King Saud University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4095
Browse
Item Restricted جَوْدة الحياة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه(Saudi Digital Library, 2023-01-23) Kheder, Kholoud; AlHossein, Abdul Karimهدف البحث إلى التعرُّف على مُستوى جَوْدة الحياة، ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه في مدينة الرياض، وكذلك معرفة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى التعرُّف على الفُروق الدالة إحصائيا في مستوى جَوْدة الحياة للتلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه في مدينة الرياض وفقاً لمتغير النوع (ذكور- إناث). وقد استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي من خلال مقياسين من -إعداد الباحثة- الأول: جَوْدة الحياة لدى التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه؛ والمقياس الثاني: هو مقياس مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه؛ حيث تم تطبيق المقياسين على عيِّنة مكونة من (223)، من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه، بمدينة الرياض 1443ه. وقد توصّل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: 1. أنَّ أفراد الدِّراسة من التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه لديهم مُستوى متوسَّط من جَوْدة الحياة بشكل عام. 2. أنَّ أفراد الدِّراسة من التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه لديهم مُستوى متوسَّط من مفهوم الذات بشكل عام. 3. تبيَّن وجود علاقة طرديَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين مُستوى جَوْدة الحياة ومفهوم الذات. 4. تبيَّن وجود فُروق دالَّة إحصائياً عند مُستوى (0,05) تُعزى لمتغير النوع لصالح الذكور.176 0