University of Jeddah

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4880

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الذكاء الاصطناعي لبناء المخطط اللوني للوحة الصيغة في التصميم الجرافيكي
    (Saudi Digital Library, 2022-04) Eragi, Ghied Fouad; Fadag, Effat Abdullah
    في ظل اهتمام المملكة العربية السعودية بمجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، ولأهمية البرامج التي تعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي, واهمية لوحة الصيغة MoodBoard ودورها في تنسيق عناصر الهُوِيَّة البصرية، إلا أن هناك صعوبات تواجه المصمم الجرافيكي في عمليات تصميم الهُوِيَّة البصرية، وبناء المخطط اللوني الذي سيتم من خلاله عرض تلك الهُوِيَّة. وإن البرامج التي تساعد المصمم في تصميم عناصر الهُوِيَّة البصرية تفتقر إلى وجود موقع إلكتروني يمكن المصمم من تصميم المخطط اللوني للهُوِيَّة البصرية بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وعرضه في لوحة الصيغة. وكان سؤال البحث الرئيس هو: كيف يمكن الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم في بناء مخطط لوني لهُوِيَّة العلامة التجارية البصري من خلال لوحة صيغة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس أسئلة فرعية وهي، ما خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يمكن الاستفادة منها؟ و ما الوظائف التي يحتاجها المصمم من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لبناء المخطط اللوني للهوية البصرية العلامة التجارية؟ و ما التصور المقترح لموقع إلكتروني الذي يمكن من خلاله بناء المخطط اللوني للهُوِيَّة البصرية بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي؟ و ما مدى فاعلية الموقع الإلكتروني المقترح ؟ افترض البحث أن هناك إمكانية للاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم في بناء مخطط لوني للهوية البصرية العلامة التجارية، وعرضه من خلال لوحة الصيغة، هدف البحث إلى الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لبناء مخطط لوني للهوية البصرية العلامة التجارية، يساعد المصمم الجرافيكي سواء كان مبتدئًا أو محترفًا، وذلك بتصميم موقع إلكتروني يقدم وسيلة اتصال مرئية، تسهل عمليات التواصل الفكري بين المصمم والعميل، أو بين المصمم وفريق العمل متمثلة في لوحة الصيغة. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات لدراسة الهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية، ودراسة المخطط اللوني ودوره في تصميم الهُوِيَّة البصرية،. كما اتبع البحث في الإطار العملي المنهج الاجرائي في تحديد الوظائف التي يحتاجها المصمم من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتصميم المخطط اللوني الخاص بالهُوِيَّة البصرية. ثم تحديد مهام تلك الخوارزمية بهدف تصميم موقع إلكتروني يحقق تلك الوظائف التي يحتاجها المصمم. ثم اتبع البحث المنهج التجريبي من خلال تجربة الموقع على مجموعة من المصممين الجرافيكيين لقياس مدى فاعليته في تحقيق أهداف الدراسة. حيث نتج عن ذلك أن هناك استفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم، وجاءت استفادة المصمم من الموقع الإلكتروني المقترح بالمرتبة الأولى يليها دور الموقع في اختيار المجموعة اللونية للهُوِيَّة البصرية بالمرتبة الثانية ثم لوحة الصيغة MoodBoard ، و اوصى البحث بزيادة الاهتمام باستخدام التقنيات الحديثة لتطوير الفكر الإبداعي الخاص بالهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية بطريقة فعالة تتناسب مع مستجدات العصر، كما توصي الباحثة بضرورة تعميم الموقع الذي تم تصميمه، وتعريف المصممين به لزيادة كفاءة العملية التصميمية لبناء المخطط اللوني الخاص بالهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية وتشجيع المصممين على استخدامه كنوع من الكفايات الشخصية والمهارات المهنية المستحدثة للارتقاء بالفكر الإبداعي للمصمم السعودي.
    200 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025