SACM - Italy

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9657

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    An Ontological Framework for Implementing Soft Mobility Knowledge Model in Urban Areas
    (Saudi Digital Library, 2023-07-17) Bahshwan, Rakan; De Lotto, Roberto
    هذه الدراسة عبارة عن أطروحة دكتوراه ساهمت في مجال التخطيط والتصميم والسياسة الحضرية لا سيما في مجال التنقل والنقل. كثيرًا ما يتم تكليف خبراء النقل والمؤسسات الحكومية بإجراء البحوث النظرية والتطبيقية من أجل تطوير وتحسين أداء أنظمة النقل الوطنية الخاصة بهم. يعد تخطيط التنقل مجالًا واسعًا يعتمد على بيانات من تخصصات علمية متعددة. عند التخطيط للتنقل من المهم تبني منظور شامل يأخذ في الاعتبار الجوانب المختلفة المتعلقة بالتنقل السهل. اليوم يعد التنقل السهل (مثل المشي والدراجات الهوائية) شكلاً أساسيًا من أشكال التنقل الحضري المستدام حيث إنه يوفر الطاقة، ويحسن الصحة، ويوفر خيارات نقل ميسورة ومرنة، ويقلل من الازدحام المروري، ويحسن العلاقات والاندماج الاجتماعي، ويعزز إمكانية الوصول، ويجدد الحياة في المساحات العامة، ويدعم السياحة، ويقلل من الانبعاثات الضارة. لكي يكون التنقل السهل فعال في بيئة حضرية يجب أن يكون مترابط ونظيري. بالإضافة إلى ذلك مطلوب عملية أو نظام دعم القرار لإدارة العناصر الحضرية وعناصر نظام التنقل السهل مثل التكاليف العامة للبنية التحتية، والتكاليف العامة للصيانة، والحوافز العامة المحتملة للدراجات الهوائية أو الدراجات الكهربائية، والتكاليف الخاصة لشراء وسائل التنقل، والتكاليف الخاصة للوقت، والنمذجة. في الحقيقة هناك حاجة إلى علم الوجود (الأنطولوجيات) الشامل والدقيق لعملية النمذجة وأنظمة دعم القرار. علم الوجود مناسب تمامًا لمواجهة تحديات تعقيد النظام والبيانات غير المنظمة بشكل جيد. يركز استخدام مناهج تطوير علم الوجود في المقام الأول على تحديد المفاهيم التي يمكن تفسيرها آليًا والعلاقات بين هذه المفاهيم في مجالها. يوفر ذلك فوائد كبيرة للعديد من التخصصات العلمية بما في ذلك التنقل والنقل. كما أن هنالك آخرون تابعوا أهداف إنشاء ومشاركة مفاهيم المجال بهدف السماح لخبراء المجال بإعادة استخدام معرفة المجال، وتمكين الباحثين من تحليل معرفة المجال والتعبير عن افتراضاته، ومساعدة الأفراد ووكلاء البرمجيات في فهم بنية مفاهيم المجال. وبالرغم من ذلك إلا أننا نجد نقصا في الاهتمام البحثي في مجال تخطيط التنقل للتنقل السهل. تم نشر عدد قليل من تطوير المشاريع الوجودية المتعلقة بالحركة اللينة منذ عام 2002. من أجل ذلك الغرض استخدمت هذه الدراسة مناهج تطوير علم الوجود لإنشاء نموذج معرفي للتنقل السهل في الويب الدلالي لتوفير معلومات واضحة ومبسطة وأساسية للمخططين والمهندسين والمشغلين في مجالات التنقل والنقل على جميع مستويات الحكومة والإدارة لتحقيق الاستدامة في قرارات التنقل الحضري. ركزت هذه الدراسة على العناصر الأساسية للعلاقة المكانية والتي تتكون من البنية التحتية للتنقل السهل، والشبكات للتنقل السهل، والأنماط للتنقل السهل، والتدفقات للتنقل السهل، ينصب تركيزها فقط على المشي وركوب الدراجات. تم اعتماد وتنفيذ المراحل التالية للدراسة: تحديد الهدف والنطاق، وجمع المعلومات واستخراجها، والهيكلة الأولية، وإضفاء الطابع الرسمي، والنشر، والتقييم. كما تم اختيار منهجية بسيطة لهندسة المعرفة مبنية على برنامج بروتيجيه "Protégé" وهي طريقة تم الاستشهاد بها على نطاق واسع لتطوير علم الوجود. أدى ذلك إلى تطوير نموذج معرفة شامل للتنقل الناعم باعتباره علم الوجود الثقيل في لغة أنطولوجيا الويب "OWL". تم تحديد العديد من مفاهيم العناصر المكانية الأساسية وحالاتها، وتم توضيح عدد قليل من حيث تحديد كيفية تصرفهم. أخيرًا وفر النموذج أيضًا تمثيلًا بيانيا للتنقل السهل والوصول التلقائي إلى البيانات القائمة على علم التنقل السهل. سوف يستفيد المهتمون بالتخطيط والتصميم والسياسة في المناطق الحضرية وخاصة التنقل والنقل من هذه الدراسة.
    43 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024