي ومن ثم أوجدنا قيم عمر النصف ودالة القوة التي تم مقارنتها مع البيانات التجريبية المتاحة. بالنسبة لنموذج جسبم واحد أو ثقب واحد للأنوية الفردية الزوجية وجدنا هناك انحراف عن القيم التجريبية وأنها غير دقيقة لحالات انتقال بيتا بسبب جهد الترابط النووي المتبقي الذي يقمع الانتقال للنيوكليونات الزوجية . اما بالنسبة لنموذج جسيم – ثقب حسبنا سعة الانتقال وحسبنا دالة القوة, للأنوية الزوجية – الزوجية في الحالة الارضية كانت النتائج أقل من القيم العملية تقريبا الضعف بسبب القوة النووية المتبقية والتي تلعب دور كبير في هذا النوع من الانوية , والتي تكبح عملية الانتقال وتطيل عمر الانحلال. بالنسبة للأنوية الفردية- الفردية , حيث أن القوة النووية المتبقية ضعيفة, وجدنا هناك اتفاق ممتاز بين النتائج التجريبية والنظرية . ومن خلال رسمنا للعلاقة بين درجة الحرارة وقيم دالة القوة المحسوبة وجدنا أن دالة القوة تنخفض بشكل بطيء مع الحرارة (أو الاثارة) مع تذبذبات كبيرة بسبب الاعتماد الكبير لهذه القيم على الترتيبات الخاصة بقشرة التكافؤ.18 0Item Restricted اليقظة العقلية وعلاقتها بالإنهاك الوظيفي عند معلمي صعوبات التعلم(Qassim University, 1444-10-24) الفايز، بدرية موسى; Alfayez, Badriyah Mosa; العبيد، محمد أحمدسعت هذه الدراسة إلى قياس مستوى اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في مدينة حائل، وإلى معرفة الفروق في مستوى كل منهما حسب متغير (الجنس، العمر، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت توجد علاقة بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لأهداف الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في 19 معلمًا و11 معلمة بمجموع 30 من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت أدوات الدراسة من: الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (إعداد: البحيري، الضبع، طلب، العواملة، 2014)، واستبانة الإنهاك الوظيفي (إعداد: الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود مستوى متوسط لكل من اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05) بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة. اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات ومنها: إقامة ورش تدريبية حول اليقظة العقلية للمعلمين وبالأخص معلمي التربية الخاصة، وتوعية المعلمين بمخاطر الإنهاك الوظيفي، وتسهيل حصول المعلمين على خدمات الإرشاد والصحة النفسية لضمان سلامتهم النفسية والعقلية.117 0Item Restricted Impact of Co-Constructed Criteria of Rubric for Feedback Provision on Saudi EFL Writing Skills(Qassim University, 1444-11-01) الحميد، انوار عبدالرحمن; Alhumaid, Anwar Abdulrahman; أبالخيل، البتول محمد; Abalkheel, Albatool MohammedAlthough several writing educators use rubrics to assess writing, the creation and implementation of these rubrics barely take second language (L2) learners into consideration. This study aimed to investigate the effect of engaging Saudi EFL undergraduates in the process of co-constructing a rubric for English essay-writing performance. The study also explored the students’ attitudes toward using the co-constructed rubric as a set of guiding criteria for the provision of written feedback by teachers. Grounded in socio-cultural theory and active learning pedagogy, this study conceptualizes the co-constructed rubrics as a mediating mean for scaffolding and promoting students’ writing skills while engaging learners in the learning process and enabling them to take ownership of their own learning. The study adopted a quantitative approach that involved a quasi-experimentation in the form of a pretest-posttest design and the administration of an online survey. The sample consisted of 40 female EFL learners assigned to three independent groups: students who received written feedback based on the rubric criteria that they had cooperatively designed with their instructor (Experimental Group 1, n = 15); students who received written feedback based on the rubric Experimental Group 1 had designed with the instructor, provided to them without participating in its creation (Experimental Group 2, n = 12); and students who did not receive any rubric or criteria on which their instructor based her feedback (control group, n = 13). A one-way analysis of covariance (ANOVA) indicated that statistically significant differences were evident among the three groups in terms of writing performance. Experimental Group 1 outperformed the other two groups, with a large effect size (η2 = .20) associated with their writing skills development compared to Experimental Group 2 (η2 = .15) and the control group (η2 = .03). In addition, the responses to the survey from Experimental Group 1 were analyzed, and it was found that the students held positive attitudes toward the written feedback they received from their professor based on the rubric they created together. They also had positive attitudes toward their engagement in the process of creating the rubric criteria with their instructor. In light of the findings, the researcher recommends the following: application of rubrics in writing classrooms for formative assessments, including the learners in the designing process, negotiating the rubric criteria they would like to be assessed on and what they would like to receive timely written teacher feedback on in order to improve writing skills.56 0Item Restricted فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال(المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 1444-12-01) AL-Twijri, Rawabi; AL-Swilem, Muhamadهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (14) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة بريدة التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم، وتكونت من مجموعة واحدة ذات قياس قبلي وقياس بعدي، قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة وهي بطاقة ملاحظة لتقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي، وكشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المعلمات في المجموعة التجريبية بين التطبيقين القياس القبلي والقياس البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح القياس البعدي، ونستنتج من ذلك ان البرنامج ساهم في مساعدة معلمات رياض الاطفال في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لديهن بشكل كبير كما كشفت الدراسة عن مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال المكونة من 4 جوانب اندرج تحتها 47 معيار، وفي نهاية الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، كتدريب المعلمات على استخدام البرامج الالكترونية بشكل عام والقائمة على تصميم الكائنات التفاعلية بشكل خاص لإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، بالإضافة إلى تدريب المعلمات على كيفية استخدام الألعاب التفاعلية والإفادة منها، وكذلك إقامة ورش عمل لمساعدة المعلمات في خطوات ومهارات التصميم التعليمي، كما ادرجت الباحثة مجموعة من العناوين المقترحة لدراسات جديدة.145 0Item Restricted اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1445) نشيلي, أريج محمد مثقب; عريشي, صديق أحمدهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستويات متغيري اليقظة العقلية وجودة الحياة المهنية والتعرف على طبيعية العلاقة بينهما والتحققمن إمكانية التنبؤ بجودة الحياة المهنية من خلال اليقظة العقلية، لدى معلمات رياض الاطفال بادارة تعليم صبيا. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطيوتكونت عينة البحث من ( 222 ) معلمة من معلمات رياض الاطفال، احتوت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة )، ومقياس جودة الحياة المهنية( إعداد الباحثة )، وتم تحليل البيانات من خلال الاساليب الاحصائية التالية: اختبار (( ت )) لعينة واحدة،معامل ارتباطبيرسون، وتحليل الانحدار وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستويات متغيري اليقظة العقلية وجودة الحياة المهنية في الابعاد والدرجة الكلية ، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 ) بين بعض أبعاد اليقظة العقلية وابعاد جودة الحياة المهنية، يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية لجودة الحياة المهنية من خلال الدرجة الكلية على مقياس اليقظة العقلية، ويمكن التنبؤ بالدرجة الكلية لجودة الحياة المهنية من خلال أبعاد مقياس اليقظة العقلية.16 0