Jouf University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/396
Browse
Item Restricted الواجبات الفقهية عند الحنابلة في كتاب ( الصلاة )(Saudi Digital Library) مستورة طعم الله حسن الدرباستهدف الدراسة إلى جمل الواجبات الفقهية في كتاب الصلاة عند الحنابلة ومقارنتها بالم اها المشهورة ودراسة الراء الفقهية المختلفة في المساللهلة الواحدة مل مستنداتها من الأدلة الشرعية، وتقو،ها، ومناقشتها، وإقامة الموازنة بينها، ومعرفة الراج منها، وأما محتواها فقد اهتملت إجمالا ا عل مقدمة وتمهيد وبابف وفهارس تفصيلية. فالمقدمة ضمت أسباب اختيار الموضو وأهميته والمنهل ال أ سرت عليه في البح الفقها - المقارن مل خطه إجمالية لموضوعات البح وأهدافه. - أ وما التمهيد فيشتمل عل بيان الواجا وأقسامه وتعريف الصلاة وحكمها وفضلها. أ وما الباب الأول فيحتوأ عل الواجبات الفقهية في باب الذان وهرو الصلاة وصفتها وباب سجود السهو. أ وما الباب اللاو فيحتوأ عل الواجبات الفقهية في باب صلاة الجماعة وأصحاب الأع ار وصلاة الجمعة وصلاة العيدين وصلاة الجنائز. أ وما النتائل، فإن معرفة واجبات الصلاة وأركانها وهر وطها يساعد المسلم في أدائها عل الوجه الأكمل ال أ أمر الله به ومن ف الفوز بسعادة الدارين وأن مَ ن ترك منها هي اا مُتعمد اا بطلت صلاته، ومن ترك من الواجبات هي اا سهو اا سجد للسهو أما الركن لا يسقم عمد اا ولا سهو اا، بل لابد من الإتيان به. وخلصت إلى أن الركن واجا ) فرض( من حية ثبوته أأ أنه مطلوب طلباا جازماا وأنّ العمل يفسد بسكه وهو داخل في ماهية الصلاة ولا يدوم إيا ي نتَقل من ركن إلى ركن، أما الشر يسبق الصلاة ويستمر في أثنائها إلى تمامها. وأخير اا: أوصا الباحلف أن يواصلوا البح والدراسة فيما يتعلق بعبادة الصلاة والعمل عل جمل وإبراز التطبيقات المعاصر المتعلقة بها والرخص الر ذكرها الفقهاء في كتبهم، إذ في ذلك إظهار لمعالم الرحمة والرفق واليسر في الشريعة إلاسلامية.40 0Item Restricted تَحلِيلُ مُحْتَوَى مُقَرَّرِ اللُّغة الإِنْجِلِيزِيَّةِ المُطَوَّرِ (Lift Off!) لِلصَّفِّ الأَوَّلِ المُتَوَسِّطِ بِالْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعُوْدِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الاقْتِصَادِ المَعْرِفِيِّ(Saudi Digital Library) عبد الله بن شويش بن بيوض العنزيهدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى تحليل محتوى مقرر اللُّغة الإنجليزيَّة المطوَّر (lif Off!) للصف الأول المتوسِّط بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء متطلَّبات الاقتصاد المعرفي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في تحليل المحتوى، واقتصر مجتمع الدِّراسَة وعينتها على كتاب اللُّغة الإنجليزيَّة المطوَّر (Lift Off!) للمرحلة المتوسِّطة الصف الأول المتوسِّط (كتاب الطالب وكتاب النشاط Student's book and Work book؛ وذلك في العام 1438/ 1439هـ. وقام الباحث بإعداد أداة الدِّراسَة للإجابة عن تساؤلاتها وتحقيق أهدافها، وهي بطاقة تحليل محتوى في متطلَّبات ومؤشِّرات الاقتصاد المعرفي، تكوَّنت من (51) عبارة، توزعت ضمن أربعة مجالات، وهي: (المعرفي، تكنولوجيا المعلومات، مهارات البحث العلمي، أساليب القياس والتقويم)، وقد أسفرت نتائج الدِّراسَة عن أن درجة تحقُّق متطلَّبات الاقتصاد المعرفي جاءت بدرجة تحقُّق قليلة، وقد جاء مجال أساليب القياس والتقويم في المرتبة الأولى، وبدرجة تحقُّق متوسِّطة، يليه في المرتبة الثانية مجال مهارات البحث العلمي، وبدرجة تحقق قليلة، يليه في المرتبة الثالثة المجال المعرفي، وبدرجة تحقق قليلة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال تكنولوجيا المعلومات، وبدرجة غير متحقِّقة، وقد خلص الباحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات، وإعادة النظر بمقرَّر اللُّغة الإنجليزيَّة المطوَّر (Lift Off!) للصف الأول المتوسِّط، من حيث تضمين متطلَّبات الاقتصاد المعرفي في المجال المعرفي، وتنويع المعرفة وطريقة طرحها ونوعها. وإجراء دراسات أخرى تهدف إلى تحليل دليل المعلِّم لمقرَّر اللُّغة الإنجليزيَّة المطوَّر (Lift Off!) للصف الأول المتوسِّط وِفق متطلَّبات الاقتصاد المعرفي.34 0Item Restricted PHYSICAL INVESTIGATIONS ON NIMOO4 THIN FILM PREPARED BY CHEMICAL SPRAY TECHNIQUE(Saudi Digital Library) سلمى محمد عيدروس المباركيThis study concerns the preparation of sprayed binary molybdenum oxide, MoO3, thin films and ternary and quaternary derivatives by alloying. The characterization of their physical properties was carried out by X-ray diffraction, Raman spectroscopy, scanning electron microscopy, spectrophotometry and impedancemetry. It appears from the elec- trical study that the great value of resistance R corresponds to the NiMoO4, thin films. The equivalent ac circuit of these films is composed by a parallel resistor R and capacitor C connected together. This work also focused on the photo- catalysis process applied to the studied samples. Under solar irradiation, the photocatalytic application was tested in terms of the degradation reaction of wastewater containing methylene blue. Under similar experimental conditions, the NiMoO4 thin film shows a higher rate of degradation than the other thin layers .5 0Item Restricted استدلال الأصوليين بالقرآن الكريم على المسائل المتعلقة بالعموم والخصوص(Saudi Digital Library) العنود سعود محمد القعيدي عُد الاستدلال الأصولي كلي ةَّ الشريعة وينبوعها، ويزداد شرفه باتصاله بالقرآن الكريم، أعظم الأدلة رفعة، ومما يزيد هذا البحث تميزا هو إثباته للمزاوجة بين العلموم النقلية الرفيعة والعلوم العقلية البديعة. إذ يهدف هذا البحث إلى جمع استدلالات الأصوليين بالقرآن على المسائل الأصولية المتعلقة بالعموم والخصوص، والتعرف على منهجهم في الاستدلال بالقرآن على المسائل الأصولية المتعلقة بالعموم والخصوص، ودراسة تلك المسائل الأصولية. وقد بدأته بمقدمة، عرضت فيها تعريف الاستدلال وأنواعه وضوابطه، ثم تعريف القرآن والمسائل الأصولية والعموم والخصوص، وجاء على ثلاثة فصول: أولها: استدلال الأصوليين بالقرآن، على المسائل الأصولي ة المتعلقة بصيغ العموم، وثانيها استدلالهم على مسائل متفرقة من باب العام، وثالثها: استدلالهم على مسائل متعلقة في الخصوص والاستثناء. وقد سلكت في دراستها طريق استقراء الأدلة، ودراسة الاستدلالات، ببيان وجه الدلالة منها، على الأقوال الأصولية، وما وج هِّ إليها من اعتراضات، ثم ختمته بالخاتمة وفيها أهم النتائج ثم الفهارس. ووصلت إلى نتائج نفيسة، منها: إثبات المزاوجة المباركة بين النقل والعقل في ميدان الاستدلال، وفي ذلك إبطال لما اشتهر من أن القواعد الأصولية مبنية على الأدلة العقلية فحسب. وكان اختيار الأصوليين للآيات التي هي محل الاستدلال اختيارا دقيقا وقويا ،ً وتمكنوا من عرض وجه استدلالهم بكل براعة. و لم يستشهدوا بأوجه القراءات، ولا بالقراءة الشاذة، وثبت أن بعضهم اعتمد على بيان السنة وفهم السلف في الاستدلال، واعتمدوا على جميع الآيات ذات الصلة المكية والمدنية، وبغض النظر إن كانت من أيات التشريع والأحكام أو آيات الأخبار.وأنهيت بالبحث بتوصيات عديدة، منها: تعزيز الدراسات المتخصصة في مجال الاستدلال بالأدلة النقلية عامة ،ً والقرآن الكريم خاصة. وإثراء العقل الأصولي بتاريخ المسائل الأصولية؛ لما لها من الأثر البالغ في التعرف على مراحل التطور التي تمر بها المسائل. وقد اجتهدت في أن يكون السير على ضوء خطة البحث، والله الموفق.112 0Item Restricted تصورات معلمات الطفولة المبكرة نحو توظيف الخيال العلمي وعلاقتها بممارساتهن التدريسية(Saudi Digital Library) وفاء خلف دحل البلويهدفت الدراسة إلى التعرف إلى تصورات معلمات الطفولة المبكرة عن طبيعة الخيال العلمي، والتعرف إلى تصوراتهن نحو توظيف الخيال العلمي بالتدريس؛ ومن ثم الكشف عن العلاقة بين تصوراتهن نحو توظيف الخيال العلمي وبين ممارساتهن التدريسية. ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد استخدمت الباحثة المنهج النوعي باستخدام منهجية دراسة الحالة المتعددة، تم جمع البيانات من خلال أداتين هما: المقابلة شبه المقننة، والملاحظة المفتوحة. حيث ا خُتيرت عينة متاحة من المعلمات ممن رغبن بالمشاركة، ولقد اعتمدت الدراسة على التحليل الموضوعي لبيانات المقابلة والملاحظة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ظهر في تصورات معلمات الطفولة المبكرة أن لديهن تصور اً عن طبيعة الخيال العلمي؛ وأن من الموضوعات التي يرتبط بها الخيال العلمي: كل المحتويات والأنشطة العلمية، فقد كانت تصورات جميع المعلمات عن طبيعة الخيال العلمي متقاربة من حيث كونه خيال اً ينمي القدرات العقلية العليا ومنها: الانتباه والإدراك والابتكار والإبداع، حيث استخدمت جميع المعلمات الأسلوب التقليدي بالتدريس، ظهر في تصورات معلمات الطفولة المبكرة أن لديهن تصور اً لكيفية توظيف الخيال العلمي بالتدريس، ولم يتم الكشف عن علاقة بين تصورات معلمات الطفولة المبكرة عن الخيال العلمي واستخدامه بالتدريس وبين ممارساتهن التدريسية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة: بإعداد برامج تدريب لمعلمات الطفولة المبكرة لكيفية توظيف الخيال العلمي بالتدريس، والاهتمام بالكشف عن تصورات المعلمات وهن طالبات قبل الخدمة في جميع كليات التربية، وبعد الخدمة أثناء تدريسهن .113 0Item Restricted درجـــــة استخدام معلمات اللغة الإنجليزيــــة في المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات التعلم النشط بمدينة سكاكا(Saudi Digital Library) حنان بنت محمد ابراهيم العليهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات التعلم النشط بمدينة سكاكا، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بمدينة سكاكا، وطبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها (32) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بمدينة سكاكا. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة بطاقة الملاحظة، وتم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها, وكان32 0Item Restricted الواجبات الفقهيَّة عند الحنابلة في كتاب الطهارة(Saudi Digital Library) فاتن بنت صامد بن شايش الهُمط الشَّراريالحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيَّد خلق الله أجمعين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن موضوع (الواجبات الفقهية عند الحنابلة في كتاب الطهارة دراسة فقهية مقارنة) حلقة ضمن حلقات متصلة من مشروعٍ منشود , يهدف لجمع الواجبات الفقهية في مذهب الإمام المبجل ؛ أبي عبدالله أحمد بن حنبل -رحمه الله- ,من حيث حصر روايات الوجوب الواردة في المذهب, ومن ثم مقارنتها بالمذاهب الثلاثة المشهورة , وقد احتوت هذه الرسالة , واشتملت إجمالاً على مقدمة, وتمهيد , وخمسة فصول . فأما المقدمة فقد تضمنت أهمية الموضوع , وأسباب اختياره, وأهدافه , والتساؤلات التي أحاول الإجابة عنها , والدراسات السابقة , و الخطة الإجمالية لموضوعات البحث , منهج البحث الذي سرت عليه – الاستقرائي التحليلي - , والمصادر التي سأعتمد عليها , والصعوبات التي واجهتني. وأما التمهيد فقد بينت فيه معنى الحكم الشرعي عامةً وأقسامه , ثم تناولت الواجب على وجه الإفراد فبينت معناه وأقسامه وبعض المسائل المتعلقة به . وأما الفصل الأول : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي المياه والآنية وفيه مبحثان الأول كان عن الواجبات الفقهية في باب المياه وفيه سبع مسائل . والمبحث الثاني : أحصيت فيه الواجبات الفقهية في باب الآنية وفيه مسألة واحدة . أما الفصل الثاني : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي الاستنجاء والسواك وسنن الفطرة وفيه مبحثان الأول خصص للواجبات الفقهية في باب الاستنجاء وفيه سبع مسائل . و الثاني جُعل للحديث عن الواجبات الفقهية في باب السواك وسنن الفطرة وفيه خمس مسائل . أما الفصل الثالث : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي فروض الوضوء والمسح على الخفين . وفيه مبحثان ؛ الأول أحصيت فيه الواجبات الفقهية في باب فروض الوضوء , وبلغت مسائله عشرون مسألة,و الثاني لجمع الواجبات الفقهية في باب المسح على الخفين , وفيه خمس مسائل . أما الفصل الرابع : فهو في الواجبات الفقهية في بابي الغسل والتيمم وفيه مبحثان : الأول يتناول الواجبات الفقهية في باب الغسل وقد بلغت مسائله إحدى وثلاثين مسألة , والثاني فهو في الواجبات الفقهية في باب التيمم , وفيه ثلاث عشرة مسألة . واما الفصل الخامس : فهو يتناول الواجبات الفقهية في بابي إزالة النجاسة والحيض . وفيه مبحثان : الأول في مسائل باب إزالة النجاسة , وعدد مسائل هذا الباب ست مسائل . وأما المبحث الثاني فقد خُصص للبحث في مسائل باب الحيض , وقد بلغت مسائل هذا الباب اثنتا عشرة مسألة . وقد توصلت بعد بحث الموضوع لنتائج من أهمها : أن للحنابلة في المسألة الواحدة روايات متعددة , تنسب لإمام المذهب لا لكونها منصوصة عنه وإنما اصطلح أهل المذهب على نسبتها له , و تعدد الروايات ذاك لم يكن لمجرد الهوى وإنما حرصاً على إعمال النصوص, وقد بلغ عدد المسائل التي وقفت عليها في الواجبات عند الحنابلة في كتاب الطهارة نحواً من مئة وسبع مسائل , كان منها مسائل قد تفردوا بها بالقول بالوجوب بلغ عدد ما وقفت عليه نحواً من سبعٍ وعشرين مسألة , ومنها كذلك مسائل وردت عند الحنابلة لم أجدها واردةً عند غيرهم من المذاهب الأخرى وقد بلغ عدد تلك المسائل نحواً من خمس مسائل . وأخيراً أوصي الباحثين وطلبة العلم أن يواصلوا البحث والدراسة في الواجبات الفقهية على وجه الخصوص وفي باقي أبواب الفقه , في المذهب الحنبلي خاصة , والمذاهب الأخرى عامة , لما لذلك من النفع العظيم , والفائدة الكبيرة .59 0Item Restricted فاعلية وحدة تدريسية مقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي .(Saudi Digital Library) إيمان زيد نزال العنزيهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية وحدة "القوة والحركة" المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية.واستُخدِم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (ضابطة –تجريبية)،كلاهما ذو تطبيقين(قبلي –بعدي)، بهدف قياس فاعلية وحدة "القوى والحركة" المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية.وتكوَّنت عينة الدراسة من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي (بنات) في منطقة الحدود الشمالية "مدينة عرعر"،بلغ عددها (120) طالبة اختيرتاختيارًا عشوائيًّا بسيطًا،وعُيِّنت إحدى المجموعتين عشوائيًّا كتجريبية بواقع (60) طالبة في المدرسة الثانوية الثانية تدرس وحدة "القوى والحركة" في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، والمجموعة الثانية كضابطة بواقع (60) طالبة في المدرسة الثانوية السابعة تدرس وحدة "القوى والحركة" كما وردت في الكتاب المدرسي،وتمثَّلت أدوات الدراسة في (دليل المعلم –دليل الطالب–تطبيق القوى والحركة-اختبار مهارات البحث العلمي)،وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة،وطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث العلمي ككل: (تحديد المشكلة –جمع المعلومات-فرض الفروض - تفسير المعلومات–الاستنتاج-حل المشكلة) لصالح المجموعة التجريبية،وفي ضوء هذه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات ، من بينها الاستفادة من تجربة معايير العلوم للجيل القادم في الدول الأخرى بما يخدم تعليم العلوم بصفة عامة والفيزياء بصفة خاصة، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم لتدريبهم على استخدام معايير العلوم للجيل القادم في تدريس العلوم لجميع مراحل التعليم العام،توجيه المتخصصين التربويين ومطوري المناهج بضرورة الاهتمام بمعايير العلوم للجيل القادم أثناء تطوير مناهج العلوم والتركيز على الأنشطة التي يمارس من خلالها الطلبة الممارسات العلمية والهندسية .83 0Item Restricted الروايات الفعلية عن الإمام أحمد مقارنة بما استقر عليه المذهب الحنبلي في كتاب الطهارة جمعاً ودراسة .(Saudi Digital Library) خالد بن سلمان الضوي الشمريهذا البحث يتناول الروايات الفعلية عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني -رحمه الله- في كتاب الطهارة جمعاً ودراسة، عن طريق إيراد نص الرواية الفعلية، ثم تحرير محل النزاع، ثم إيراد مستند الرواية الفعلية من الأدلة الشرعية، ثم إيراد الروايات الفعلية الأخرى في هذه المسألة محل البحث، وإجراء مقارنة بين الرواية الفعلية للباب والروايات الفعلية الأخرى في هذه المسألة، من ناحية التوافق أو الاختلاف، ثم إيراد الرواية المعتمدة في هذه المسألة عند الحنابلة -رحمهم الله- ، ومستند هذه الرواية المعتمدة من الأدلة الشرعية، ثم الحكم على الرواية الفعلية من ناحيتين : الأولى: من حيث التوافق أو الاختلاف مع المعتمد في المذهب، والثانية: من حيث قربها من الأدلة الشرعية وبيان الراجح وسببه.وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة وفهارس، تضمنت المقدمة: الافتتاحية، وأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وحدود البحث، والدراسات السابقة، والخطة البحثية، ومنهج البحث، وشكر وتقدير، وتضمن التمهيد: ترجمة موجزة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، ونبذة عن كتب مسائل الإمام أحمد -رحمه الله-، ومفهوم الروايات الفعلية، وهل فعل الإمام يعد مذهباً له؟، والحكم التكليفي لفعل الإمام، ومنهج الحنابلة في الترجيح بين الروايات. وتضمن الفصل الأول: الروايات الفعلية في الآنية والاستنجاء، والفصل الثاني: الروايات الفعلية في سنن الفطرة، والفصل الثالث: الروايات الفعلية في الوضوء والغسل وإزالة النجاسة، وانتهيت إلى خاتمة اشتملت على: أهم النتائج، والتوصيات، وأتبعت الدراسة بالفهارس المتعارف عليها.59 0Item Restricted فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية بعض مهارات الإملاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة دومة الجندل(Saudi Digital Library) وديدة بنت عاشق بداي الشمريهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية بعض مهارات الإملاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة دومة الجندل. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بهدف إعداد الإطار النظري وتحليل ووصف وتفسير نتائج الدراسة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بهدف قياس فاعلية إستراتيجية التصور الذهني )المتغير المستقل (في تنمية بعض مهارات الإملاء )المتغير التابع (وقد تم الاعتماد على تصميم المجموعتين مع القياسين القبلي والبعدي كتصميم شبه تجريبي للدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة ا32 0Item Restricted فاعليّة استخدام استراتيجيّة الفصل المقلوب في تنمية التحصيل الدراس ي لأحكام التجويد لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة سكاك ا(Saudi Digital Library) منال بنت فا ل بن منيع الحبلانيهدفت الدراسة إلى معرفة فاعليّة استخدام استراتيجيّة الفصل المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي لأحكام التجويد لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هدف الدراسة تبنّت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتك ون مجتمع الدراسة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة سكاكا ، وأما عيّنة الدراسة فبل غ عددها ) 34 ( تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في الابتدائية السادسة في مدينة سكاكا، كاون ت العيّنة قصديّة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية عدد أفرادها ) 18 ( تلميذة د رّست باستخدام استراتيجيّة الفصل المقلوب في تدريس أحكام التجويد، وضابطة عدد أفرادها ) 16 ( تلميذة د رّست باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، ا وستخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج ) spss (، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) ٠,٠٥ ≥ α ( بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام استراتيجية الفصل المقلوب. 2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) ٠,٠٥ ≥ α ( بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام استراتيجية الفصل المقلوب. كما أوصت الدراسة بما يلي : أولا: توصيات متعلقة بمعلمة التربية الإسلامية: 1 -تدريب المعلمة على استخدام التقنية والاستراتيجيات الحديثة بشتى أنواعها وخاصة التي تخدم تخصصها . 2 -تدريب المعلمة على استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس كل مواد التربية الإسلامية قدر المستطاع وعدم الاقتصار على مقرر التجويد. 3 -التأكيد على دور المعلمة في حث طالباتها على استخدام التقنية والأجهزة الذكية والاستفادة منها بشكل إيجابي لترفع من مستوى تحصيليها . ب ثانيا: توصيات متعلقة بالمتعلم: توصي الباحثة المتعلمة باستخدام التقنية الحديثة لكن بشكل إيجابي يساعدها على اكتساب المعرفة وتذليل الصعوبات أمامها، والتواصل مع معلمة المادة لتوجهها وترشدها لما هو في صالحها . ثالثا: توصيات متعلقة بوزارة التعليم: 1 -تزويد كافة المدارس بوسائل التقنية الحديثة كالأجهزة الذكية والحاسوب والتي تساعد وتسهل استخدام الاستراتيجيات الحديثة كاستراتيجية الفصل المقلوب. 2 -توفير البيئة المناسبة في المدارس لاستخدام وسائل التقنية الحديثة حتى تكون أكثر فاعلية . 3 -تعميم استخدام استراتيجية الفصل المقلوب باختلاف تطبيقاتها على كافة المواد الدراسية وكذلك المراحل الدراسية. 4 -إنشاء بريد إلكتروني لجميع المعلمات وكذلك الطالبات.36 0Item Restricted مهارات التّفاعل اللّفظي في تدريس اللغة الإنجليزيّة لدى معلّمي الصف السّادس الابتدائي في مدينة عرعر(Saudi Digital Library) عبد العزيز نايف عربي الدغميهدف البحث إلى معرفة واقع تطبيق مهارات التفاعل اللفظي لدى معلّمي اللغة الإنجليزيّة في الصف السادس الابتدائي بمدينة عرعر. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، بهدف معرفة واقع تطبيق مهارات التفاعل اللفظي، لدى معلّمي اللغة الإنجليزيّة. وتكوّنت عيّنة البحث من (30) معلمًا من معلّمي اللغة الإنجليزيّة في المرحلة الابتدائية بمدارس عرعر الحكوميّة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ. ولجمع البيانات من عيّنة البحث، استخدم الباحث: 1. قائمة مهارات التفاعل اللفظي (من إعداد الباحث). 2. بطاقة ملاحظة مهارات التفاعل اللفظي لدى المعلّمين (من إعداد الباحث). وأظهرت نتائج البحث أن تطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التخطيط جاء بدرجة ضعيفة، وأن تطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التنفيذ جاء بدرجة متوسطة، وتطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التقويم جاء بدرجة ضعيفة، وتطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي بشكل عام جاء بدرجة ضعيفة. وفي ضوء نتائج البحث، فإن الباحث يوصي بما يأتي: 1. إعادة النظر في برامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية، مقررات طرائق التدريس والتدريب الميداني في ضوء مهارات التفاعل اللفظي. 2. إجراء العديد من الدورات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام التفاعل اللفظي في التدريس تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً. 3. إعادة النظر في مناهج تعليم اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام سيما المرحلة الابتدائية في ضوء التفاعل اللفظي. 4. الاهتمام بتجهيز مدارس التعليم العام بتقنيات التعليم اللازمة لتفعيل استخدام التفاعل اللفظي بشكل علمي وفعال. 5. تفعيل دور الإشراف التربوي في إضافة (استخدام التفاعل اللفظي) بعداً جديداً في تقويم معلمي اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم بوجه عام والتعليم الابتدائي على وجه الخصوص. وعلى ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث عدداً من المقترحات لبحوث علمية على النحو التالي: 1. تقويم أداء معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي. 2. مستوى أداء معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي: دراسة مقارنة. 3. فاعلية برنامج مقترح لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على التعلم الإتقاني في تنمية مهارات التفاعل اللفظي لدى طلاب Jouf University. 4. تقويم كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي. 5. فاعلية وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفاعل اللفظي في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة عرعر.64 0Item Restricted تحقيق المناط في نوازل فقه الزكاة والصيام من فتاوي اللجنة الدائمة للإفتاء دراسة أصولية تطبيقية.(Saudi Digital Library) مسفر بن عبدالله بن سعيد الشهرانيتهدف الرسالة إلى دراسة تحقيق المناط، في فقه نوازل الزكاة والصيام، من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، دراسة أصولية تطبيقية. وقد اعتمدت في بحثي على المنهج الاستقرائي، التحليلي، وذلك بتتبع أقوال الفقهاء، والأصوليين. ومحتواها قد اشتمل إجمالا على: مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وفهارس تفصيلية. فالمقدمة: قد ضمت أسباب اختيار الموضوع، و أهميته، مع خطة إجمالية بموضوعات البحث، وأهدافه. وأما التمهيد: فقد اشتمل على التعريف بمفردات عنوان البحث، وهي: النازلة وضوابطها، والزكاة، والصيام، وتحقيق المناط، والتعريف باللجنة الدائمة، والمناسبة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي لتحقيق المناط. وأما الفصل الأول: فيحتوي على الجانب النظري للرسالة، وهو: الفرق بين تحقيق المناط، وتنقيحه، وتخريجه، وكذلك القياس، وحجية تحقيق المناط بنوعيه: من القرآن، والسنة، والإجماع، وفقه الصحابة، والأئمة، وكذلك المعقول. وأثر تحقيق المناط في اختلاف العلماء, وأقسامه، العام منها والخاص، وأنواعه، بحسب الاعتبارات السبعة، وضوابطه، من حيث: التصور الصحيح للواقعة، ومعرفة حقيقتها، ومراعاة الأمكنة، والأزمنة، ومراعاة اختلاف مقاصد المكلف. وأما الفصل الثاني: فهو الجانب التطبيقي للرسالة، وذلك من خلال جمع نوازل الزكاة والصيام من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء؛ وإدراج كل نازلة تحت ما يناسبها من أنواع تحقيق المناط، بعد بيان مناط الحكم في كل مسألة، ثم تحقيقه.81 0Item Restricted Chemical Characterization and Biological Activities of Some Aromatic Plants in Aljouf, Saudi Arabia(Saudi Digital Library) بشاير سلامه عبدالله الدغمانيImportance: Natural food additives, especially antioxidants, are the future of food preservation industry as synthetic ones could have a long-term potential harm to human health, including toxicity and carcinogenicity. Results: The volatile constituents of fresh and dried Mentha suaveolens L in Saudi Arabia (Aljouf area) for the whole plant, leaves, and stems were extracted via maceration and analyzed using Gas Chromatography (GC) and Gas Chromatography/Mass Spectrometry (GC/MS). According to our knowledge, this study was unique for including all parts of the M. suaveolens L. The volatile constituents of fresh and dried M. suaveolens L for each part contained 125 compounds. Carvone was the main volatile constituent for fresh and dried M. suaveolens L for the whole plant (43.65% and 39%, respectively), leaves (64.31% and 53.45%, respectively), and stems (58.8% and 49%, respectively). The volatile constituents of M. suaveolens L belonged to the carvone chemotype because the volatile extracts were rich in carvone. Also, the analysis of non-volatile constituents of fresh and dried M. suaveolens L whole plant, leaves, and stems was performed by High-Performance Liquid Chromatography (HPLC). Rosmarinic acid was the main phenolic compound of fresh and dried M. suaveolens L for the whole plant (2223.3µg/g and 21191.9µg/g, respectively), leaves (28002.5µg/g and 15165.1µg/g, respectively), and stems (6558µg/g and 8378.4µg/g, respectively). All Mentha extracts showed strong antioxidant activity because it was rich in phenolic compounds. For the first time, a fungus (Penicillium glabrum) isolated from white cheese was inhibited by Mentha extracts. Leaves of fresh M. suaveolens L presented a higher antifungal activity compared with the other hexane extracts. In comparison, fresh M. suaveolens L stems showed higher antifungal activity than the other ethanolic extracts. Application aspects: This study indicates that M. suaveolens L could be used to manufacture unique natural antioxidants and a flavoring component. Although the observed biological activities of M. suaveolens L extracts were less than those recorded for synthetic antioxidants, they have the advantage of being safe and available as natural food additives in large and cost-effective quantities.7 0Item Restricted أَثَرُ استِخْدامِ نَمُوذَج CRA المَحسُوسِ وشِبْهِ المَحسُوسِ والمُجَرَّدِ في استِيعابِ المَفاهِيمِ الرِّياضِيةِ لَدَى طالِباتِ الصَّفِ الثالِثِ الابتِدائِيِّ في مُحافَظَةِ القريَّات(Saudi Digital Library) شريفة بنت ثاني خلف الرويليهدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام نموذج CRA في استيعاب المفاهيم الرياضية في تدريس وحدة الجمع لطالبات الصف الثالث الابتدائي بمحافظة القريات عند مستويات التعلم الثلاثة (المعرفة والتطبيق والاستدلال)، حيث سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام نموذج CRA في استيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في محافظة القريات؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لاستيعاب المفاهيم الرياضية تكوَّن من (10) فقرات، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي في الابتدائية العشرون بمحافظة القريات في الفصل الدراسي الأول لعام 1438/ 1439هـ بطريقة عشوائية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم التأكد من تجانس المجموعتين من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً، وتم تدريس المجموعة التجريبية البالغ عددها (31) طالبة باستخدام نموذج CRA ، فيما تم تدريس المجموعة الضابطة البالغ عددها (33) طالبة بالطريقة المعتادة، ومن ثم تم قياس مدى اكتساب طالبات المجموعتين للمفاهيم الرياضية من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً ، ولتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها؛ تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: 1. اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في التحصيلين القبلي والبعدي. 2. مربع ايتا (²η)، وذلك لمعرفة حجم الأثر وقوة التأثير. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الجمع عند مستوى المعرفة، والتطبيق، والاستدلال لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ حيث كانت قيمة مستوى الدلالة في اختبار (ت) تساوي (0.00)، وهي قيمة دالة عند مستوى ≥ α (0.05). وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج فإنها توصي بضرورة تفعيل نموذج CRA والتدرج بالطالبات في استيعاب المفاهيم من المحسوس إلى شبه المحسوس ثم المجرد، وعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات لتدريبهن على كيفية استخدام النموذج وطريقة تفعيله في حصص الرياضيات.48 0Item Restricted Synthesis of high-performance antifouling hybrid ultrafiltration membranes combining sulfonated polyethersulfone and titania nanotube for water purification(Saudi Digital Library) صالح فهد الرويليTitania nanotubes (TNTs) were grafted by a facile surface covalent functionalization with 3-sulfopropyl methacrylate potassium salt (PSA). A new sulfonated polyethersulfone (SPES) ultrafiltration membrane (UF) was then fabricated by loading various concentration of TNTs-g-PSPA using a non-solvent induced phase separation (NIPS) approach. Thermogravimetric analysis (TGA), and Fourier-transform infrared (FT-IR) findings showed that the TNTs were successfully functionalized. By dint of the hydrophilic composition and homogeneous distribution of the tubular nanofiller in the membrane frameworks, the TNTs-g-PSPA membrane had a greater water flux and a narrower contact angle than a bare membrane Besides, with increased the loading concentration of the TNTs-g-PSPA, the pure water flux of the hybrid membranes boosted dramatically. The hybrid membrane’s pure water flux containing 5 wt% TNTs-−1, around 2-fold that of the pristine membrane. The −2 hg-PSPA hybrid was 402 L mfouling resistance of the fabricated membranes was explored using various foulants, comprising humic acid (HA), sodium alginate (SA), bovine serum albumin (BSA), and natural organic matter (NOM) authentic solution. The hybrid membrane with 4 wt% TNTs-g- PSPA hybrid achieved a significant increase over the pristine membrane and was able to remove greater than 96% of NOM, without a rejection rate losing.3 0Item Restricted فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تشخيص وعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي(Saudi Digital Library) تغريد عبداللطيف جبر الفرهودهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تشخيص وعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي . ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم إتباع المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي موزعين على مجموعتين هما المجموعة الضابطة وتضم (15) طالبة والمجموعة التجريبية والبالغ عددهم (15) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات التي تواجه الطالبات جاءت كالاتي؛ في المرتبة الاولى صعوبات تعلم في الجمع، ببنما جاءت في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بادراك القيمة المكانية للأعداد ، ويليها صعوبات التعلم في العمليات العكسية ، وجاءت صعوبة الخلط بين الأشكال الهندسية ذات الأضلاع الأربعة في المرتبة الرابعة، وجاء في الترتيب الخامس صعوبة قراءة عقرب الدقائق. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج الالكتروني المقترح في تشخيص بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الطالبات.بينما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج الالكتروني المقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات (كمهارة الجمع - تحديد القيمة المنزلية للعدد) لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي، في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة التركيز على الاختبارات التشخيصية الإلكترونية لدورها الفعال في تشخيص الدقيق ، وضرورة الحرص على عدم الاعتماد الكامل على الاساليب التقليدية (الورقية) في تشخيص وعلاج بعص صعوبات تعلم الرياضيات، وتضمين أنشطة رياضية تركز على معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لمن يعانين من تلك الصعوبات وأنشطة تتيح لهن فرص مختلفة لصقل مهارات الرياضيات واتقانها، والاستفاده من الاتجاهات الحديثة في علاج صعوبات تعلم الرياضيات عند تصميم البرامج الالكترونية، وأيضاً أوصت الباحثة بالإهتمام بمعالجة صعوبات الجمع وصعوبة إدراك القيمة المنزلية للأعداد وصعوبة العمليات العكسية لدى الطالبات من خلال البرامج الالكترونية المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أنه طبق البرنامج على الطالبات في فترة جائحة كورونا مما أدى إلى عدم إنقطاع الطالبات عن تلقي التعليم في غرف صعوبات التعلم .73 0Item Restricted الواجبات الفقهية عن الحنابلة في كتاب الحج دراسة فقهية مقارنة(Saudi Digital Library) منال موسى راجي العنزيتتناول الرسالة دراسة الواجبات الفقهية عند الحنابلة، ثم مقارنتها بالمذاهب الأخرى، ووقع هذا البحث على كتاب الحج، بحيث قسمته إلى تمهيد، وستة فصول، ذكرت في التمهيد التعريف بالواجب وأقسامه وصيغه، ثم تعريف الحج وأقسامه ومشروعيته، ثم الفصل الأول تناولت شروط الحج، ومن يلزمه أداؤه، وفي الفصل الثاني تناولت المواقيت المكانية وحكم من جاوزها بالتفصيل، ثم الفصل الثالث في باب الإحرام ومحظوراته، ثم الفصل الرابع في باب الفدية وجزاء الصيد على المحرم، وحكم صيد الحرم، وفي الفصل الخامس تناولت ذكر دخول مكة، وصفة الحج، والفوات والإحصار، وباب الهدي والأضحية، وفي الفصل السادس تطرقت إلى الواجبات في نوازل الحج.46 0Item Restricted STRUCTURAL AND MAGNETIC PROPERTIES OF MIXED-VALENCE MANGANITES(Saudi Digital Library) شريفه عبدالله مجيليب الحلافيThe purpose of this work is to present the findings of an experimental analysis of structural, magnetic, and magnetocaloric properties of the nanocrystalline manganites, La0.8Sr0.15Na0.05MnO3 (LSNMO), with size about 50 nm elaborated via solgel route. X-ray diffraction presents that LSNMO crystallize in a rhombohedral structure with the 3Rc space group. Magnetic characterizations demonstrate that LSMNO exhibits a coexistence of interacting superparamagnetic (ISPM) phase with blocking temperature TB = 194 K and a ferromagnetic phase with Curie temperature TC = 255.5 K. At low temperatures, the SPM state undergoes a collective freezing state at Tf = 46 K. The maximum magnetic entropy change ( M pk S ) is about 1.41 Jkg-1K-1 and the refrigeration capacity (RC) is 288 JKg-1 for a field change of 5 T at T = 215 K. The magnetocaloric response is reasonably high compared to the bulk materials, and this makes nanoparticles of LSMNO a potential candidate material for active magnetic refrigerators.3 0Item Restricted Regional optimal control of distributed bilinear systems(Saudi Digital Library) بدريه شويش بيوض العنزيThis thesis concerns the regional optimal control of distributed bilinear systems. We begin by studying the existence and uniqueness of solutions for bilinear evolution equations, which model a large class of real problems. Next, we consider the regional minimum energy control problems governed by a parabolic bilinear distributed system. We give methods of solution using quadratic problems and optimality systems. Furthermore, we propose a solution of the regional minimum energy control problem governed by a hyperbolic bilinear distributed system. This problem consists in minimizing the norm of the command under constraint. The problem is solved using optimality systems and by considering a set of quadratic problems. The results are successfully tested by examples and simulations, and the thesis ends by open problem and conclusion. The scientific contributions of this thesis are the following: 1- Participating in the scientific conference "The third international conference on research in applied mathematics and computer science ICRAMCS’2021,"and presenting a scientific paper entitled "Flux Control Problem for a Class of Bilinear Distributed Systems". 2- Submit a paper entitled "Flux problems using a regular bilinear optimal control" for publication in an international journal.4 0