University of Bisha
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياءقائمعلىبرنامج الكورت(CoRT)في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الشمراني، صالحة سعيد محمد; يحيى، سعيد حامد محمدهدف البحث الكشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الكورت (CoRT) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختباراً في مهارات التفكير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (٥٤) طالبة طالبات الصف الثالث ثانوي ، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: إحداهما تجريبية (۲۷) طالبة، درست "فصل الكهرباء الساكنة باستخدام برنامج كورت ١ توسعة مجال الادراك)، والأخرى ضابطة (۲۷) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطبق اختبار مهارات التفكير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل من: (الطلاقة، المرونه، الأصالة، الحساسية للمشكلات ، التفاصيل والمهارات ككل، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية كبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات والتي منها : اعداد برامج تدريبية لتدريب المعلمات قبل واثناء الخدمة وإعداد أدلة المعلمي ومعلمات الفيزياء وفق برنامج الكورت اجراء دراسات مماثلة لمعرفة: : فاعلية برنامج الكورت في تنمية انواع اخرى من التفكير، ومعرفة أثر برنامج الكورت في اتجاهات الطالبات نحو مادة الفيزياء ، ومعرفة معوقات استخدام برنامج الكورت في تدريس الفيزياء اجراء دراسة مقارنة بين فاعلية برنامج الكورت وبرامج اخرى للتفكير40 0