King Faisal University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/653

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي دراسة مسحية على الممارسين بجامعات المنطقة الشرقية
    (King Faisal University, 2023-01-26) Aldaqqash, Abdullah Ahmed; Alsaifi, Hassan Niazi
    استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال دراسة مسحية على العاملين في العلاقات العامة بجامعات المنطقة الشرقية والمتمثلة بجامعة الملك فيصل، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة حفر الباطن، وجامعة الأمير محمد بن فهد، والجامعة العربية المفتوحة. وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، ولقلة حجم مجتمع الدراسة استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، ووصل عدد المستجيبين إلى (100) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: • إن ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بصفة دائمة في أعمال العلاقات العامة بالجامعة للتفاعل مع الجماهير وتحقيق أهداف العلاقات العامة. • تتعدد دوافع استخدام وسائل التواصل في العلاقات العامة، وتتمثل أبرز هذه الدوافع بتوفير أخبار ومعلومات عن الجامعة للجماهير المختلفة بنسبة (84%). • تتعدد عمليات توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال العلاقات العامة، ومن أهمها: تبادل ونشر الصور والفيديوهات والأخبار الخاصة بالفعاليات والأنشطة المختلفة، فوسائل التواصل الاجتماعي أدوات فعالة لتوصيل وإعادة توزيع الأخبار. • تحقق العلاقات العامة بالجامعات السعودية فوائد عديدة من توظيف وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: تزويد وتوجيه ومشاركة الطلبة بالمعلومات الإلكترونية بسرعة وعبر منصات متعددة. • توجد أحياناً بعض العوائق التي تحد من فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات لوسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: قلة المخصصات والإمكانات اللازمة. • لا توجد علاقة بين كل من فاعلية وواقع وعمليات ودوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقات العامة في الجامعات السعودية وبين جميع المتغيرات الديموغرافية: (النوع – الخبرة – التخصص الدراسي – الجامعة). • توصي الدراسة بأن تشكل وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائط الجديدة جزءًا من المناهج الدراسية لطلاب الجامعة في مجال الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة على وجه الخصوص، فهذا من شأنه أن يجهزهم للممارسة العلاقات العامة الرقمية.
    226 0
  • ItemRestricted
    The effect of online reviewer profile characteristics on perceived social presence, affective trust, and review credibility: The case of Saudi Arabia
    (Saudi Digital Library, 2020) Al Naim, Abdullah F.
    Establishing trust is a critical issue for customers and for new or unknown online retailers. As it is impossible for customers to check products before making online purchases, retailers have more scope for engaging in opportunistic behaviours than they do in the
    2 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024