Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted الصمت الأسري وعلاقته بالتفهم الوجداني والشغف النفسي لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة(Umm All Qura University, 2024) Ishaq, Amal Saed Ahmad; Alshimeimri, Huda Saleh Abdulrahmanهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصمت الأسري، والتفهم الوجداني، والشغف النفسي، والتعرف على العلاقة بين الصمت الأسري وكل من التفهم الوجداني والشغف النفسي والكشف عن الفروق في كل منها تبعا لمتغير: النوع التخصص السنوات الدراسية عدد الإخوة)، لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال التفهم الوجداني والشغف النفسي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والفارقي، وتطبيق مقياسي الصمت الأسري، والشغف النفسي إعداد الباحثة)، ومقياس التفهم الوجداني إعداد (1997) Caruso and Mayer - ترجمة كفافي والدواش (۲۰۰۶) على عينة قوامها (۷۸۲) من طلبة جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج أن مستوى الصمت الأسري جاء متوسطا للأبعاد والدرجة الكلية، وتراوح مستوى التفهم الوجداني ما بين المتوسط وأعلى من المتوسط للأبعاد، وجاء متوسط للدرجة الكلية. بينما جاء مستوى الشغف النفسي أعلى من المتوسط للأبعاد والدرجة الكلية، ووجدت علاقة دالة سالبة بين غالبية أبعاد التفهم الوجداني ودرجته الكلية، وأبعاد الشغف النفسي ودرجته الكلية مع أبعاد الصمت الأسري ودرجته الكلية، كما وجدت فروق وفقا للنوع في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني، بينما لم توجد فروق في الشغف النفسي وفقًا للنوع ووجدت فروق وفقًا للتخصص في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني والشغف النفسي ولم تظهر فروق دالة إحصائيا وفقا للسنة الدراسية في الصمت الأسري والشغف النفسي، بينما وجدت فروق في بعض أبعاد التفهم الوجداني وفقا للسنة الدراسية، كما وجدت فروق دالة وفقا لعدد الأخوة في بعض أبعاد الصمت الأسري والشغف النفسي؛ بينما لم تظهر فروق في التفهم الوجداني وفقا لعدد الأخوة. وبينت النتائج إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال بعدي الشغف التناغمي والمشاركة الإيجابية، ومن خلال الدرجة الكلية للشغف النفسي والتفهم الوجداني. وأوصت الباحثة بضرورة التشخيص الدقيق للأسباب المؤدية للصمت الأسري، وعلاجها قدر الإمكان، وتنمية التفهم الوجداني، وتعزيز الشغف النفسي.44 0