University of Jeddah
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4880
Browse
4 results
Search Results
Item Restricted ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ واﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﺗﻌﻠم اﻟﻣﻧظم ذاﺗًﯾﺎ واﻟﻌبء اﻟﻣﻌرﻓﻲ ﻛﻌواﻣل ﻣﻧﺑﺋﺔ ﺑﺎﻟﺗﺣﺻﯾل اﻟرﯾﺎﺿﻲ ﻟدى طﻼب اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ ﺑﻣﺣﺎﻓظﺔ ﺟده(Saudi Digital Library, 2018) الغامدي، محمد ضيف الله أحمد; زمزمي،عبدالرحمن معتوقأهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي بالتحصيل الدراسي المقرر الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية بجده، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ من خلال متغيرات البحث (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي) في التحصيل الدراسي لمقرر الرياضيات. أدوات البحث وتتمثل في: ۱. مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في الرياضيات الذي أعده ( Usher & Pajares 2009)، تعريب وتقنين الباحث الحالي. ۲ مقیاس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والذي تم افتراضها من قبل ( & Lin 2015 Tai تعريب وتقنين الباحث الحالي. عينة البحث: تكونت عينة البحث الحالي من (٤٣٠) طالبًا من طلاب الصفين الثاني والثالث مقياس العبء المعرفي من إعداد بدوي (٢٠١٤). الثانوي بمحافظة جده. الأساليب الإحصائية: قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون Pearson Correlation Coefficient ، وتحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression Analysis باستخدام طريقة Stepwise نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) بين كلا من ( فاعلية الذات الأكاديمية، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۱) بين العبء المعرفي والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات، كذلك توصل إلى أن متغيرات البحث ( فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي ) ، كانت متغيرات منبئة بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى عينة البحث الحالي.77 0Item Restricted الذكاء الاصطناعي لبناء المخطط اللوني للوحة الصيغة في التصميم الجرافيكي(Saudi Digital Library, 2022-04) Eragi, Ghied Fouad; Fadag, Effat Abdullahفي ظل اهتمام المملكة العربية السعودية بمجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق رؤية ٢٠٣٠، ولأهمية البرامج التي تعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي, واهمية لوحة الصيغة MoodBoard ودورها في تنسيق عناصر الهُوِيَّة البصرية، إلا أن هناك صعوبات تواجه المصمم الجرافيكي في عمليات تصميم الهُوِيَّة البصرية، وبناء المخطط اللوني الذي سيتم من خلاله عرض تلك الهُوِيَّة. وإن البرامج التي تساعد المصمم في تصميم عناصر الهُوِيَّة البصرية تفتقر إلى وجود موقع إلكتروني يمكن المصمم من تصميم المخطط اللوني للهُوِيَّة البصرية بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وعرضه في لوحة الصيغة. وكان سؤال البحث الرئيس هو: كيف يمكن الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم في بناء مخطط لوني لهُوِيَّة العلامة التجارية البصري من خلال لوحة صيغة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس أسئلة فرعية وهي، ما خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يمكن الاستفادة منها؟ و ما الوظائف التي يحتاجها المصمم من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لبناء المخطط اللوني للهوية البصرية العلامة التجارية؟ و ما التصور المقترح لموقع إلكتروني الذي يمكن من خلاله بناء المخطط اللوني للهُوِيَّة البصرية بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي؟ و ما مدى فاعلية الموقع الإلكتروني المقترح ؟ افترض البحث أن هناك إمكانية للاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم في بناء مخطط لوني للهوية البصرية العلامة التجارية، وعرضه من خلال لوحة الصيغة، هدف البحث إلى الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لبناء مخطط لوني للهوية البصرية العلامة التجارية، يساعد المصمم الجرافيكي سواء كان مبتدئًا أو محترفًا، وذلك بتصميم موقع إلكتروني يقدم وسيلة اتصال مرئية، تسهل عمليات التواصل الفكري بين المصمم والعميل، أو بين المصمم وفريق العمل متمثلة في لوحة الصيغة. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات لدراسة الهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية، ودراسة المخطط اللوني ودوره في تصميم الهُوِيَّة البصرية،. كما اتبع البحث في الإطار العملي المنهج الاجرائي في تحديد الوظائف التي يحتاجها المصمم من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتصميم المخطط اللوني الخاص بالهُوِيَّة البصرية. ثم تحديد مهام تلك الخوارزمية بهدف تصميم موقع إلكتروني يحقق تلك الوظائف التي يحتاجها المصمم. ثم اتبع البحث المنهج التجريبي من خلال تجربة الموقع على مجموعة من المصممين الجرافيكيين لقياس مدى فاعليته في تحقيق أهداف الدراسة. حيث نتج عن ذلك أن هناك استفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المصمم، وجاءت استفادة المصمم من الموقع الإلكتروني المقترح بالمرتبة الأولى يليها دور الموقع في اختيار المجموعة اللونية للهُوِيَّة البصرية بالمرتبة الثانية ثم لوحة الصيغة MoodBoard ، و اوصى البحث بزيادة الاهتمام باستخدام التقنيات الحديثة لتطوير الفكر الإبداعي الخاص بالهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية بطريقة فعالة تتناسب مع مستجدات العصر، كما توصي الباحثة بضرورة تعميم الموقع الذي تم تصميمه، وتعريف المصممين به لزيادة كفاءة العملية التصميمية لبناء المخطط اللوني الخاص بالهُوِيَّة البصرية العلامة التجارية وتشجيع المصممين على استخدامه كنوع من الكفايات الشخصية والمهارات المهنية المستحدثة للارتقاء بالفكر الإبداعي للمصمم السعودي.198 0Item Restricted مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين(Saudi Digital Library, 2018) العنزي، بدر بن طعيسان بن سالم; الغميطي، عبدالله أحمدهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، والبالغ عددهم (۱۱۹). وتكونت عينة الدراسة من (٤٥) مديراً وجميع مشرفي مقررات العلوم الشرعية والبالغ عددهم (۹) مشرفين، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (١٤٣٧-١٤٣٨هـ). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف توظيف وتفعيل معلم العلوم الشرعية لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. أهمية كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في زيادة التحصيل الدراسي ومساهمتها في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب. وجود معوقات تواجه توظيف كتاب النشاط المصاحب لمقررات العلوم الشرعية وبدرجة متوسطة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، الأمر الذي يدل على مستوى عال من الاتساق في أراء عينة الدراسة. وبناء على النتائج السابقة، أوصت الدراسة ببعض التوصيات، أهمها: دمج كتب النشاط المصاحبة لكتب العلوم الشرعية بحيث تكون كتاباً واحداً. عقد دورات تدريبة لمعلمي العلوم الشرعية لتنمية مهاراتهم التوظيفية لكتب النشاط. وضع آلية واضحة وملزمة لمعلمي العلوم الشرعية بتنفيذ أنشطة كتب النشاط. الاستمرار في تقويم كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية.87 0Item Restricted دراسة بينيَّة بين الموسيقى والرَّسم والتَّصوير لِلطَّالباتِ ضعاف السَّمع بمكَّة المكرَّمة(Saudi Digital Library, 2021-04-21) Khoja, Lugain Ziyad Mohi Aldeen; Fadag, Effat Abdullahتُمثِّل الموسيقى جانبًا رئيسًا في بناء الحضارة الإنسانيَّة في المجتمع، و قد أصبح بينها و بين سائر الفنون روابط وثيقة. فقد تأثَّرت الموسيقى بفنِّ الرَّسم و التَّصوير الَّذي يُعتبرُ من أهمِّ الفنون الَّتي تُعبِّرُ عن الثَّقافات المختلفة ، ولقوة العلاقة التَّرابطية فيما بين فن الموسيقى و الرسم و التصوير في الأسس البنائيَّة لِكلٍّ منها، و الَّتي تتمحورُ في الإيقاع و التَّباين و الاتِّزان و التَّنوُّع و الوحدة، فقد اهتمَّ الكثيرُ من الفنَّانين التَّشكيليين باستلهامهم للموسيقى و التَّعبير عنها في أعمالهم الفنِّيَّة. وتناولت الكثيرُ من الأبحاث و الدِّراسات السَّابقة الَّتي أُجريِت بين الموسيقى و الرَّسم و التَّصوير لِفئةِ ضعاف السَّمع أهمِّيَّةُ العلاقة بين التخصصين بالاستفادة من الموسيقى كمصدرٍ لاستلهام عناصرها لفنِّ الرَّسم و التَّصوير. ساهمت الدِّراسات البينيَّة بين الموسيقى و الرَّسم و التَّصوير إلى تطوير إستراتيجيَّات التَّعليم لفئة ضعاف السَّمع، بتدريبهم على اكتساب مهاراتٍ تُناسبُ إمكانيَّاتهم و قُدراتهم عن طريق استخدام المعينات و الأجهزة المناسبة لإثراء العمليَّة التَّعليميَّة، باستخدام الموسيقى كمُثِيرٍ يُولِّدُ المشاعر و يُترجمها جماليًّا إلى إبداعٍ تشكيلي، و على الرَّغم من اهتمام وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بفئة ضعاف السمع، لا زالت تلك الفئة تُعانِي من بعض المشكلات في العملية التعليمية لِقِلَّة المنهجيَّات و الإستراتيجيات المتخصِّصة في طرق تدريس الرَّسم و التَّصوير لِفئةِ ضِعاف السَّمع، و من خلال الاهتمام بالرَّبط بين فنَّي الرَّسم و التَّصوير و الموسيقى. يهتمُّ البحث بنقل تأثير الإيقاع الموسِيقِي على فِئة ضعافِ السَّمع و ترجمتها إلى إبداعٍ تشكيليٍّ لموسِيقى الفنَّان عبد الحليم حافظ و هو من أهمِّ المطربين المعاصرين الَّذين صنعوا مجد الأغنية العربيَّة، وربط الموسيقى بالمجتمع و بالهويَّة الوطنية و التاريخ. يهدف البحث إلى الاستفادة من الدراسات البينية بين الموسيقى والرسم و التصوير لِتعلُّم أسس الرسم و التصوير لفئة ضعاف السمع، و يفترضُ البحث إمكانيَّة الاستفادة من الدِّراسة البينيَّة بين الموسيقى و الرَّسم و التَّصوير لفئة ضعاف السَّمع. وقد اتَّبع البحث المنهج الوصفي التحليلي منهجًا للدِّراسة في الإطار النظري، و المنهج التجريبي في الإطار .و توصَّل البحث في نتائج الدِّراسة إلى أنَّ استجابة فئات ضعاف السَّمعِ للتجربة العملية للدراسة البينية بين الموسيقى والرَّسم و التصوير لضعاف السَّمع كانت فعَّالةً، و أنَّ 80 % من إجمالي مفردات عينة الدراسة كانت استجابتهن لاهتزازات الموسيقى قويَّة، و هُنَّ الفئة الكُبرى بين ضعاف السَّمع، مِمَّا ساهم في إثراءِ العملِيَّة التَّعليميَّة لديهِن. و أنَّه يُمكنُ الاستِفادة من الدِّراسة البينيَّة بين الموسِيقى و الرَّسم و التَّصوير لفئة ضعاف السَّمع في تشابُهِ إيقاعِ الموسيقى بإيقاع اللَّوحة التَّشكيليَّة. و أوصى البحثُ بالاهتمام بتطويرِ فئةِ ضِعافِ السَّمع حسب برنامج رُؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030 .60 0