University of Tabuk
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/70152
Browse
9 results
Search Results
Item Restricted فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام المو ديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط(Saudi Digital Library, 2019) الشمري، الهنوف بنت محمد; العطيات، عالية بنت محمد كريمهدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ولأجل تحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على التصميم (القبلي/ البعدي) لمجموعتين متكافئتين؛ حيث تم تطبيق الاختبار التحصيلي (إعداد الباحثة وملاءمته لطالبات الصف الثاني المتوسط. وتكونت عينة الدراسة من (٦٦) طالبة توزعن على مجموعتين؛ المجموعة الأولى الضابطة، وعددهن (۳۳) طالبة درسن الوحدة بالطريقة التقليدية والمجموعة الثانية التجريبية، وعددهن (۳۳) طالبة، درسن باستخدام الموديولات التعليمية. وقد أسفرت الدراسة عن : توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار محتوى وحدة دراسية في مادة العلوم "دراسة المادة" لصالح المجموعة التجريبية، وذلك عند مستويات بلوم الستة المعرفية التذكر - الفهم التطبيق التحليل – التركيب- التقويم". وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: الاسترشاد بنتائج الدراسة لتطبيق التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في المرحلة المتوسطة؛ من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم الذاتي المتقن.46 0Item Restricted فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE )في تنمية التحصيل ومهارات التفكيرالإبداعي لدى طالبات الصف السادس االبتدائي بمدينة تبوك(Saudi Digital Library, 2017) العطوي، فاطمه عيد سلامه; اليوسف، يحيى عبد الخالق; لحويطي، عواد حمادمستخلص البحث هدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية التحصيل ، ومهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة تبوك، وتكونت عينة البحث من (۷۱) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية بلغ عددها (٣٦) طالبة تُدرس باستخدام استراتيجية (PDEODE)، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها (٣٥) طالبة تُدرس بالطريقة الاعتيادية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار التفكير الإبداعي في وحدة الأنظمة البيئية ومواردها ، وتم تطبيقهما قبليا وبعديا على مجموعتي البحث ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥ ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستويات بلوم المعرفية التذكر الفهم التطبيق، التحليل ، التركيب، التقويم ) ، وعند الاختبار التحصيلي ككل ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند مهارات الطلاقة الفكرية ، المرونة، التفاصيل الحساسية للمشكلات ) ، وفي اختبار التفكير الإبداعي ككل ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مهارة الأصالة، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل والتفكير الإبداعي.28 0Item Restricted أثر تغيير موقع المموه الفعال في اختبار الإختيار من متعدد على دقة تقدير معالم الفقرة وفق نظرية الاستجابة للفقرة بستخدام النموذج ثنائي المعلم(Saudi Digital Library, 2020) العطوي، نادية محمد سالم; عبدالعال، صبري محمد إسماعيلمستخلص الدراسة : هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر موقع المموه الفعال في اختبار اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل على دقة تقدير معلمة الصعوبة والتمييز للفقرات ، وعلى تقديرات معاملات الثبات التجريبي ، وفق النموذج ثنائي المعلم لنظرية الاستجابة للفقرة . ولتحقيق أهداف البحث تم بناء اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل في مادة الرياضيات ، مكون في صورته النهائية من (٣٥) فقرة ، ولقد تألف من نموذجين لهم نفس المحتوى والمتغير هو موقع المموه الفعال ، حيث النموذج الأول الإجابة الصحيحة بجانب المموه الفعال ، والنموذج الثاني الإجابة الصحيحة بعيدة عن المموه الفعال ببديلين ، وطبق نموذجي الاختبار على عينة عشوائية عنقودية بلغت (۳۰۰) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة تبوك. وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وبرنامج (Bilog-Mg3) لتحليل البيانات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة الصعوبة للفقرات تعزى لموقع المموه الفعال ، إلا أن النتائج كشفت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة التمييز لصالح النموذج الأول ( الإجابة الصحيحة المموه الفعّال ) ، ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معاملات الثبات التجريبي تعزى لموقع المموه الفعال . وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أبرزها توعية المعلمين والمعلمات إلى ضرورة العناية بفقرات اختبار اختيار من متعدد عند إعدادها .24 0Item Restricted تصور مقترح لتضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2020) العطوي، عزيزه سلمان عتيق; العطيات، عالية بنت محمد كريمهدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية، وقد استخدمت الباحثة لتحقيق هدف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسـة مـن محـتـوى كـتـب العـلـوم المطورة (كتـب الطالب) بفصليها الأول والثاني لكافة الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، المقرر دراستها خلال العام الدراسي ١٤٣٧-١٤٣٨ هـ وعددها ستة كتب. وكانت أداة الدراسة بطاقة تحليل محتوى كتب العلوم في ضوء مهارات التفكير التأملي التي ينبغي تضمينها في كتب العلوم المطورة للصفوف العليـا مـن المرحلة الابتدائية، حيث توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها اختلاف نسب تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم (عينة الدراسة، وفي ضوء ما سبق تم تقديم التصور المقترح وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات في هذا المجال.123 0Item Restricted درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تبوك لمهارات التفكري الراياضي(Saudi Digital Library, 2015) الصيعري، عبدالله بن علي بن صالح; الشهري، ظافر بن فراجالمستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية بمدينة تبوك لمهارات التفكير الرياضي، وعلاقته بمتغيري النوع الاجتماعي ونوع المدرسة ولتحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعد اختباراً في مهارات التفكير الرياضي بالصف الثالث الثانوي، وطبقه على عينه عددها (668) طالباً وطالبة بهذا الصف، بواقع (444) طالباً و (224) طالبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة امتلاك أفراد عينة الدراسة لمهارات التفكير الرياضي كانت ضعيفة، حيث بلغت نسبة المتوسط الكلي لدرجات أفراد العينة في مهارات التفكير الرياضي 39,025 . كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لمهارات التفكير الرياضي تبعاً للنوع الاجتماعي (طلاب، طالبات) بالنسبة للمهارات التالية: التعبير بالرموز والاستقراء والتصور البصري المكاني. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لمهاراتي الاستنباط، والبرهان الرياضي. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لكل من مهارات التفكير الرياضي، والمهارات ككل تبعاً لنوع المدرسة (حكومية، أهلية لصالح أفراد العينة من المدارس الحكومية. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.21 0Item Restricted فاعلية وحدة قائمة على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف السادس االبتدائي(Saudi Digital Library, 2019) العنزي، أماني محمد سليمان; الحميري، عبد القادر عبيداللهمستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة قائمة على الإنفوجرافيك بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء البحث، حيث أعدت الباحثة المادة التعليمية واختبار مهارات التفكير البصري، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، وتم تطبيق أداوت البحث على عينة قصدية من تلميذات الصف السادس في المدرسة السابعة الابتدائية، حيث تم اختيار فصلين من المدرسة بطريقة عشوائية؛ ليمثل إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (٤٥) تلميذة درسن باستخدام تقنية الإنفوجرافيك، وتكونت المجموعة الضابطة من (٤٥) تلميذة درسن بالطريقة الاعتيادية، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ۲. أن تقنية الإنفوجرافيك بوجه عام فعّالة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. . وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ٤. أن تقنية الإنفوجرافيك غير فعالة في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات، منها: – إعطاء الفرصة والوقت اللازم لممارسة تصميمات الإنفوجرافيك والأنشطة المصاحبة له — داخل الصفوف الدراسية وربطها بمواد التعلم. تشجيع التلميذات على التعلم الذاتي، وخاصة التعلم من خلال الصور واللعب ولا سيما في المرحلة الابتدائية، كما هو الحال عند توظيف الإنفوجرافيك في التعليم. الاستفادة من التطبيقات الحديثة كالإنفوجرافيك في تدريس الموضوعات الدراسية المختلفة في العلوم؛ لما لها من تأثير إيجابي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو مادة العلوم.73 0Item Restricted تحليل أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة(Saudi Digital Library, 2020) الحويطي، علياء حماد; الأحمدي، مريمهدف البحث إلى الكشف عن درجة تضمين أنواع الذكاءات المتعددة في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي ، وأتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى ، وصممت الباحثة قائمة تحليل محتوى تشمل على أنواع الذكاءات الثمانية المحددة ، (الذكاء اللغوي ، الذكاء المنطقي ، الذكاء الحركي، الذكاء البصري، الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الطبيعي ، الذكاء التأملي ، الذكاء الوجودي ) ومؤشرات كل ذكاء في مقرر التربية الأسرية ، وتوصلت البحث إلى : وجود تباين في درجات التكرار المشاهد وعدم ظهور بعض الذكاءات في مقرر التربية الأسرية ، فظهر مؤشر الذكاء المنطقي مرتفعاً بنسبة بلغت ٧١.٤٣% ، وهي نسبة مرتفعة لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء اللغوي اللفظي) قد احتلت المرتبة الثانية من حيث نسبة التوافر وذلك بنسبة مئوية قدرها ٤٧.٣٢% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء التأملي الذاتي) قد احتلت المرتبة الثالثة من حيث نسبة التوافر بنسبة مئوية قدرها ٤١.٩٦% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاءات الثلاثة: (الذكاء المكاني البصري، الذكاء الاجتماعي البين شخصي)، (الذكاء الحركي الجسمي) قد احتلت الرتب الثلاث الرابعة والخامسة والسادسة من حيث نسبة توافر كل منها في محتوى أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي، وذلك بنسب مئوية بلغت: (١٦.٩٦%)، (١٥.١٨%)، (٥.٣٦%) وهي نسب ضعيفة لتوافر هذه الأنواع الثلاثة من الذكاءات في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن هناك نوعان من أنواع الذكاءات المتعددة هما: (الذكاء البيئي الطبيعي)، (الذكاء الوجودي) لم تحظ مؤشرات كل منهما بأي نسبة من التوافر في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية . وبناءً على النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يوصى بضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في تأليف مقرر التربية الأسرية للمرحلة الابتدائية خاصة ومراحل التعليم الأخرى عامة ، والاهتمام بتوزيع الذكاءات بنسب متوازنة حتى يحظى جميع المتعلمين بتنمية ما لديهم من ذكاءات22 0Item Restricted فاعلية اسرتاتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2019) العطوي، نعمه سليم مسلم; العطيات، عالية بنت محمد كريممستخلص البحث استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: ۱. ما مهارات التفكير الابتكاري اللازم تنميتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٢. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ . ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٤. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ وللإجابة على التساؤلات السابقة تم إعداد قائمة لحصر مهارات التفكير الابتكاري الواجب توافرها في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ثم وضع تلك القائمة في استبانة لتحديد تلك المهارات من قبل خبراء تدريس العلوم والتربية العلمية، حيث تم أيضا إعداد اختبارين: اختبار للتفكير الابتكاري، واختبار للتحصيل الدراسي، وتم اعداد دليل المعلمة ودليل الطالبة، مستخدمين المنهج الشبه التجريبي لجمع البيانات اللازمة وتحليلها، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلى: يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين كتب العلوم أنشطة تستثير مهارات التفكير الابتكاري ومستويات التفكير العليا، كما أوصت أيضا بضرورة تدريب معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية عباءة الخبير في التدريس من خلال دورات وبرامج الإعداد قبل الخدمة وأثناء ها استنادا إلى نتائج الدراسة.73 0Item Restricted فاعلية استخدام برنامج كورت لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية و الوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة تبوك(Saudi Digital Library, 2018) العطوي، أسماء بنت سليمان عوده; الحويطي، عواد حمادمستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت "لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار وحدة (مشكلات وقضايا من مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٣٦هـ /١٤٣٧هـ ، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الخامس الابتدائي من المدارس الحكومية بمدينة تبوك بلغ حجمها (٦٠) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تُدرس باستخدام برنامج كورت التفكير، والأخرى ضابطة تُدرس بالطريقة المعتادة. وقد خضعت مجموعتي الدراسة لمقياس مهارات التفكير المستقبلي حيث تم تطبيقة بعد ضبطه والتأكد من صدقة وثباته ، وقد طبق قبليا و بعديا. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجات مقياس مهارات التفكير المستقبلي . وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية لتنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها : العمل على دمج برنامج كورت التفكير ضمن مناهج التربية الاجتماعية والوطنية، وإعادة صياغة محتوي باقي وحدات مناهج التربية الاجتماعية والوطنية بحيث تنمي مهارات التفكير المستقبلي. كما تقترح الباحثة إجراء مزيد من الدراسات التي تستخدم برامج التفكير في تدريس مقررات التربية الإجتماعية والوطنية.25 0