Jouf University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/396
Browse
Item Restricted فاعلية استخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني متوسط(Saudi Digital Library) ابتسام بشير فلاح الشمريهدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى معرفة فاعليَّة استخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، ولتحقيق هدف الدِّراسَة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث تكوَّنت عينة الدِّراسَة من 50 طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي يدرسنّ في مدرسة المتوسِّطة الثانية باللقائط بمدينة سكاكا، وتمَّ اختيار شعبتين بطريقة عشوائيَّة بسيطة، فالشعبة "أ" المجموعة التجريبيَّة وعددها 25 طالبة، درست باستخدام الإنفوجرافيك، والشعبة "ب" المجموعة الضابطة وعددها 25 طالبة، درست بالطريقة المعتادة، وتحدَّدت أداة الدِّراسَة في اختبار مهارات التفكير الرياضي، واستخدمت الأساليب الإحصائيَّة التالية اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلَّة، ومربع إيتا، وتوصَّلت نتائج الدِّراسَة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي درجات المجموعة التجريبيَّة والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الرياضي ككل، لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فاعليَّة لاستخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، وأوصت الباحثة باستخدام الإنفوجرافيك الثابت في تدريس الرياضيات؛ لما لها من أثر في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمات الرياضيات، وتدريبهنَّ على كيفيَّة تصميم الإنفوجرافيك وإعداده.12 0