King Faisal University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/653
Browse
Item Restricted القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلبة الصف الثـالث ثانوي بمحافظة الأحساء(Saudi Digital Library, 2017) بوسالم, طرفه عبد الرحمن; عبدالرحمن، عبير عبدالرحمن خليلتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الثالث ثانوي بمحافظة الأحساء، والكشف عن الفروق بينهم في القدرة على اتخاذ القرار تبعًا لعدد من المتغيرات هي: النوع (ذكور / إناث)، نظام الدراسة النظام العام / نظام المقررات)، مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، الدخل الأسري، وما إذا كان هنالك تأثير للتفاعل بين هذه المتغيرات في القدرة على اتخاذ القرار. والتعرف على طبيعة العلاقة بين القدرة على اتخاذ القرار والثقة بالنفس والكشف عن إمكانية التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الثقة بالنفس. بلغت عينة الدراسة (٥٤٢)؛ منهم (٢٧٣) طالبًا، و (٢٦٩) طالبةً من الصف الثالث ثانوي، وقد تم اختيارهم باتباع طريقة العينة العنقودية العشوائية تمثلت أدوات الدراسة في مقياسين من إعداد الباحثة ، هما مقياس القدرة على اتخاذ القرار، ومقياس الثقة بالنفس، بالإضافة لاستمارة البيانات الأولية تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية : معامل ارتباط بيرسون المتوسطات والانحرافات المعيارية اختبار تحليل التباين المتعدد، معامل الانحدار المتعدد أسفرت النتائج عن أن طلبة الصف الثالث ثانوي يمتلكون مستوى متوسطا من القدرة على اتخاذ القرار. كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٥... في القدرة على اتخاذ القرار فيما يتعلق بالبعد الأكاديمي تبعا لمستوى تعليم الأم في اتجاه الأمهات ذوات التعليم الجامعي فما فوق، وفيما يتعلق بالبعد الشخصي والأكاديمي أظهرت النتائج فروقًا تبعًا لمتغير الدخل الأسري، في اتجاه الطلبة ذوي الدخل المرتفع. بينما لم توجد فروق بين الطلبة في القدرة على اتخاذ القرار تبعًا للنوع ونظام الدراسة ومستوى تعليم الأب. كما أسفرت النتائج عن وجود تفاعل ثنائي بين النوع و مستوى تعليم الأم القيمة الاحتمالية ٠,٠٤ ) ، وبين النوع ونظام الدراسة القيمة الاحتمالية (۰,۰۰۸، وبين النوع والدخل الأسري (القيمة الاحتمالية ٠٥,.) في القدرة على اتخاذ القرار. بينما لم يوجد تأثير للتفاعل الخماسي بين متغيرات الدراسة النوع، نظام الدراسة، مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، الدخل الأسري) في القدرة على اتخاذ القرار، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ١... بين القدرة على اتخاذ القرار والثقة بالنفس معامل الارتباط = ۸۸۹,)، وأنه يمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الثقة بالنفس.37 0