University of Bisha
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810
Browse
Item Restricted فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدي معلمي المرحلة المتىسطة بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الجهمي، محمد بن فهد بن قباس; يحيى، سعيد حامد محمد; السيد، محمد آدمهدف البحث الحالي إلى الكشف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة ، ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلياً وبعدياً ، وقد أعد الباحث قائمة لمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز الكتروني ، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة في هذه المهارات ، واختباراً تحصيلياً و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة بيشة (مكتب الوسط ) وبلغ قوامها (۲۷) معلماً ، وقد تم تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية لمهارات التصميم والإنتاج و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨ - ١٤٣٩هـ ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمعلمي مجموعة البحث التي تلقت تدريباً بالبرنامج التدريبي المقترح في الجوانب المعرفية والمنتج العملي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لصالح التطبيق البعدي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني والمنتج العملي لملفات الإنجاز الإلكترونية لدى مجموعة البحث في القياس البعدي ، وأظهرت النتائج أيضا أن للبرنامج التدريبي فاعلية وأثر كبير في تنمية مهارات تصميم وانتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى مجموعة البحث . وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بضرورة مواكبة عصر التقنية ونشر الثقافة التكنولوجية وخصوصاً ملفات الإنجاز الإلكترونية كتقويم بديل عن التقويم التقليدي، والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح الحالي في تدريب المعلمين أو طلاب الجامعات في تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ، وتطوير أساليب التدريس لدى المعلمين واستخدام عملية التقويم الإلكتروني.41 0