Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted اختيارات ابن باز (في العلل) النحوية والصرفية في كتابه المحصول في شرح الفصول : شرح فصول ابن معط في النحو(Saudi Digital Library) محمد الحسن الشيخي; د. عبدالله ناصر القرني13 0Item Restricted استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمواطنة الرقمية والوعي الصحي لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2023) Azzouz, Honaidah Hasan; Almajnoon, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة الى التعرف على مستويات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي، ومعرفة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية، والعلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والوعي الصحي، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة في متوسطات درجات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي تعزى لمتغير (التخصص، السنة الدراسية) والتفاعل بينهما لدى طالبات جامعة أم القرى، وتم استخدم المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (۸۰۱) طالبة من طالبات جامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس، تم تطبيق مقياس استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس الوعي الصحي من إعداد الباحثة، وقد أظهرت النتائج أن المستوى الكلي لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي كان مرتفعا لدى طالبات جامعة أم القرى، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، والمواطنة الرقمية بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والدرجة الكلية للمواطنة الرقمية وأبعادها فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، الوعي الصحي بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع الدرجة الكلية لمقياس الوعي الصحي وأبعاده فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى للتخصص فقط، حيث كانت الفروق بين طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص العلمي والهندسي لصالح طالبات التخصص الإنساني والتربوي، وفروق بين طالبات كل من التخصص الشرعي والإداري والتخصص العلمي والهندسي مع التخصص الطبي والصحي وكانت كلاهما لصالح التخصص الطبي والصحي، واتضح أيضا أنه لا توجد فروق دالة احصائياً في المواطنة الرقمية تعزى للتخصص والسنة الدراسية والتفاعل بينهما، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في الوعي الصحي تعزى للتخصص بين طالبات التخصص الطبي والصحي وكل من طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص الشرعي | والإداري، كلاهما كانت لصالح طالبات التخصص الطبي والصحي، وأخيرا وجود فروق دالة احصائيا في الوعي الصحي تعزى للسنة الدراسية بين طالبات السنة الثالثة وطالبات السنة الرابعة لصالح طالبات السنة الرابعة.592 0Item Restricted (الاتجاهات البلاغية والنقدية عند حمادي صمود (الأصول والامتدادات(Umm Al Qura Universty, 2023) Alzubaidi, Ghada Muhammad Zakir; Althaqafi, Suad Fareeh Salehفكرة الدراسة النظر في أصول التصورات البلاغية والنقدية التي قام عليها مشروع حمادي صمود والبحث عن امتداداتها. هدف الدراسة استغلال مشروع صمود البلاغي والنقدي للإسهام في صياغة النظرية البلاغية الجديدة التي ترتبط بأصولها التراثية وتمتد فروعها إلى النظريات الخطابية الجديدة. محتوى الدراسة احتوت مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول تتبعها خاتمة. وقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. وقدمت الدراسة هذه المادة العلمية في ضوء المنهج الاستقرائي. أما الفصل الأول: فبحث السياق الثقافي وأصول الاتجاه البلاغي المؤطر لمشروع حمادي صمود. فعالج مرجعيات الفكر وأصول التفكير، وحدد مفاهيم مشروعه. الفصل الثاني: ناقش سؤال المنهج ومقولات قراءة حمادي صمود التي توزعت بين مقولات تراثية ومقولات أسلوبية، ومقولات حجاجيه. الفصل الثالث: فحص مسارات الاتجاه النقدي الذي توزع في قراءة صمود بين النظري والتطبيقي فكشف عن مقتضيات القراءة النقدية. أما الخاتمة فحوت نتائج الدراسة، منها أن توجهات صمود البلاغية والنقدية نتاج فضاء أكاديمي ومعرفي متصل بثقافة متعددة الجوانب، وأن أدبية الخطاب قابعة في اللغة ومفهوم الجمال مندس في أحشاء النص، وأن معالجته التطبيقية لنصوص الشابي وغيره كانت قراءة للنصوص الأدبية العربية في ضوء المكتسبات والأدوات التحليلية المستقاة من النقد الغربي، بعد قولبتها في قالب عربي، وأن الاتجاهات النقدية عنده متصلة بتصوراته حول الأسلوبية النقدية، وقضايا الشعرية ومتسقة مع اتجاه المزاوجة بين التراث والحداثة مما يجعل مشروعه لبنة في مشروع بلاغي أوسع، يرفد البلاغة العربية بما يمكن انتقاؤه من مقولات تراثية، وما يمكن اكتسابه من معارف عصرية.41 0Item Restricted الاستهلال في شعر غازي القصيبي مقاربة نسقية تحليلية(Saudi Digital Library) البندري معيض عبدالكريم الشيخ الذيابي; د. ناصر يوسف إبراهيم جابر شبانة14 0Item Restricted الانتماء في الشعر النسوي السعودي المعاصر(Saudi Digital Library) رحمة علي احمد العمري; د. إبراهيم الكوفحي29 0Item Restricted الأشباه والنظائر في كتاب سيبويه - جمعاً ودراسة -(Saudi Digital Library) غادة سعد عبدالله السعيدي; أ.د. عبدالله علي إبراهيم26 0Item Restricted الأصول النحوية في التوجيه الإعرابي في كتاب (البيان في غريب إعراب القرآن )) لأبي البركات الأنباري(Saudi Digital Library) أحمد عوض محمد القرني; أ. د. أحمد عطية المحمودي24 0Item Restricted البيان النبوي في وصف الجنة - دراسة بلاغية في صحيح مسلم(Saudi Digital Library) أسماء عبدالله عبدالخالق الزهراني; أ.د. فوزي محمد غانم7 0Item Restricted التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2024-01-07) ALmasoudi, Rawan Barki; AlMagnoni, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو غزال (2012) ومقياس التنظيم الانفعالي إعداد جروس (2003)، ومقياس المرونة النفسية إعداد آل شويل ونصر (2012). وأظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط للتسويف الأكاديمي منخفض للتنظيم الانفعالي ومرتفع للمرونة النفسية. ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التسويف الأكاديمي تبعاً للتنظيم الانفعالي (مرتفع، متوسط، منخفض) والمرونة النفسية (مرتفع، متوسط، منخفض) لدى طالبات جامعة أم القرى ،كما وجدت فروق في بعض أبعاد التسويف الأكاديمي(المخاطرة، مقاومة الضبط، ضغط الاقران، أسلوب المدرس)تبعاً للتخصص والسنة الدراسية، وعدم وجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعاً للتخصص والسنة الدراسية ، كما وجدت فروق في بعض أبعاد المرونة النفسية (القدرة الانفعالية، التوجه الإيجابي للمستقبل، الإيثار والتفاؤل) تبعاً للتخصص وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً للتخصص الدراسي. كما أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية وأن التنظيم الانفعالي له دور أكبر في التنبؤ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.160 0Item Restricted التكرار في رثاء المدينة في الشعر العباسي (132-656هـ)(Saudi Digital Library) ابراهيم بن حسن بن احمد الفقية; أ.د. ماجد ياسين الجعافرةItem Restricted التوليد اللغوي عند القاضي التنوخي في كتابه : نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة(Saudi Digital Library) عبدالله أحمد محمد القليصي; أ. د. عبدالحميد محمد سلمان الأقطشItem Restricted الجملة في قصار مفصل المكي وأوسطه(Saudi Digital Library) جميلة عبدالعزيز خياط; د. حصة زيد الرشودItem Restricted الحجة النحوية العقلية في المنهاج ليحيى بن حمزة العلوي رحمه الله(Saudi Digital Library) خالد محمد الصغير أحمد علي; أ.د. عياد عيد الثبيتي2 0Item Restricted الخصائص الاسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري: شعر الحرب والفخر انموذجًا(Saudi Digital Library) أحمد صالح محمد النهمي; أ. د. محمد إبراهيم شادي4 0Item Restricted الرثاء في شعر لبيد بن ربيعة : دراسة موضوعية و فنية(Saudi Digital Library) نايف مساعد موسم العتيبي; أ.د. مصطفى حسين عناية72 0Item Restricted الريف المصري في قصص : محمود البدوي القصيرة(Saudi Digital Library) أسماء علي محمد العيافي; أ.د. محمد ربيع10 0Item Restricted الصمت الأسري وعلاقته بالتفهم الوجداني والشغف النفسي لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة(Umm All Qura University, 2024) Ishaq, Amal Saed Ahmad; Alshimeimri, Huda Saleh Abdulrahmanهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصمت الأسري، والتفهم الوجداني، والشغف النفسي، والتعرف على العلاقة بين الصمت الأسري وكل من التفهم الوجداني والشغف النفسي والكشف عن الفروق في كل منها تبعا لمتغير: النوع التخصص السنوات الدراسية عدد الإخوة)، لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال التفهم الوجداني والشغف النفسي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والفارقي، وتطبيق مقياسي الصمت الأسري، والشغف النفسي إعداد الباحثة)، ومقياس التفهم الوجداني إعداد (1997) Caruso and Mayer - ترجمة كفافي والدواش (۲۰۰۶) على عينة قوامها (۷۸۲) من طلبة جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج أن مستوى الصمت الأسري جاء متوسطا للأبعاد والدرجة الكلية، وتراوح مستوى التفهم الوجداني ما بين المتوسط وأعلى من المتوسط للأبعاد، وجاء متوسط للدرجة الكلية. بينما جاء مستوى الشغف النفسي أعلى من المتوسط للأبعاد والدرجة الكلية، ووجدت علاقة دالة سالبة بين غالبية أبعاد التفهم الوجداني ودرجته الكلية، وأبعاد الشغف النفسي ودرجته الكلية مع أبعاد الصمت الأسري ودرجته الكلية، كما وجدت فروق وفقا للنوع في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني، بينما لم توجد فروق في الشغف النفسي وفقًا للنوع ووجدت فروق وفقًا للتخصص في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني والشغف النفسي ولم تظهر فروق دالة إحصائيا وفقا للسنة الدراسية في الصمت الأسري والشغف النفسي، بينما وجدت فروق في بعض أبعاد التفهم الوجداني وفقا للسنة الدراسية، كما وجدت فروق دالة وفقا لعدد الأخوة في بعض أبعاد الصمت الأسري والشغف النفسي؛ بينما لم تظهر فروق في التفهم الوجداني وفقا لعدد الأخوة. وبينت النتائج إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال بعدي الشغف التناغمي والمشاركة الإيجابية، ومن خلال الدرجة الكلية للشغف النفسي والتفهم الوجداني. وأوصت الباحثة بضرورة التشخيص الدقيق للأسباب المؤدية للصمت الأسري، وعلاجها قدر الإمكان، وتنمية التفهم الوجداني، وتعزيز الشغف النفسي.56 0Item Restricted القضية الفلسطينية بين الروايتين العربية والانجليزية المعاصرة : دراسة مقارنة(Saudi Digital Library) هيفاء حامد سند العصيمي; د. ناصر شبانه - د. عفاف جميل خوقير17 0Item Restricted القيم الإسلامية في شعر أبي نواس(Saudi Digital Library) حنان سعود الشمري; أ.د. محمد بن عبدالسلام القاسمي21 0Item Restricted اللزوم والتعدي في شرحي الفصيح :(التحفة واللباب) لأبي جعفر اللبلي(ت691هـ)(Saudi Digital Library) هيفاء زامل هزاع البركاتي; أ.د. عبدالكريم عوفي5 0