Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة(Saudi Digital Library, 2019-05-27) شافعي، صفيه سراج عبدالسلام; الصبان، عبير محمد حسنهدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل، وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (19) طالبة تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وقد أظهرت الاختبارات القبلية تكافؤهما في كل من الذكاء وعادات العقل والإنجاز الأكاديمي. وقد اشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تعلمن تدريجيا بناء على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقين أي تدريب من هذا البرنامج. وقد تم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة. وبعد تحليل البيانات، انتهت الدراسة إلى النتائج التالية: · توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. · توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد لعادات العقل لصالح القياس البعدي. · وجود تحسن في الإنجاز الأكاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية، في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى أفراد المجموعة الضابطة. كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج المقترح للأنشطة التعليمية باستخدام عادات العقل، إضافتاً إلى استمرارية آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة في الدرجة الكلية لعادات العقل بين القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة، انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات: - توعية القائمين على العملية التعليمية بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المناهج والمقررات الدراسية للارتقاء بالعملية التعليمية، كما يتوجب على معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم استخدام وتطبيق منهجيات واستراتيجيات فعالة تثري البيئة التعليمية كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالاكتشاف، والالعاب التعليمية، والألغاز المنطقية والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي للطلاب والطالبات.53 0