King Saud University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4095
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted كفايات معلمة رياض الأطفال لدعم وتحليل رسوم الأطفال المعرضين للعنف الأسري(Saudi Digital Library, 2016) الرشيد، منال رشيد عبدالله; العمود، يوسف ابراهيمهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الكفايات الأساسية لمعلمة رياض الأطفال التي من شأنها أن تدعم وتحلل رسوم الأطفال المعرضين للعنف الأسري. كما هدفت إلى التعرف على دور معلمة رياض الأطفال تجاه رموز ودلالات رسوم الأطفال المعرضين للعنف الأسري، وسعت كذلك إلى التعرف على دور معلمة رياض الأطفال تجاه الأطفال المعرضين للعنف الأسري. ولتحقيق هذه الأهداف سعت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما الكفايات الأساسية اللازمة لمعلمة رياض الأطفال؟ ٢. ما دور معلمة رياض الأطفال تجاه الرموز والدلالات في رسوم الأطفال؟ . ما دور معلمة رياض الأطفال نحو الأطفال المعرضين للعنف الأسري؟ وبذلك احتوت هذه الدراسة على ستة فصول. تناول الفصل الأول كمدخل للدراسة مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها، والتساؤلات التي تجيب عنها. أما الفصل الثاني فقد احتوى على المفاهيم النظرية والتي احتوت على ثلاثة مفاهیم أســـــاســـــية في هذا البحث، وهو مفهوم الكفاية ومعلمة رياض الأطفال والعنف الأسري. وناقش الفصل الثالث الدراسات السابقة والمرتبطة بالبحث، أما الفصل الرابع فقد احتوى على منهجية الدراسة وإجراءاتها، وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأوضحت الباحثة مجتمع الدراسة المستهدف. أما الفصل الخامس فقد تناول عرض وتحليل نتائج الدراسة، متناولا الإجابة عن أسئلتها ومناقشة نتائجها. وفي الفصل السادس من هذه الدراسة قامت الباحثة بعرض أهم نتائجها، واقتراح أبرز توصياتها.134 0