King Faisal University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/653
Browse
Item Restricted درجة تحقيق منهج الرياضيات الابتدائي المطور لحاجات الموهوبين من وجهة نظر معلمي ومشرفي المادة في مدينة الرياض(Saudi Digital Library, 2015) العتيبي, نايف ماجد; محمد، امام مصطفى سيدهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تحقيق المنهج المطور الابتدائي للرياضيات للصف (الرابع) لحاجات الطلبة الموهوبين المعرفية وغير المعرفية بناءً على وجهات نظر معلمي ومشرفي المادة، وكذلك التعرف على الجوانب الإيجابية وجوانب القصور في المنهج المطور الابتدائي للرياضيات. وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) معلماً، و(۱۸) مشرفاً في مدينة الرياض، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي في دراسته وذلك بإعداد استبانة مكونة من مجالين المجال المعرفي ويضم أربعة محاور المحتوى التدريبات الأنشطة الأساليب) والمجال غير المعرفي وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: في المجال المعرفي درجة التحقيق عالية من وجهة نظر معلمي ومشرفي المادة، وفي المجال غير المعرفي كانت عالية من وجهة نظر معلمي المادة ومتوسطة من وجهة نظر مشرفي المادة. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( ٠٠٥) بين المعلمين والمشرفين في درجة التحقيق في المجالين المعرفي وغير المعرفي لصالح المعلمين، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (۰) تعزى لسنوات الخبرة المعلمين من (٥-١٠) سنوات، ومن (١١-١٥) سنة، وأكثر من ١٥سنة في تحقيق محوري المحتوى والأنشطة والمجال غير المعرفي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( ٠٠٠٥ ) تعزى لدورات المعلمين حول المنهج في تحقيق محور الأنشطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( ٠٠٥) تعزى المؤهل المعلمين لصالح المؤهل الأعلى في جميع المجالات والمحاور. ولا توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة والمؤهل المشرفين في تحقيق جميع المجالات والمحاور. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لتبصير معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بجوانب منهج الرياضيات المطور الابتدائي المتعلقة بالموهبة والمتضمنة له، وعقد دورات تدريبية من قبل مختصين في تربية الموهوبين لتبصير معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالأساليب التدريسية الحديثة المرتبطة بتعليم الطلبة الموهوبين والتي تختلف إلى حد كبير عن تعليم الطلبة العاديين، أيضاً إثراء البرامج والورش التدريبية للمعلمين والمشرفين بحاجات الطلبة الموهوبين وكيفية تلبيها من خلال منهج الرياضيات المطور، توفير البرمجيات والوسائل التعليمية المساعدة في منهج الرياضيات الابتدائي المطور والاستفادة منها كوسيلة لجذب الطالب وخصوصاً الطالب الموهوب الكلمات المفتاحية الموهية، حاجات الموهوبين، منهج الرياضيات المطور31 0