University of Tabuk
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152
Browse
Item Restricted فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE )في تنمية التحصيل ومهارات التفكيرالإبداعي لدى طالبات الصف السادس االبتدائي بمدينة تبوك(Saudi Digital Library, 2017) العطوي، فاطمه عيد سلامه; اليوسف، يحيى عبد الخالق; لحويطي، عواد حمادمستخلص البحث هدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية التحصيل ، ومهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة تبوك، وتكونت عينة البحث من (۷۱) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية بلغ عددها (٣٦) طالبة تُدرس باستخدام استراتيجية (PDEODE)، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها (٣٥) طالبة تُدرس بالطريقة الاعتيادية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار التفكير الإبداعي في وحدة الأنظمة البيئية ومواردها ، وتم تطبيقهما قبليا وبعديا على مجموعتي البحث ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥ ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستويات بلوم المعرفية التذكر الفهم التطبيق، التحليل ، التركيب، التقويم ) ، وعند الاختبار التحصيلي ككل ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند مهارات الطلاقة الفكرية ، المرونة، التفاصيل الحساسية للمشكلات ) ، وفي اختبار التفكير الإبداعي ككل ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مهارة الأصالة، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل والتفكير الإبداعي.28 0