University of Bisha
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library, 2018) الشهراني، ناصر دبيان ناصر; منصور، جمال حامد محمدهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي للتصميم شبه التجريبي، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث أداة البحث والمتمثلة في اختبار مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء - الاستنباط التعبير بالرموز - التخمين - التعليل)، وطور تصميم تعليمي للكتاب الالكتروني التفاعلي للفصل الثالث العمليات على الكسور العشرية من كتاب الرياضيات المقرر في الفصل الدراسي الأول للصف السادس الابتدائي، وتم اختيار مجموعة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي قوامها (٤٤) تلميذاً، وتم تقسيمهم - إلى مجموعتين الأولى ضابطة وتدرس بالطريقة الاعتيادية والثانية تجريبية وتدرس باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، قوام كل مجموعة (۲۲) تلميذاً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰.۰۱) بین متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم الكتاب الإلكتروني (التفاعلي) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تستخدم التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء - الاستنباط التعبير بالرموز - التخمين - (التعليل والتفكير الرياضي ككل حيث بلغت قيمة ت على التوالي (١٣.٢٥٦، ۱۰.۸۹٥، ۳۸۱.٥، ٥٧٥.۷، ۷.۲۲۸ ، ۱۹.۲٥٤) لصالح المجموعة التجريبية وقد أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام التعلم باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتدريس الرياضيات لجميع المراحل التعليمية بوجه عام ومرحلة التعليم الابتدائي بشكل خاص، وتشجيع المعلمين على استخدام التعلم الكتاب الالكتروني التفاعلي وتبيه في تعليم المواد الدراسية المختلفة130 0