Jouf University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/396
Browse
Item Restricted Semi E-convex Multi-Objective Programming Problems(Saudi Digital Library) خالد سليمان محمد السلميIn this thesis, we interested in optimizing multi-objective programming problems which are involving generalized semi E-convex functions. The study goes through three broad lines. The first concerns with thegeneralized semi E-convex functions which are quasi semi E-convex functions and pseudo semi E-convex functions. Optimality criteria for nonlinear programming problem involving those functions are investigated. Along the second line, the characterization of efficientsolutions for multi-objective programming problems involving semi E-convex functions are considered. We are interested in characterizing those problems by weighting and ε-constraint approaches. The necessary and sufficient conditions for a feasible solution to be an efficient or properly efficient solution are derived. An approximation algorithm for finding efficient solutions for semi E-convex multi-objective programming problems is investigated along the Third line.0 0Item Restricted فاعلية وحدة تدريسية مقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي .(Saudi Digital Library) إيمان زيد نزال العنزيهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية وحدة "القوة والحركة" المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية.واستُخدِم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (ضابطة –تجريبية)،كلاهما ذو تطبيقين(قبلي –بعدي)، بهدف قياس فاعلية وحدة "القوى والحركة" المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية.وتكوَّنت عينة الدراسة من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي (بنات) في منطقة الحدود الشمالية "مدينة عرعر"،بلغ عددها (120) طالبة اختيرتاختيارًا عشوائيًّا بسيطًا،وعُيِّنت إحدى المجموعتين عشوائيًّا كتجريبية بواقع (60) طالبة في المدرسة الثانوية الثانية تدرس وحدة "القوى والحركة" في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، والمجموعة الثانية كضابطة بواقع (60) طالبة في المدرسة الثانوية السابعة تدرس وحدة "القوى والحركة" كما وردت في الكتاب المدرسي،وتمثَّلت أدوات الدراسة في (دليل المعلم –دليل الطالب–تطبيق القوى والحركة-اختبار مهارات البحث العلمي)،وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة،وطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث العلمي ككل: (تحديد المشكلة –جمع المعلومات-فرض الفروض - تفسير المعلومات–الاستنتاج-حل المشكلة) لصالح المجموعة التجريبية،وفي ضوء هذه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات ، من بينها الاستفادة من تجربة معايير العلوم للجيل القادم في الدول الأخرى بما يخدم تعليم العلوم بصفة عامة والفيزياء بصفة خاصة، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم لتدريبهم على استخدام معايير العلوم للجيل القادم في تدريس العلوم لجميع مراحل التعليم العام،توجيه المتخصصين التربويين ومطوري المناهج بضرورة الاهتمام بمعايير العلوم للجيل القادم أثناء تطوير مناهج العلوم والتركيز على الأنشطة التي يمارس من خلالها الطلبة الممارسات العلمية والهندسية .50 0Item Restricted فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library) فيصل أحمد رشيدان الرشودهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية, ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (60) طالباً من الصف الأول الثانوي بمحافظة دومة الجندل, وقد وزعت العينة على مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من(30) طالباً من مدرسة الملك سعود الثانوية والتي تم تدريسها باستخدام الرحلات المعرفية, والأخرى ضابطة تكونت من(30) طالباً من مدرسة الأمير نايف الثانوية والتي تم12 0Item Restricted الواجبات الفقهية عند الحنابلة في كتاب ( الصلاة )(Saudi Digital Library) مستورة طعم الله حسن الدرباستهدف الدراسة إلى جمل الواجبات الفقهية في كتاب الصلاة عند الحنابلة ومقارنتها بالم اها المشهورة ودراسة الراء الفقهية المختلفة في المساللهلة الواحدة مل مستنداتها من الأدلة الشرعية، وتقو،ها، ومناقشتها، وإقامة الموازنة بينها، ومعرفة الراج منها، وأما محتواها فقد اهتملت إجمالا ا عل مقدمة وتمهيد وبابف وفهارس تفصيلية. فالمقدمة ضمت أسباب اختيار الموضو وأهميته والمنهل ال أ سرت عليه في البح الفقها - المقارن مل خطه إجمالية لموضوعات البح وأهدافه. - أ وما التمهيد فيشتمل عل بيان الواجا وأقسامه وتعريف الصلاة وحكمها وفضلها. أ وما الباب الأول فيحتوأ عل الواجبات الفقهية في باب الذان وهرو الصلاة وصفتها وباب سجود السهو. أ وما الباب اللاو فيحتوأ عل الواجبات الفقهية في باب صلاة الجماعة وأصحاب الأع ار وصلاة الجمعة وصلاة العيدين وصلاة الجنائز. أ وما النتائل، فإن معرفة واجبات الصلاة وأركانها وهر وطها يساعد المسلم في أدائها عل الوجه الأكمل ال أ أمر الله به ومن ف الفوز بسعادة الدارين وأن مَ ن ترك منها هي اا مُتعمد اا بطلت صلاته، ومن ترك من الواجبات هي اا سهو اا سجد للسهو أما الركن لا يسقم عمد اا ولا سهو اا، بل لابد من الإتيان به. وخلصت إلى أن الركن واجا ) فرض( من حية ثبوته أأ أنه مطلوب طلباا جازماا وأنّ العمل يفسد بسكه وهو داخل في ماهية الصلاة ولا يدوم إيا ي نتَقل من ركن إلى ركن، أما الشر يسبق الصلاة ويستمر في أثنائها إلى تمامها. وأخير اا: أوصا الباحلف أن يواصلوا البح والدراسة فيما يتعلق بعبادة الصلاة والعمل عل جمل وإبراز التطبيقات المعاصر المتعلقة بها والرخص الر ذكرها الفقهاء في كتبهم، إذ في ذلك إظهار لمعالم الرحمة والرفق واليسر في الشريعة إلاسلامية.33 0Item Restricted Stability analysis of some dynamical systems(Saudi Digital Library) فيصل فائز مشعل الحربيThe present study has tackled the stability of the solutions of differential equations in the Lyapunov’s concept. All this as preamble to uncover the stability of some dynamical systems given by differential equations using Lyapunov functions, to recognize the importance of the nonlinear systems in physics, engineering, mechanics, weather reading, and many natural phenomena. In the case of ordinary differential equations, main theorems and definitions of Lyapunov’s methods have been treated. In the case of fractional differential equations, the fundamentals of fractional calculus and the stability analysis have been describe1 0Item Restricted تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الرياضي .(Saudi Digital Library) ماجد فهد محمد الشرعانهدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الرياضي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في تحليل المحتوى، واقتصر مجتمع الدِّراسَة وعينتها على كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية (الرابع والخامس والسادس)؛ وذلك من نسخة العام الدراسي 1440/ 1441هـ. وأعدَّ الباحث أداة الدِّراسَة للإجابة عن تساؤلاتها وتحقيق أهدافها، وهي بطاقة تحليل محتوى في مهارات التفكير الرياضي ومؤشِّراتها، تكوَّنت من (25) عبارة، توزعت ضمن خمس مهارات للتفكير الرياضي وهي: (التعميم، الاستقراء، الاستنتاج، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز)، وقد أسفرت نتائج الدِّراسَة عن وضع مهارات التفكير الرياضي اللازم توافرها في كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية وهي: (التعميم، الاستقراء، الاستنتاج، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز)، كما أسفرت النتائج عن توافر مهارات التفكير الرياضي في كتاب رياضيات الصف الرابع جاء على النحو التالي تنازلياً: (الاستنتاج، الاستقراء، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز، التعميم) على التوالي ، أما في كتاب الرياضيات الصف الخامس فقد جاء توافر مهارات التفكير الرياضي على النحو التالي: (الاستنتاج، التفكير المنطقي، الاستقراء، التعبير بالرمز، التعميم) على التوالي من حيث التوافر بشكل تنازلي، وفي كتاب الرياضيات الصف السادس جاء توافر مهارات التفكير الرياضي على النحو التالي: (التفكير المنطقي، الاستنتاج، الاستقراء، التعميم، التعبير بالرمز) على التوالي من حيث التوافر بشكل تنازلي، وفي ضوء نتائج الدراسة فقد خلص الباحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات، أهمها تضمين مهارات التفكير الرياضي المتعلقة بالتعبير بالرمز بشكل أوسع في جميع دروس الرياضيات للمرحلة الابتدائية العليا.57 0Item Restricted فاعلية أنشطة إثرائية مقترحة لكتاب منهج التعلم الذاتي في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة الثانية بمحافظة دومة الجندل(Saudi Digital Library) أمل نواف عبدالكريم السالمهدفت ال دِّراسَة الحاليَّة إلى التعرُّف على فاعليَّة أنشطة إثرائيَّة مق تحَة لكتاب منهج التعلُّم الذاتي لتنمية عادات العقل، لدى طفل الروضة الثانية بمحافظة دومة الجندل، وبغية تحقيق هدف ال دِّراسَة؛ اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم )القبلي / البعدي( لمجموعتين، وتتألف عينة ال دِّراسَة من 50 طفلً )ذكو رًا، إناثً ( والتي تتاوح أعمارهم ما بين ) 5-6 ( سنوات من أطفال الروضة الثانية بمحافظة دومة الجندل، وتمَّ تقسيم العينة إلى مجموعتين، عدد ك ل منها 25 طفلً وطفلة، وم ثَّل أحد هذه الفصول المجموعة التجريبيَّة، حيث تمَّ تدريسهم باستخدام )أنشطة إثرائيَّة مق تحَة لكتاب منهج التعلُّم الذاتي(، وم ثَّل الفصل الآخر المجموعة الضابطة والذي درس باستخدام )الأنشطة التقليديَّة الواردة في محتوى كتاب منهج التعلُّم الذاتي( وبعد عرض مقياس عادات العقل على مجموعة من المحكَّ مين، تمَّ التوصُّ ل إلى الصورة النهائيَّة للمقياس، وتمَّ تطبيقه قبليًّا وبعديًًّّ على أفراد المجموعتين، وبعد ذلك جمعت بيانات المجموعتين، وأخضعت للمعالجة الإحصائيَّة، وقد توصَّ لت ال دِّراسَة بوجه عام إلى النتائج التالية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى ) α≤0,05 ( بين متو سط درجات المجموعة الضابطة والتجريبيَّة، في القياس القبلي لمقياس عادات العقل. - وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة ) α≤0,05 ) بين متو سطي درجات التطبيق القبلي والبعدي، والفروق لصالح التطبيق البعدي. - تبيَّن أن معدل الكسب لجميع عادات العقل يساوي 0.232 وهي أقل من نسبة الكسب المعدل لبليك " 1.2 ،" مما يدل على فَاعِّل يَّة الأنْشِّطَةِّ الإثرا ئِّيَّةِّ المقُْتَ رَحَةِّ لِّكَتَابِّ مَنْ هَجِّ التعلُّم الذَّاتِِّّي فِّيْ تَنمِّ يةِّ عَادَاتِّ العَقْلِّ لَدَى طِّفْلِّ الرَّوْضَةِّ الثانية بِّمُحَافَظَةِّ دَوْمَةِّ الجَنْدَلِّ ، ولكن كانت بنسبة قليلة. وفي ضوء نتائج ال دِّراسَة قدَّ مت الباحثة عددًا من التوصيات وأهمها : إثراء مرحلة ريًّض الأطفال ببرامج وأنشطة تنمي عادات العقل لدى طفل الروضة ، تدريب معلمات ريًّض الأطفال على كيفية تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة9 0Item Restricted BIOMASS DERIVED ELECTRODE MATERIAL FOR RENEWABLE ENERGY STORAGE APPLICATIONS(Saudi Digital Library) في مثقال محمد الصالحThe supercapacitors with prestigious electrochemical performance have achieved exceptional worth however, a facile environmentally friendly approach is still desired for electrode material with high charge storage capability. In this study, we have demonstrated and analyzed the charge storage mechanism of tea waste derived activated carbon (AC) for supercapacitor applications. The tea waste is collected, washed, and dried. Chemical activation is performed with different concentrations of potassium hydroxide (KOH) which is followed by carbonization at 800ºC in an argon environment. The surface morphology and crystal structure of the synthesized AC are investigated via performing X-ray diffraction (XRD) and scanning electron microscopy (SEM). The Electrochemical performance of synthesized AC is carried out in three electrode assembly. The AC activated by 50 % KOH delivers the high specific capacitance of 349.45 F/g at 3 mV/s and 319.41 Fg-1 at 1 Ag-1. Further, the electrolytic environment was optimized by testing the best performer in different concentrations of electrolytes. The maximum specific capacitance of 550.37 F/g at a scan rate of 3 mV/s and 496.1 Fg-1 at the current density value of 0.5 Ag-1 is achieved for AC in 3M KOH electrolyte concentration. This optimized material and the electrolytic environment was further employed in a symmetric architecture for real device application. The fabricated device delivers excellent specific energy of 16.2 Wkg-1 along with specific power of 498.4 Wkg-1. An outstanding power of 3499.1 Wkg-1was also achieved via this supercapacitor along with specific energy of 4.8 Whkg-1.Item Restricted أَثَرُ استِخْدامِ نَمُوذَج CRA المَحسُوسِ وشِبْهِ المَحسُوسِ والمُجَرَّدِ في استِيعابِ المَفاهِيمِ الرِّياضِيةِ لَدَى طالِباتِ الصَّفِ الثالِثِ الابتِدائِيِّ في مُحافَظَةِ القريَّات(Saudi Digital Library) شريفة بنت ثاني خلف الرويليهدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام نموذج CRA في استيعاب المفاهيم الرياضية في تدريس وحدة الجمع لطالبات الصف الثالث الابتدائي بمحافظة القريات عند مستويات التعلم الثلاثة (المعرفة والتطبيق والاستدلال)، حيث سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام نموذج CRA في استيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في محافظة القريات؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لاستيعاب المفاهيم الرياضية تكوَّن من (10) فقرات، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي في الابتدائية العشرون بمحافظة القريات في الفصل الدراسي الأول لعام 1438/ 1439هـ بطريقة عشوائية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم التأكد من تجانس المجموعتين من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً، وتم تدريس المجموعة التجريبية البالغ عددها (31) طالبة باستخدام نموذج CRA ، فيما تم تدريس المجموعة الضابطة البالغ عددها (33) طالبة بالطريقة المعتادة، ومن ثم تم قياس مدى اكتساب طالبات المجموعتين للمفاهيم الرياضية من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً ، ولتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها؛ تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: 1. اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في التحصيلين القبلي والبعدي. 2. مربع ايتا (²η)، وذلك لمعرفة حجم الأثر وقوة التأثير. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الجمع عند مستوى المعرفة، والتطبيق، والاستدلال لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ حيث كانت قيمة مستوى الدلالة في اختبار (ت) تساوي (0.00)، وهي قيمة دالة عند مستوى ≥ α (0.05). وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج فإنها توصي بضرورة تفعيل نموذج CRA والتدرج بالطالبات في استيعاب المفاهيم من المحسوس إلى شبه المحسوس ثم المجرد، وعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات لتدريبهن على كيفية استخدام النموذج وطريقة تفعيله في حصص الرياضيات.Item Restricted الترجيح بين الأقيسة المتعارضة في أحكام المناسك(Saudi Digital Library) نواف وادي فالح الدوامييهتم هذا البحث بدراسة األقيسة المتعارضة في كتاب من أهم كتب الفقه الحنبلي الموسوم ب )الممتع في شرح المقنع( البن المنجى الحنبلي رحمه اهلل، وفي البحث ربط بين التقعيد األصولي والتطبيق الفقهي، من خالل سبر األقيسة المتعارضة في أحكام المناسك وتطبيق قواعد الترجيح عليها، ليكون ثمرة علمية يستفيد منها طالب العلم الشرعي، ويساهم في تسهيل كتاب القياس، واالطالع على أمثلته من الفروع الفقهية، ومعرفة أركانه وبيان نوع القياس ومستنده ومناقشته، وقد بلغت مسائل البحث التي تعارض فيها قياسان أربعين مسألة. وقد انتظمت خطة البحث بمقدمة وتمهيد وفصلٍ تأصيلي ومباحث ثالثة، وآخر تطبيقي بتمهيد وثمانية مباحث ثم الخاتمة38 0Item Restricted تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات الاستماع.(Saudi Digital Library) فايز عقلاء عيد المباركهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين مهارات الاستماع في كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، كونه الأنسب للوصول إلى أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وتمثلت عينة الدراسة في كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي، بفصليه : الأول والثاني من العام الدراسي ) 1442 ه ( ، واستخدمت الدراسة أداة بطاقة تحليل المحتوى كأداة أساسية في عملية التحليل، والتي تم تصميمها بناء على قائمة بمهارات الاستماع تم الوصول إليها من الأدبيات والد راسات السابفة، ثم الرجوع إلى المحكمين وأصحاب الاختصاص في المناهج وطرق التدريس، حيث اشتملت هذه القائمة على ) 3( مهارات رئيسية هي : مهارة الفهم الاستماعي، ومهارة التحليل الاستماعي، ومهارة النقد الاستماعي، واشتملت هذه المهارات الثلاثة على ) 19 ( مهارة فرعية، واستخدمت الدراسة الحالية التكرارات والنسب المئوية كعمليات إحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، وتم اعتماد معادلة كوبر (Cooper) ، للتأكد من مدى ثبات عملية التحليل، وبلغ عدد التكرارات الكلي لجميع الأهداف ) 211 ( تكرارا ، موزع ة كالتالي :حصلت مهارة ) الفهم الاستماعي ( على المرتبة الأولى في عدد التكرارات حيث بلغ عدد التكرارات لهذه المهارة ) 101 )تكرار ا ، وبنسبة مئوية بلغت ) 47.90 %( ، وجاء في المرتبة الثانية مهارة ) التحليل الاستماعي ( ، حيث بلغ عدد التكرارات لهذه المهارة ) 92 ( ، وبنسبة مئوية بلغت ) 43.56 %( ، وجاءت في المرتبة الأخيرة مهارة ) النقد الاستماعي ( ، حيث بلغ عدد التكرارات لهذه المهارة ) 18 ( ، وبنسبة مئوية بلغت ) 8.54 . )%وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بشكل أكبر بمهارات الاستماع في الكتب الدراسية من قبل مؤلفي المناهج والقائمين على إعداد محتوى الكتب الدراسية، م ع الاهتمام في طر ح الدروس التي تقو م عل ى تنمية مهارات الاستماع لد ى الطلاب ، ط وعد م اقتصاره ا على نصوص الاستماع فقط، بالإضافة إلى ضرورة التوازن في توزيع مهارات الاستماع في الكتب الدراسية وعد م التركيز على مهارة واحدة، وذلك م ن أجل تحقي ق الشمول في تنمية مهارات الاستماع لدى الطلاب ، والتي له ا الدو ر الأكبر في إبراز شخصي ة الطالب وتعديل سلوكه وزياد ة خبراته، واقترحت الدراسة الحالية بإجراء مجموعة من البحوث والدراسات التي من شأنها الاهتمام بمهارات الاستماع في المرحلة الابتدائية، وإجراء دراسة تقويمية لتحديد الأسس والمعايير لتقويم مهارة الاستماع لدى طلاب الصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين .240 0Item Restricted الواجبات الفقهيَّة عند الحنابلة في كتاب الطهارة(Saudi Digital Library) فاتن بنت صامد بن شايش الهُمط الشَّراريالحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيَّد خلق الله أجمعين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن موضوع (الواجبات الفقهية عند الحنابلة في كتاب الطهارة دراسة فقهية مقارنة) حلقة ضمن حلقات متصلة من مشروعٍ منشود , يهدف لجمع الواجبات الفقهية في مذهب الإمام المبجل ؛ أبي عبدالله أحمد بن حنبل -رحمه الله- ,من حيث حصر روايات الوجوب الواردة في المذهب, ومن ثم مقارنتها بالمذاهب الثلاثة المشهورة , وقد احتوت هذه الرسالة , واشتملت إجمالاً على مقدمة, وتمهيد , وخمسة فصول . فأما المقدمة فقد تضمنت أهمية الموضوع , وأسباب اختياره, وأهدافه , والتساؤلات التي أحاول الإجابة عنها , والدراسات السابقة , و الخطة الإجمالية لموضوعات البحث , منهج البحث الذي سرت عليه – الاستقرائي التحليلي - , والمصادر التي سأعتمد عليها , والصعوبات التي واجهتني. وأما التمهيد فقد بينت فيه معنى الحكم الشرعي عامةً وأقسامه , ثم تناولت الواجب على وجه الإفراد فبينت معناه وأقسامه وبعض المسائل المتعلقة به . وأما الفصل الأول : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي المياه والآنية وفيه مبحثان الأول كان عن الواجبات الفقهية في باب المياه وفيه سبع مسائل . والمبحث الثاني : أحصيت فيه الواجبات الفقهية في باب الآنية وفيه مسألة واحدة . أما الفصل الثاني : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي الاستنجاء والسواك وسنن الفطرة وفيه مبحثان الأول خصص للواجبات الفقهية في باب الاستنجاء وفيه سبع مسائل . و الثاني جُعل للحديث عن الواجبات الفقهية في باب السواك وسنن الفطرة وفيه خمس مسائل . أما الفصل الثالث : فيتناول الواجبات الفقهية في بابي فروض الوضوء والمسح على الخفين . وفيه مبحثان ؛ الأول أحصيت فيه الواجبات الفقهية في باب فروض الوضوء , وبلغت مسائله عشرون مسألة,و الثاني لجمع الواجبات الفقهية في باب المسح على الخفين , وفيه خمس مسائل . أما الفصل الرابع : فهو في الواجبات الفقهية في بابي الغسل والتيمم وفيه مبحثان : الأول يتناول الواجبات الفقهية في باب الغسل وقد بلغت مسائله إحدى وثلاثين مسألة , والثاني فهو في الواجبات الفقهية في باب التيمم , وفيه ثلاث عشرة مسألة . واما الفصل الخامس : فهو يتناول الواجبات الفقهية في بابي إزالة النجاسة والحيض . وفيه مبحثان : الأول في مسائل باب إزالة النجاسة , وعدد مسائل هذا الباب ست مسائل . وأما المبحث الثاني فقد خُصص للبحث في مسائل باب الحيض , وقد بلغت مسائل هذا الباب اثنتا عشرة مسألة . وقد توصلت بعد بحث الموضوع لنتائج من أهمها : أن للحنابلة في المسألة الواحدة روايات متعددة , تنسب لإمام المذهب لا لكونها منصوصة عنه وإنما اصطلح أهل المذهب على نسبتها له , و تعدد الروايات ذاك لم يكن لمجرد الهوى وإنما حرصاً على إعمال النصوص, وقد بلغ عدد المسائل التي وقفت عليها في الواجبات عند الحنابلة في كتاب الطهارة نحواً من مئة وسبع مسائل , كان منها مسائل قد تفردوا بها بالقول بالوجوب بلغ عدد ما وقفت عليه نحواً من سبعٍ وعشرين مسألة , ومنها كذلك مسائل وردت عند الحنابلة لم أجدها واردةً عند غيرهم من المذاهب الأخرى وقد بلغ عدد تلك المسائل نحواً من خمس مسائل . وأخيراً أوصي الباحثين وطلبة العلم أن يواصلوا البحث والدراسة في الواجبات الفقهية على وجه الخصوص وفي باقي أبواب الفقه , في المذهب الحنبلي خاصة , والمذاهب الأخرى عامة , لما لذلك من النفع العظيم , والفائدة الكبيرة .25 0Item Restricted STRUCTURAL AND MAGNETIC PROPERTIES OF MIXED-VALENCE MANGANITES(Saudi Digital Library) شريفه عبدالله مجيليب الحلافيThe purpose of this work is to present the findings of an experimental analysis of structural, magnetic, and magnetocaloric properties of the nanocrystalline manganites, La0.8Sr0.15Na0.05MnO3 (LSNMO), with size about 50 nm elaborated via solgel route. X-ray diffraction presents that LSNMO crystallize in a rhombohedral structure with the 3Rc space group. Magnetic characterizations demonstrate that LSMNO exhibits a coexistence of interacting superparamagnetic (ISPM) phase with blocking temperature TB = 194 K and a ferromagnetic phase with Curie temperature TC = 255.5 K. At low temperatures, the SPM state undergoes a collective freezing state at Tf = 46 K. The maximum magnetic entropy change ( M pk S ) is about 1.41 Jkg-1K-1 and the refrigeration capacity (RC) is 288 JKg-1 for a field change of 5 T at T = 215 K. The magnetocaloric response is reasonably high compared to the bulk materials, and this makes nanoparticles of LSMNO a potential candidate material for active magnetic refrigerators.3 0Item Restricted فَاعِلِيَّ ة استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تَنْمِيَةِ بَعْضِ المفاهيم النحوية لَدَى طَالِبَاتِ الصَّف الأول الثانوي بِ محَافَظَةِ دَوْمَةِ الْجَنْدَلِ(Saudi Digital Library) حبيبة بنت عاشق بداي الشمريتهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمحافظة دومة الجندل. المنهج الذي تم استخدامه في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدم في مسح الدراسات السابقة، والأدبيات التربوية، بهدف إعداد الإطار النظري، وللتوصل إلى قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة لطالبات الصف الأول ثانوي، وأيض اًّ التعرف على أسس وإجراءات تطبيق الاستراتيجية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بهدف قياس فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية المفاهيم النحوية، وقد تم الاعتماد على التصميم شبه تجريبي للدراسة. اشتملت عينة الدراسة على ) 06 ( طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي اللتي يدرسن في مدرسة الثانوية الثالثة بدومة الجندل، ومدرسة ثانوية أبو عجرم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد طالبات كل مجموعة ) 06 ( طالبة. لجمع البيانات في هذه الدراسة، تم استخدام الأدوات التالية: قائمة المفاهيم النحوية )من إعداد الباحثة(، اختبار المفاهيم النحوية )من إعداد الباحثة(، استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة. وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 6060 ( بين متوسطات درجات طالبات المَ جموعة التَ جريبية )التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهام(، والمَ جموعة الضابطة )التي درست باستخدام الطريقة التقليدية( في التَطْب يق البعدي للختبار التحصيلي للمفاهيم النحوية؛.فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمحافظة دومة الجندل. في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي بالاستفادة من الوحدات التعليمية المصممة وفق استراتيجية التعلم المرتكز على المهام في تدريس المفاهيم النحوية لجميع الصفوف، وبناء دروس أخرى في ضوئها لتدريس باقي مهارات اللغة العربية، وتدريب معلمي ومعلمات اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على كيفية توظيف واستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهام في تدريس مهارات اللغة العربية الأربعة ، والاستفادة من قائمة المفاهيم النحوية المعدة في البحث الحالي في إعداد استرتيجيات أخرى لتنميتها، وفي إعداد أدوات القياس المقننة للمفاهيم النحوية في المرحلة الثانوية22 0Item Restricted درجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا(Saudi Digital Library) نوف بنت محمد العليهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث شمل مجتمع الدراسة جميع معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا وعددهن ) 43 ( معلمة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها ) 27 ( معلمة. واستخدمت بطاقة الملاحظة التي أعدتها الباحثة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعدما جرى التأكد من الصدق والثبات لها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أبرزها استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، وعادة التحكم في التهور، وعادة الكفاح من أجل الدقة، وعادة المثابرة بدرجة متوسطة، أما الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادة التساؤل وطرح المشكلات فكان استخدامها بدرجة منخفضة، في حين أن استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بشكل عام كان بدرجة متوسطة. وكشفت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0،05 بين متوسطات درجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة حث معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية على الالتزام بفترة الانتظار المحددة للتفكير بالمسألة الرياضية، وتهيئة المواقف لتطبيق ما جرى تعلمه في مواقف جديدة داخل المدرسة، وتحفيز الطالبات للتفكير بعمق قبل البدء في حل المسألة الرياضية، والإتقان في إنجاز المسائل الرياضية المطلوبة، وتوجيههن إلى مراجع إثرائية تساعدهن على المثابرة.32 0Item Restricted Synthesis of high-performance antifouling hybrid ultrafiltration membranes combining sulfonated polyethersulfone and titania nanotube for water purification(Saudi Digital Library) صالح فهد الرويليTitania nanotubes (TNTs) were grafted by a facile surface covalent functionalization with 3-sulfopropyl methacrylate potassium salt (PSA). A new sulfonated polyethersulfone (SPES) ultrafiltration membrane (UF) was then fabricated by loading various concentration of TNTs-g-PSPA using a non-solvent induced phase separation (NIPS) approach. Thermogravimetric analysis (TGA), and Fourier-transform infrared (FT-IR) findings showed that the TNTs were successfully functionalized. By dint of the hydrophilic composition and homogeneous distribution of the tubular nanofiller in the membrane frameworks, the TNTs-g-PSPA membrane had a greater water flux and a narrower contact angle than a bare membrane Besides, with increased the loading concentration of the TNTs-g-PSPA, the pure water flux of the hybrid membranes boosted dramatically. The hybrid membrane’s pure water flux containing 5 wt% TNTs-−1, around 2-fold that of the pristine membrane. The −2 hg-PSPA hybrid was 402 L mfouling resistance of the fabricated membranes was explored using various foulants, comprising humic acid (HA), sodium alginate (SA), bovine serum albumin (BSA), and natural organic matter (NOM) authentic solution. The hybrid membrane with 4 wt% TNTs-g- PSPA hybrid achieved a significant increase over the pristine membrane and was able to remove greater than 96% of NOM, without a rejection rate losing.3 0Item Restricted فَاعِلِيَّةُ اسْتِخْدَامِ إسْتِرَاتِيْجِيَّةِ الفُصُوْلِ المَقْلُوْبَة فِيْ تَنْمِيَةِ العَمَلِيَّاتِ المَعْرِفِيَّة العُليا وِفْقًا لِتَصْنِيْفِ بلُوْم المعدَّل فِيْ مُقَرَّرِ الأَحْيَاءِ لَدَى طَالِبَاتِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ بِمَنْطِقَة الجَوْفِ(Saudi Digital Library) ريم بنت ركيان جبر الرويليهدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على فاعليَّة استخدام إستراتيجيَّة الفصول المقلوبة في تنمية العمليات المعرفيَّة العُليا، وفقًا لتصنيف بلوم المعدَّل في مقرَّر الأحياء، لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمنطقة الجوف، ولتحقيق هدف الدِّراسَة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيَّة والضابطة؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها، وطبقت على عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي في منطقة الجوف، حيث بلغ عددهن (60) طالبة موزعات على مجموعتين؛ المجموعة الضابطة (53 0Item Restricted مهارات التّفاعل اللّفظي في تدريس اللغة الإنجليزيّة لدى معلّمي الصف السّادس الابتدائي في مدينة عرعر(Saudi Digital Library) عبد العزيز نايف عربي الدغميهدف البحث إلى معرفة واقع تطبيق مهارات التفاعل اللفظي لدى معلّمي اللغة الإنجليزيّة في الصف السادس الابتدائي بمدينة عرعر. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، بهدف معرفة واقع تطبيق مهارات التفاعل اللفظي، لدى معلّمي اللغة الإنجليزيّة. وتكوّنت عيّنة البحث من (30) معلمًا من معلّمي اللغة الإنجليزيّة في المرحلة الابتدائية بمدارس عرعر الحكوميّة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ. ولجمع البيانات من عيّنة البحث، استخدم الباحث: 1. قائمة مهارات التفاعل اللفظي (من إعداد الباحث). 2. بطاقة ملاحظة مهارات التفاعل اللفظي لدى المعلّمين (من إعداد الباحث). وأظهرت نتائج البحث أن تطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التخطيط جاء بدرجة ضعيفة، وأن تطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التنفيذ جاء بدرجة متوسطة، وتطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي في محور التقويم جاء بدرجة ضعيفة، وتطبيق معلّمي اللغة الإنجليزيّة لمهارات التفاعل اللفظي بشكل عام جاء بدرجة ضعيفة. وفي ضوء نتائج البحث، فإن الباحث يوصي بما يأتي: 1. إعادة النظر في برامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية، مقررات طرائق التدريس والتدريب الميداني في ضوء مهارات التفاعل اللفظي. 2. إجراء العديد من الدورات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام التفاعل اللفظي في التدريس تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً. 3. إعادة النظر في مناهج تعليم اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام سيما المرحلة الابتدائية في ضوء التفاعل اللفظي. 4. الاهتمام بتجهيز مدارس التعليم العام بتقنيات التعليم اللازمة لتفعيل استخدام التفاعل اللفظي بشكل علمي وفعال. 5. تفعيل دور الإشراف التربوي في إضافة (استخدام التفاعل اللفظي) بعداً جديداً في تقويم معلمي اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم بوجه عام والتعليم الابتدائي على وجه الخصوص. وعلى ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث عدداً من المقترحات لبحوث علمية على النحو التالي: 1. تقويم أداء معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي. 2. مستوى أداء معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي: دراسة مقارنة. 3. فاعلية برنامج مقترح لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على التعلم الإتقاني في تنمية مهارات التفاعل اللفظي لدى طلاب Jouf University. 4. تقويم كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء التفاعل اللفظي. 5. فاعلية وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفاعل اللفظي في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة عرعر.42 0Item Restricted فاعلية استخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني متوسط(Saudi Digital Library) ابتسام بشير فلاح الشمريهدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى معرفة فاعليَّة استخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، ولتحقيق هدف الدِّراسَة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث تكوَّنت عينة الدِّراسَة من 50 طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي يدرسنّ في مدرسة المتوسِّطة الثانية باللقائط بمدينة سكاكا، وتمَّ اختيار شعبتين بطريقة عشوائيَّة بسيطة، فالشعبة "أ" المجموعة التجريبيَّة وعددها 25 طالبة، درست باستخدام الإنفوجرافيك، والشعبة "ب" المجموعة الضابطة وعددها 25 طالبة، درست بالطريقة المعتادة، وتحدَّدت أداة الدِّراسَة في اختبار مهارات التفكير الرياضي، واستخدمت الأساليب الإحصائيَّة التالية اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلَّة، ومربع إيتا، وتوصَّلت نتائج الدِّراسَة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي درجات المجموعة التجريبيَّة والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الرياضي ككل، لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فاعليَّة لاستخدام الإنفوجرافيك لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، وأوصت الباحثة باستخدام الإنفوجرافيك الثابت في تدريس الرياضيات؛ لما لها من أثر في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمات الرياضيات، وتدريبهنَّ على كيفيَّة تصميم الإنفوجرافيك وإعداده.12 0Item Restricted فاعليّة تطوير وحدة دراسيّة من كتاب لغتي الجميلة وفق معايير الاقتصاد المعرفي في تنمية التّفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربيّة السعوديّة(Saudi Digital Library) سلامه بن عواد علي العنزيهدفت الدّراسة الحاليّة إلى قياس فاعليّة تطوير وحدة دراسيّة من مقرر لغتي الجميلة وفق معايير الاقتصاد المعرفي في تنمية التّفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السّادس الابتدائي بالمملكة العربيّة السعوديّة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الوحدة الدراسيّة وبناء أدواتها، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعليّتها، وتمثّلت الأدوات باختبار في التّفكير الإبداعي، وقائمة بمعايير الاقتصاد المعرفي، أما العيّنة فقد تكوّنت من (48) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي تم اختيارهم و تقسيمهم بالطريقة115 0