University of Tabuk
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted تحليل أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة(Saudi Digital Library, 2020) الحويطي، علياء حماد; الأحمدي، مريمهدف البحث إلى الكشف عن درجة تضمين أنواع الذكاءات المتعددة في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي ، وأتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى ، وصممت الباحثة قائمة تحليل محتوى تشمل على أنواع الذكاءات الثمانية المحددة ، (الذكاء اللغوي ، الذكاء المنطقي ، الذكاء الحركي، الذكاء البصري، الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الطبيعي ، الذكاء التأملي ، الذكاء الوجودي ) ومؤشرات كل ذكاء في مقرر التربية الأسرية ، وتوصلت البحث إلى : وجود تباين في درجات التكرار المشاهد وعدم ظهور بعض الذكاءات في مقرر التربية الأسرية ، فظهر مؤشر الذكاء المنطقي مرتفعاً بنسبة بلغت ٧١.٤٣% ، وهي نسبة مرتفعة لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء اللغوي اللفظي) قد احتلت المرتبة الثانية من حيث نسبة التوافر وذلك بنسبة مئوية قدرها ٤٧.٣٢% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء التأملي الذاتي) قد احتلت المرتبة الثالثة من حيث نسبة التوافر بنسبة مئوية قدرها ٤١.٩٦% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاءات الثلاثة: (الذكاء المكاني البصري، الذكاء الاجتماعي البين شخصي)، (الذكاء الحركي الجسمي) قد احتلت الرتب الثلاث الرابعة والخامسة والسادسة من حيث نسبة توافر كل منها في محتوى أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي، وذلك بنسب مئوية بلغت: (١٦.٩٦%)، (١٥.١٨%)، (٥.٣٦%) وهي نسب ضعيفة لتوافر هذه الأنواع الثلاثة من الذكاءات في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن هناك نوعان من أنواع الذكاءات المتعددة هما: (الذكاء البيئي الطبيعي)، (الذكاء الوجودي) لم تحظ مؤشرات كل منهما بأي نسبة من التوافر في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية . وبناءً على النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يوصى بضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في تأليف مقرر التربية الأسرية للمرحلة الابتدائية خاصة ومراحل التعليم الأخرى عامة ، والاهتمام بتوزيع الذكاءات بنسب متوازنة حتى يحظى جميع المتعلمين بتنمية ما لديهم من ذكاءات22 0