University of Bisha
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2019) الغامدي، عزه محمد سعيد; عطيفي، زينب محمودهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، كما تم تصميم برنامج تدريبي قائم على النظرية يحتوي على مهارات التدريس في ضوء النظرية الواجب توفرها لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وقياس فعاليته في تنمية مهارات التدريس، وتم إعداد أداتي البحث المتمثلتين في بطاقة تحليل تخطيط التدريس وبطاقة الملاحظة لتنفيذ وتقويم التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وتكونت عينة البحث المختارة من (22) معلمة لمادة الرياضيات بمكتب الوسط بإدارة تعليم بيشة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم وبناء البرنامج التدريبي، ولتصميم أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة)، كما استخدمت المنهج شبه التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) لتطبيق تجربة البحث، وقد تم تطبيق أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة) قبلياً على عينة البحث بهدف التعرف على مستوى مهارات التدريس لدى المعلمات في ضوء النظرية، وبعدياً بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.00) بين متوسطي درجات مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تحليل تخطيط التدريس، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى(0.00) بين متوسطي درجات مهارات تنفيذ التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تنفيذ التدريس، لصالح التطبيق البعدي. كما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات، من أهمها: النظر في إمكانية تبني البرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ من قبل وزارة التعليم لتدريب المعلمين والمعلمات عليه كمشروع وزاري، وتطوير مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتناسب مع التعلم المستند إلى الدماغ. والعمل على توفير المتطلبات اللازمة لدعم التعلم المستند إلى الدماغ، فيما يتعلق بالبيئة التعليمية.59 0