Majmaah University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4263
Browse
Item Restricted الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم" للإمام الطحاوي من حديث رقم (۱۷۱۲) في تأويل قوله تعالى: ((وَأَتِمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)) إلى قوله : ((ومِنَ الهدي)) حتى حديث رقم (١٨٣٤) في تأويل قوله تعالى: ((وَلَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ)) إلى قوله : ((أَن يَضَعْنَ حَمَلَهُنَّ)) تخريجا ودراسة(Saudi Digital Library, 2018) السعيد، وجود ابراهيم عبدالعزيز; الصياح، صالح عبداللهأهداف البحث: تخريج ودراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن" للطحاوي، ومعرفة درجتها صحة وحسنا وضعفًا. منهج البحث: اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي، مع المنهج الاستنباطي. أهم النتائج أن الإمام الطحاوي الله من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وأنه ليس مجرد ناقل ولا مقلد ، بل يناقش ويعلل ويرجح، وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه أحكام القرآن، وهذه الأحاديث والآثار تفاوتت درجة أسانيدها صحة وضعفًا، فقد بلغ عدد الأحاديث والآثار في الجزء المسند إلي اثنين وستين حديثا وأثرًا، موزعة على مائة وثلاثة وعشرين طريقًا، المقبول منها سبعة وخمسون مقسمة على سبعة عشر حديثًا، وثمانية وثلاثين أثرًا، وبلغ عدد ما في الصحيحين أو أحدهما تسعة أحاديث، والضعيف أربعة آثار فقط.24 0Item Restricted الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم"للطحاوي من تأويل قول الله تعالى :(قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ)[الأعلى:14] إلى نهاية الأثر رقم (593)من باب زكاة المواشي التي ليست بسائمة(Saudi Digital Library, 2018) ابن الأمير، روان عبدالله عثمان; الصياح، صالح عبداللهأهداف البحث تخريج ودراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن" للطحاوي، ومعرفة درجتها صحة وضعفًا. منهج البحث: اعتمدت على المنهج الاستقرائي، مع استخدام المنهج الاستنباطي. أهم النتائج أن الإمام الطحاوي له من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وتوسعوا في ذلك، فهو ليس مجرد ناقل ولا مقلد بل يناقش، ويرجح في بعض الأحيان، وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه "أحكام القرآن"، تتفاوت درجة أسانيدها صحة وضعفًا، فقد بلغ عدد الأحاديث والآثار الواردة في الجزء المسند إلي تسعة وسبعين حديثا وأثرًا، موزعة على مائة واثنين وعشرين طريقًا. المقبول منها تسعة وخمسون؛ مقسمة على اثني عشر حديثا، وسبعة وأربعين أثرًا، وبلغ عدد ما في الصحيحين أو أحدهما ثمانية أحاديث. والضعيف تسعة عشر ؛ موزعة على أربعة أحاديث، وخمسة عشر أثرًا. وفتوى واحدة. والحمد لله رب العالمين.27 0