Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد(Saudi Digital Library, 2023-03-01) خياط، وجدان وديع محمد; الزهراني، محمد رزق الله رزق اللههدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد، في ضوء اختلاف كل من: نوع الاختبار (تحصيلي – نفسي)، والمرحلة الدراسية (ابتدائي – متوسط - ثانوي – جامعي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي البعدي، حيث تمت مراجعة دراسات سابقة في خصائص الاختبار الجيد، وخلصت الباحثة إلى الإبقاء على (٧٩) أداة قياس اشتملت على بيانات كافية لحساب حجم التأثير في متغيرات الدراسة، منها: (١٦) اختبار تحصيلي و(٦٣) اختبار نفسي. وتم الحصول على (٢٥٠) حجم تأثير باستخدام معادلة كوهين، منها: (٤٥) حجم تأثير للاختبارات التحصيلية، و (٢٠٥) حجم تأثير للاختبارات النفسية. وأظهرت النتائج ما يلي: -بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الصدق وفق محك كوهين كالتالي: حجم التأثير الكلي لصدق المقارنة الطرفية بلغ (٤,٠٨٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه أسلوب الصدق الذاتي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي لها (٠,٩٣٠)، وهو حجم تأثير مرتفع. ثم أسلوب الصدق التلازمي حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٦)، وهو حجم تأثير متوسط. وأخيراً اسلوب الصدق البنائي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٢)، وهو حجم تأثير متوسط. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأساليب: الصدق البنائي، المقارنة الطرفية، والصدق التلازمي لصالح الاختبارات التحصيلية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأسلوب الصدق الذاتي لصالح الاختبارات النفسية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات حجم التأثير في أساليب الصدق البنائي والصدق الذاتي لصالح المرحلة الثانوية، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات حجم التأثير للصدق التلازمي لصالح المرحلة الجامعية، أما الفروق بين متوسطات حجم التأثير لصدق المقارنة الطرفية فقد كان لصالح المرحلة المتوسطة. -بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الثبات كالتالي: حجم التأثير الكلي لأسلوب إعادة التطبيق بلغ (٠,٨٦٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه اسلوب الفا كرونباخ، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو حجم تأثير مرتفع. وأخيراً اسلوب التجزئة النصفية، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو أيضاً حجم تأثير مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير في أساليب الثبات (الفا كرونباخ- التجزئة النصفية- إعادة التطبيق) لصالح الاختبارات التحصيلية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات حجم التأثير في أساليب الثبات (الفا كرونباخ والتجزئة النصفية) لصالح المرحلة الابتدائية، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات حجم التأثير لإعادة التطبيق لصالح المرحلة الجامعية.42 0