Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/211
Browse
Item Restricted فاعلية التعليم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية(Saudi Digital Library, 2022) Baharith, Sarah Adnan; Alfifi, Abdullah Yahya Jaberهدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية التعلم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلمات العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد قامت هذه الدراسة على مقياس المقابلة، حيث يتم طرح أسئلة اختبار قبلي وأسئلة اختبار بعدي على المبحوثات عن طريق الحاسب الآلي، ويقوم الحاسب بدوره بتسجيل إجابة العينة، كما قامت الدراسة على بناء منصة تعليمية إلكترونية تحت اسم (حاورني)، وهي أداة تعليمية متعددة الجوانب، حيث تحتوي على قسم يقدم لقاءات حوارية تعليمية مباشرة، تُعنى بتطوير مهارة التواصل الشفهي لدى المتعلمات لا سيما في المستوى الصوتي والتركيبي، والبراغماتي، وآخر يقدم محتوى تعليمي تفاعلي غير مباشر، وهو يشمل مقاطع مرئية ودروسًا ومحادثات مأخوذة من المناهج الدراسية الأساسية التي تتلقاها الطالبات في معهد أم القرى، كما تحتوي المنصة على الدردشة الإلكترونية الصوتية فقط، بما يشبه تطبيق واتساب) ولكن لا تدعم الكتابة. وقد كانت النتيجة إيجابية لصالح الاختبار البعدي الذي لحق التعلم من خلال الموقع الإلكتروني.60 0