Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة القنفذة(Umm Al Qura University, 2023) Alshihabi, Rahma Abdul Rahman Abdullah; Alghamdi, Basina Abdullah Saeedهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة القنفذة؛ ولتحقيق هدف البحث أستخدم المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي، كما أُعدت أدوات البحث المكونة من: قائمة مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، وقائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، واختبار قياس مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، واختبار قياس مهارات الكتابة الإبداعية، كما أُعد دليل المعلمة للاسترشاد به عند تدريس مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية، وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها طُبقت قبليًا وبعديًا على عينة البحث المكونة من (٥٢) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالقنفذة، تم اختيارهن بلطريقة العشوائية بواقع (٢٦) طالبة في المجموعة التجريبية، و(٢٦) طالبة في المجموعة الضابطة، وكشفت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة البحث عند مستوى دلالة(٠٫٠٥ α ≤) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة اللغوية الشفهية، واختبار الكتابة الإبداعية، كما تم حساب أثر فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية بإيجاد مربع ايتا (η2)، وكان حجم الأثر كبير لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي أوصى بمجموعة من التوصيات من أبرزها: عقد دورات تدريبية، وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على استخدام (إستراتيجيات التفكير المتشعب)، تزويد معلمات اللغة العربية بدليل إرشادي يوضح لهن كيفية الإعداد للموضوعات، وتخطيط الدروس وفق إستراتيجيات التفكير المتشعب، لتطوير أدائهن التدريسي والمهني ، تشجيع ومتابعة معلمات اللغة العربية من قبل المشرفات على توظيف إستراتيجيات التفكير المتشعب أثناء التدريس، دعوة المعلمات إلى ضرورة اعتماد طرق وأساليب التدريس الحديثة التي تسهم في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية، تدريب مخططات المناهج على كيفية تضمين إستراتيجيات التفكير المتشعب أثناء إعدادهن للمناهج الدراسية، توجيه باحثات اللغة العربية؛ إلى إجراء تجارب مماثلة في مهارات اللغة العربية الأخرى، بواسطة تطبيق الإستراتيجيات وعلى مراحل تعليمية مختلفة.141 0