University of Bisha
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810
Browse
Item Restricted أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الحارثي، عايض عوضه محمد; يحيى، سعيد حامد محمدهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مدونة تعليمية قائمة على نظام الووردبريس وفق المعايير التربوية والفنية الواجب توفرها في المدونات التعليمية، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي في المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة "أسس "الحياة" من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعتين (المتكافئتين لتطبيق تجربة البحث، وقد تكونت عينة البحث المختارة من (٥٠) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط من مدرسة القدس المتوسطة بمدينة بيشة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس الحياة" باستخدام المدونة التعليمية، والثانية ضابطة مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس "الحياة" بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي قبلياً على بهدف التعرف على مدى تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق أداة البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، بهدف تعرف الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود أثر كبير للمدونة التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في وحدة "أسس "الحياة" بمادة العلوم، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.22 0Item Restricted فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدي معلمي المرحلة المتىسطة بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الجهمي، محمد بن فهد بن قباس; يحيى، سعيد حامد محمد; السيد، محمد آدمهدف البحث الحالي إلى الكشف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة ، ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلياً وبعدياً ، وقد أعد الباحث قائمة لمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز الكتروني ، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة في هذه المهارات ، واختباراً تحصيلياً و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة بيشة (مكتب الوسط ) وبلغ قوامها (۲۷) معلماً ، وقد تم تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية لمهارات التصميم والإنتاج و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨ - ١٤٣٩هـ ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمعلمي مجموعة البحث التي تلقت تدريباً بالبرنامج التدريبي المقترح في الجوانب المعرفية والمنتج العملي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لصالح التطبيق البعدي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني والمنتج العملي لملفات الإنجاز الإلكترونية لدى مجموعة البحث في القياس البعدي ، وأظهرت النتائج أيضا أن للبرنامج التدريبي فاعلية وأثر كبير في تنمية مهارات تصميم وانتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى مجموعة البحث . وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بضرورة مواكبة عصر التقنية ونشر الثقافة التكنولوجية وخصوصاً ملفات الإنجاز الإلكترونية كتقويم بديل عن التقويم التقليدي، والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح الحالي في تدريب المعلمين أو طلاب الجامعات في تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ، وتطوير أساليب التدريس لدى المعلمين واستخدام عملية التقويم الإلكتروني.41 0Item Restricted فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياءقائمعلىبرنامج الكورت(CoRT)في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الشمراني، صالحة سعيد محمد; يحيى، سعيد حامد محمدهدف البحث الكشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الكورت (CoRT) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختباراً في مهارات التفكير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (٥٤) طالبة طالبات الصف الثالث ثانوي ، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: إحداهما تجريبية (۲۷) طالبة، درست "فصل الكهرباء الساكنة باستخدام برنامج كورت ١ توسعة مجال الادراك)، والأخرى ضابطة (۲۷) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطبق اختبار مهارات التفكير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل من: (الطلاقة، المرونه، الأصالة، الحساسية للمشكلات ، التفاصيل والمهارات ككل، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية كبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات والتي منها : اعداد برامج تدريبية لتدريب المعلمات قبل واثناء الخدمة وإعداد أدلة المعلمي ومعلمات الفيزياء وفق برنامج الكورت اجراء دراسات مماثلة لمعرفة: : فاعلية برنامج الكورت في تنمية انواع اخرى من التفكير، ومعرفة أثر برنامج الكورت في اتجاهات الطالبات نحو مادة الفيزياء ، ومعرفة معوقات استخدام برنامج الكورت في تدريس الفيزياء اجراء دراسة مقارنة بين فاعلية برنامج الكورت وبرامج اخرى للتفكير40 0