University of Tabuk

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية اسرتاتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2019) العطوي، نعمه سليم مسلم; العطيات، عالية بنت محمد كريم
    مستخلص البحث استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: ۱. ما مهارات التفكير الابتكاري اللازم تنميتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٢. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ . ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٤. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ وللإجابة على التساؤلات السابقة تم إعداد قائمة لحصر مهارات التفكير الابتكاري الواجب توافرها في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ثم وضع تلك القائمة في استبانة لتحديد تلك المهارات من قبل خبراء تدريس العلوم والتربية العلمية، حيث تم أيضا إعداد اختبارين: اختبار للتفكير الابتكاري، واختبار للتحصيل الدراسي، وتم اعداد دليل المعلمة ودليل الطالبة، مستخدمين المنهج الشبه التجريبي لجمع البيانات اللازمة وتحليلها، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلى: يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين كتب العلوم أنشطة تستثير مهارات التفكير الابتكاري ومستويات التفكير العليا، كما أوصت أيضا بضرورة تدريب معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية عباءة الخبير في التدريس من خلال دورات وبرامج الإعداد قبل الخدمة وأثناء ها استنادا إلى نتائج الدراسة.
    73 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024