King Faisal University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/653
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي دراسة مسحية على الممارسين بجامعات المنطقة الشرقية(King Faisal University, 2023-01-26) Aldaqqash, Abdullah Ahmed; Alsaifi, Hassan Niaziاستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال دراسة مسحية على العاملين في العلاقات العامة بجامعات المنطقة الشرقية والمتمثلة بجامعة الملك فيصل، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة حفر الباطن، وجامعة الأمير محمد بن فهد، والجامعة العربية المفتوحة. وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، ولقلة حجم مجتمع الدراسة استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، ووصل عدد المستجيبين إلى (100) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: • إن ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بصفة دائمة في أعمال العلاقات العامة بالجامعة للتفاعل مع الجماهير وتحقيق أهداف العلاقات العامة. • تتعدد دوافع استخدام وسائل التواصل في العلاقات العامة، وتتمثل أبرز هذه الدوافع بتوفير أخبار ومعلومات عن الجامعة للجماهير المختلفة بنسبة (84%). • تتعدد عمليات توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال العلاقات العامة، ومن أهمها: تبادل ونشر الصور والفيديوهات والأخبار الخاصة بالفعاليات والأنشطة المختلفة، فوسائل التواصل الاجتماعي أدوات فعالة لتوصيل وإعادة توزيع الأخبار. • تحقق العلاقات العامة بالجامعات السعودية فوائد عديدة من توظيف وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: تزويد وتوجيه ومشاركة الطلبة بالمعلومات الإلكترونية بسرعة وعبر منصات متعددة. • توجد أحياناً بعض العوائق التي تحد من فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات لوسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: قلة المخصصات والإمكانات اللازمة. • لا توجد علاقة بين كل من فاعلية وواقع وعمليات ودوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقات العامة في الجامعات السعودية وبين جميع المتغيرات الديموغرافية: (النوع – الخبرة – التخصص الدراسي – الجامعة). • توصي الدراسة بأن تشكل وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائط الجديدة جزءًا من المناهج الدراسية لطلاب الجامعة في مجال الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة على وجه الخصوص، فهذا من شأنه أن يجهزهم للممارسة العلاقات العامة الرقمية.226 0