University of Tabuk
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152
Browse
Item Restricted فاعلية وحدة قائمة على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف السادس االبتدائي(Saudi Digital Library, 2019) العنزي، أماني محمد سليمان; الحميري، عبد القادر عبيداللهمستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة قائمة على الإنفوجرافيك بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء البحث، حيث أعدت الباحثة المادة التعليمية واختبار مهارات التفكير البصري، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، وتم تطبيق أداوت البحث على عينة قصدية من تلميذات الصف السادس في المدرسة السابعة الابتدائية، حيث تم اختيار فصلين من المدرسة بطريقة عشوائية؛ ليمثل إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (٤٥) تلميذة درسن باستخدام تقنية الإنفوجرافيك، وتكونت المجموعة الضابطة من (٤٥) تلميذة درسن بالطريقة الاعتيادية، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ۲. أن تقنية الإنفوجرافيك بوجه عام فعّالة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. . وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ٤. أن تقنية الإنفوجرافيك غير فعالة في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات، منها: – إعطاء الفرصة والوقت اللازم لممارسة تصميمات الإنفوجرافيك والأنشطة المصاحبة له — داخل الصفوف الدراسية وربطها بمواد التعلم. تشجيع التلميذات على التعلم الذاتي، وخاصة التعلم من خلال الصور واللعب ولا سيما في المرحلة الابتدائية، كما هو الحال عند توظيف الإنفوجرافيك في التعليم. الاستفادة من التطبيقات الحديثة كالإنفوجرافيك في تدريس الموضوعات الدراسية المختلفة في العلوم؛ لما لها من تأثير إيجابي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو مادة العلوم.73 0