University of Tabuk

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    أثر تغيير موقع المموه الفعال في اختبار الإختيار من متعدد على دقة تقدير معالم الفقرة وفق نظرية الاستجابة للفقرة بستخدام النموذج ثنائي المعلم
    (Saudi Digital Library, 2020) العطوي، نادية محمد سالم; عبدالعال، صبري محمد إسماعيل
    مستخلص الدراسة : هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر موقع المموه الفعال في اختبار اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل على دقة تقدير معلمة الصعوبة والتمييز للفقرات ، وعلى تقديرات معاملات الثبات التجريبي ، وفق النموذج ثنائي المعلم لنظرية الاستجابة للفقرة . ولتحقيق أهداف البحث تم بناء اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل في مادة الرياضيات ، مكون في صورته النهائية من (٣٥) فقرة ، ولقد تألف من نموذجين لهم نفس المحتوى والمتغير هو موقع المموه الفعال ، حيث النموذج الأول الإجابة الصحيحة بجانب المموه الفعال ، والنموذج الثاني الإجابة الصحيحة بعيدة عن المموه الفعال ببديلين ، وطبق نموذجي الاختبار على عينة عشوائية عنقودية بلغت (۳۰۰) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة تبوك. وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وبرنامج (Bilog-Mg3) لتحليل البيانات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة الصعوبة للفقرات تعزى لموقع المموه الفعال ، إلا أن النتائج كشفت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة التمييز لصالح النموذج الأول ( الإجابة الصحيحة المموه الفعّال ) ، ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معاملات الثبات التجريبي تعزى لموقع المموه الفعال . وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أبرزها توعية المعلمين والمعلمات إلى ضرورة العناية بفقرات اختبار اختيار من متعدد عند إعدادها .
    24 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024