King Faisal University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/653
Browse
Item Restricted الإسهام النسبي للنظريات الضمنية في التوجهات الأكاديمية وأداء الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية(Saudi Digital Library, 2017) الحويل, عبد العزيز خالد; أيوب، علاء الدين عبدالحميدهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية على أبعاد النظريات الضمنية للذكاء والموهبة والشخصية والتوجهات الأكاديمية، والأداء. وتحديد التباين بين مجموعات الطلاب الموهوبين في الأداء باختلاف النظريات الضمنية والتوجهات الأكاديمية التي يتبنوها. ودراسة التباين بين مجموعات الطلاب الموهوبين في التوجهات الأكاديمية باختلاف النظريات الضمنية للذكاء والموهبة والشخصية لديهم. كما هدفت الدراسة إلى تحديد التأثيرات المباشرة للنظريات الضمنية للذكاء والموهبة والشخصية على التوجهات الأكاديمية والأداء والتوصل إلى نموذج بنائي تنبؤي يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة واستخدم الباحث المنهج التنبؤي، وتكونت عينة الدراسة من (۱۳۱) طالباً بالصف الأول الثانوي وتم تطبيق مقياس النظرية الضمنية للذكاء والموهبة والشخصية، ومقياس التوجهات الأكاديمية، وقائمة تقييم الأداء. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية على أبعاد النظريات الضمنية، والتوجهات الأكاديمية، والأداء عن المتوسط الأفتراضي للمجتمع. وأظهرت النتائج وجود ثلاث مجموعات من الطلاب في ضوء ثلاث مستويات من الأداء المرتفع، المتوسط المنخفض). ووجود ثلاث مجموعات من الطلاب في ضوء ثلاث مستويات من التوجهات الأكاديمية (المرتفع، المتوسط المنخفض). كما أشارت النتائج إلى أن المتغيرات المستقلة النظرية الضمنية للذكاء، والنظرية الضمنية للموهبة، والنظرية الضمنية للشخصية) تسهم بنسبة (٦٧%) من التباين العام في التوجهات الأكاديمية. بينما تسهم المتغيرات المستقلة النظرية الضمنية للذكاء والنظرية الضمنية للموهبة والتوجهات الأكاديمية بنسبة (٥٢%) في الأداء. وتم التوصل إلى نموذج بنائي تنبؤي يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة. .18 0