Browsing by Author "الشريدة، أمل صالح"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الإسهامات النسبية للشغف الأكاديمي وإدراة الوقت في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في بريدة(Qassim University, 2024) الحربي, نورة; الشريدة، أمل صالحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، ومعرفة الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي بأبعاده (الانسجامي، والقهري)، وإدارة الوقت، وإدارة الوقت بأبعاده (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت، ومضيعي الوقت) في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي بأبعاده (السلوكي، والمعرفي، والوجداني) لدى عينة طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، وقد تكونت العينة من (٦٧٣) طالبة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة مقياس الاندماج الأكاديمي، من إعداد عفيفي وآخرون (٢٠٢١)، ومقياس الشغف الأكاديمي، من إعداد فاليراند وآخرون Vallerand et al. (2003)، وترجمة حسبان (٢٠٢١)، ومقياس إدارة الوقت، الذي طوره علي وكوجاك Alay and Kocak (2002)، وترجمة الربعة (٢٠١٨)، تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-وجود مستوى مرتفع من الاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 2-وجود مستوى مرتفع من الشغف الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 3-وجود مستوى مرتفع من إدارة الوقت لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 4-مساهمة أبعاد إدارة الوقت على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٦٤.٥%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال إدارة الوقت (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت). 5-مساهمة أبعاد الشغف الأكاديمي على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٤١%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال الشغف الأكاديمي (الانسجامي). الكلمات المفتاحية: الاندماج الأكاديمي، الشغف الأكاديمي، إدارة الوقت.30 0Item Restricted تأثير كل من سعة الذاكرة العاملة ومستوى تجهيز المعلومات على الفهم القرائي لدى تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي في منطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2012) الشريدة، أمل صالح; الوطبان، محمد سليمانهدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير سعة الذاكرة العاملة في الفهم القرائي للنصوص القرائية لدى تلاميذ و تلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم ، كذلك دراسة تأثير مستوى تجهيز المعلومات (سطحي - عميق) في الفهم اللغوي والفهم القرائي للنصوص القرائية لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم، بالإضافة إلى دراسة تفاعل كل من مستويي سعة الذاكرة العاملة (مرتفع - منخفض) ، وتجهيز المعلومات (سطحي- عميق) في الأداء على فهم النص المقروء لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بالقصيم. وتم تطبيق أدوات الدراسة على تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس البنين والبنات بمحافظة عنيزة بمنطقة القصيم. وعينة الدراسة هي عينة عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي ، حيث كان عدد الذكور (۹۲) تلميذاً، وعدد الإناث (۲۰۰) تلميذة ، وقد تم التطبيق في العام الجامعي ۲۰۰۹/۲۰۰۸ . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. واستخدمت الباحثة في تطبيق الدراسة بعض المهام والمقاييس لقياس الذاكرة العاملة ، ومستوى تجهيز المعلومات ، ومهارات فهم النص المقروء . ولقد تم استخدام تحليل التباين (۲۲) وتحليل الانحدار الهرمي ومعادلة النمذجة البنائية لاختبار فروض الدراسة توجد فروق دالة إحصائياً. - لا توجد فروق بين مرتفعي سعة الذاكرة ومنخفضيها في الفهم القرائي . عند مستوى دلالة ۱.... بين مجموعتي التجهيز في الفهم القرائي لصالح مجموعة عميقي تجهيز المعلومات. لا توجد تأثيرات دالة إحصائياً للتفاعل بين مستوى المعالجة (عميق سطحي) وسعة الذاكرة (مرتفع - منخفض على الفهم القرائي لدى أفراد العينة الحالية. - وأشارت نتائج الدراسة إلى التالي: أهمية مستويات التجهيز في أداء أفراد العينة في اختبار الفهم القرائي ، حيث إنه تم يتوسط مستوى التجهيز تأثير سعة الذاكرة العاملة في الفهم القرائي لدى تلاميذ التنبؤ بالفهم القرائي من خلال مستويات تجهيز المعلومات. وتلميذات عينة الدراسة .59 0