Taif University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4692

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    درجة الصدمة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من المنقذين العاملين في فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالطائف
    (جامعة الطائف, 2024-08-14) Almalki, Naif Saad; المالكي، نايف سعد; الحريري، احمد سعيد; Al-Hariri, Ahmed Said
    يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة الصدمة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من المنقذين العاملين في فرع هيئة الهلال الاحمر السعودي بالطائف حيث استخدم الباحث المنهج المختلط ذو التصميم التفسيري، وذلك من خلال مقياس اضطراب اجهاد ما بعد الصدمة، وتكونت عينة البحث من (110) منقذاً، وتم استخدام الاختبارات الاحصائية مثل اختبار تحليل التباين الاحادي One-way ANOVA ، وكذلك حجم الأثر n2 وتم حساب المقارنات المتعددة الـ Post-hoc باستخدام اختبار Tukey HSD لتحديد أي زوج من المجموعات يكمن الفرق بينهما للمتغيرات التصنيفية الاكثر من اثنين كما تم استخدام اختبار (ت) T-Test للتعرف على دلالة الفروق حسب المتغيرات المكونة من تصنفين اثنين فقط. وتم التوصل لنتائج عدة أهمها أن أفراد عينة البحث من المنقذين العاملين في فرع هيئة الهلال الاحمر السعودي بالطائف يوافقون على وجود أعراض الصدمة النفسية لديهم. بمتوسط حسابي ( 2.04 ) وانحراف معياري( 1.19) ونسبة مئوية (40.80%) واتضح وجود فروق دالة إحصائيًا بحسب الحالة الاسرية لصالح (غير مستقرة أي متوترة لاي سبب) وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بحسب الفئة العمرية، والمستوى التعلمي، بينما يوجد فروق ذات دلالة احصائية بحسب الحالة الصحية لصالح الحالة الصحية الضعيفة. وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب اللياقة البدنية لصالح ذوي اللياقة الضعيفة والمقبولة، و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب الطبيعة الشخصية، وغير ذلك من النتائج وأوصى الباحث بضرورة توفير العديد من البرامج الإرشادية توضح الاستراتيجيات التي يمكن أن تتعامل مع الصدمة لدى المنقذ، واستخدام تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality في تدريب المنقذين على مجموعة من الحوادث مما يقلل حدوث الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها المنقذ، وكذلك تعزيز اللياقة البدنية والحالة الصحية، والاستقرار الاسري لدى المنقذين.
    62 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    اتجاهات المعلمين نحو تفعيل التعليم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف.
    (Taif University, 2021) Alshehri, Abdullah Ali; Alqarni, Ayedh Abdullah
    هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو تفعيل التعلم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف, وتم استخدام الاستبانة كأداة لإجراء الدراسة, وتكونت عينة الدراسة من (209) معلم ومعلمة من مختلف التخصصات العلمية والإنسانية, واللذين تم اختيارهم بشكل عشوائي, واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة, وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اتجاهات عالية لدى المعلمين نحو تفعيل التعليم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف, وبدرجة متوسط حسابي قدرها (3.83 من 5), كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في اتجاهات المعلمين تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس, والتخصص الأساسي للمعلم).
    200 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024