Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/211
Browse
Item Restricted تقويم كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة(Saudi Digital Library, 2013) العمري، محمد مرعي غرمان; السحيباني، عبدالعزيز عليأهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء بطاقة معيار للأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط ليتم تقويم كتاب النشاط في ضوء هذه البطاقة، وتحديد مدى توافر معايير الجودة الشاملة في كتاب النشاط المقرر التفسير، وتقديم تصور مقترح لبناء الأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. منهج الدراسة وأداتها ومجتمعها وعينتها : استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، واختار الباحث بطاقة تحليل المحتوى لتكون أداة له وهي تحوي عدداً من المعايير التي تم تحكيمها ظاهرياً وداخلياً بالإضافة إلى التأكد من ثباتها ومن ثم تم تحليل المحتوى في قولها، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب النشاط المقرر التفسير للصف الأول المتوسط للعام الدراسي ١٤٣٢ - ١٤٣٣ هـا وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات للفصل الدراسي الأول والبالغ عددها (۷۹) نشاطاً، قام الباحث بتحليلها في ضوء معايير الجودة الشاملة. أبرز نتائج الدراسة : بناء قائمة معايير الجودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. ٢. تتوافر معايير الجودة الشاملة بدرجة كبيرة جداً في كتاب النشاط ( الفصل الأول) المقرر التفسير. قدم الباحث تصور مقترح يضم درسين اقترحهما الباحث في ضوء معايير الجودة الشاملة وفي ضوء ما توصل إليه من نتائج. توصيات ومقترحات الدراسة : البحث في المعوقات التي تحد من مستوى جودة كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة ووضع الحلول المناسبة لها. ٢. القيام بدراسات وافية حول سبل تعزيز مستوى جودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. إجراء دراسات تقويمية دورية لواقع جودة كتب النشاط المقررات العلوم الشرعية الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. . إجراء دراسات تقويمية مماثلة للمقررات الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. ة الاستفادة من الخبرات العالمية في تصميم كتب النشاط الجميع مراحل التعليم العام.54 0Item Restricted العَوَامِلُ ذَاتُ العَلاقَةِ بالتَّقَاعُدِ الـمُبَكِّرِ لَدَى مُعَلِّمِيْ الـمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ قَائِدِيْ الـمَدَارِسِ والـمُشْرِفِيْنَ التَّرْبَوِيِّيْنَ فِي مَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ(Saudi Digital Library, 2018-01-30) Alessa, Hesham Hamad Abdullah; العيسى، هشام حمد عبدالله; Mahjoub, Essam Jaber Ramadanهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل (الشخصيّة، والاجتماعيَّة، والوظيفيّة) ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة، من وجهة نظر قائدي المدارس والمشرفين التربويين بمدينة الرياض، وتسليط الضوء عليها للوقوف على أسبابها، وهدفت كذلك إلى التعرّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسطات أفراد عينة الدِّراسَة نحو العوامل ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة تبعًا لمتغيِّرات (الوظيفة -سنوات الخبرة -المؤهِّل العلمي-نوع المؤهل-التخصُّص التدريسي) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي عبر تطبيق استبانة على عينة مكونة من (208) مشرفاً تربوياً و (274) قائداً مدرسياً تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: 1- جاءت العوامل الوظيفية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة، وجاءت تليها العوامل الشخصية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثانية بدرجة موافقة كبيرة، ثمَّ تليها جاءت العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثالثة بدرجة موافقة كبيرة. 2- في العوامل الشخصية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: تخوّف المعلم من تغيّر نظام التقاعد في المرتبة الأولى، وتلاها شعور المعلم العام بالتعب والإرهاق في نهاية كل يوم دراسي في المرتبة الثانية، ثمَّ في الثالثة انزعاج المعلم نتيجة محدودية مشاركته في القرارات التربوية التي تصدر من المسؤولين. 3- في العوامل الاجتماعية وبدرجة موافقة كبيرة جاءت: افتقاد وجود جمعيات مهنية تنادي بتحسين الأمور المادية للمعلم في المرتبة الأولى، وتلاها افتقاد المدرسة إلى صندوق للتكافل الاجتماعي يدعم المعلمين في المرتبة الثانية، ثمَّ جاء تدنّي المكانة الاجتماعية للمعلم في المرتبة الثالثة. 4- في العوامل الوظيفية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: زيادة ضغوط العمل لدى المعلم في المرتبة الأولى، وتلاها قلة توافر نظام حوافز فاعل للمعلم في المرتبة الثانية، ثمَّ جاءت زيادة العبء الوظيفي لدى المعلم في المرتبة الثالثة. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة أفراد الدراسة تُعزّى لمتغير الوظيفة لصالح قائدي المدارس الثانوية على المشرفين التربويين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزّى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي-نوع المؤهل-سنوات الخبرة-التخصّص التدريسي).65 0Item Restricted An Investigation of the L2 Motivational Self System: The Relationship Between the Ideal L2 Self and the Acquisition of American English Slang by Saudi Female English Majors(Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 2020-02) AlMuqbil, Afnan Nasser; AlGhathami, Ghada AbdullahRecent motivational studies have focused on investigating and validating the L2 motivational self system. The present study aimed to extend the validation process by considering the ideal L2 self and its relationship with the acquisition of American English slang and with the participants’ university level. The study population comprised undergraduate English majors (n = 85) attending two different levels of English classes (level three and level seven) at Princess Nourah bint Abdulrahman University. The study also sought to identify any correlations between the participants’ university level and their knowledge of American English slang as well as their ideal L2 self. The study followed a quantitative methodology involving two instruments: a questionnaire and an American English slang test. The analysis of the gathered data revealed high ideal L2 self levels among the participants. However, their scores for the English slang knowledge test were low, which revealed that the scores were not affected by the participants’ high ideal L2 self levels. Furthermore, the findings demonstrated that the participants’ university level played no role in relation to their knowledge of American English slang or their image of their ideal L2 self. The results of this study have extended our understanding of English language majors’ slang knowledge, and of their ideal L2 self, in an FL context. Suggestions and recommendations for future research were introduced in relation to the findings of this study.73 0Item Restricted فاعلية التعليم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية(Saudi Digital Library, 2022) Baharith, Sarah Adnan; Alfifi, Abdullah Yahya Jaberهدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية التعلم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلمات العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد قامت هذه الدراسة على مقياس المقابلة، حيث يتم طرح أسئلة اختبار قبلي وأسئلة اختبار بعدي على المبحوثات عن طريق الحاسب الآلي، ويقوم الحاسب بدوره بتسجيل إجابة العينة، كما قامت الدراسة على بناء منصة تعليمية إلكترونية تحت اسم (حاورني)، وهي أداة تعليمية متعددة الجوانب، حيث تحتوي على قسم يقدم لقاءات حوارية تعليمية مباشرة، تُعنى بتطوير مهارة التواصل الشفهي لدى المتعلمات لا سيما في المستوى الصوتي والتركيبي، والبراغماتي، وآخر يقدم محتوى تعليمي تفاعلي غير مباشر، وهو يشمل مقاطع مرئية ودروسًا ومحادثات مأخوذة من المناهج الدراسية الأساسية التي تتلقاها الطالبات في معهد أم القرى، كما تحتوي المنصة على الدردشة الإلكترونية الصوتية فقط، بما يشبه تطبيق واتساب) ولكن لا تدعم الكتابة. وقد كانت النتيجة إيجابية لصالح الاختبار البعدي الذي لحق التعلم من خلال الموقع الإلكتروني.60 0Item Restricted تصور مقترح لتطوير وحدات الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي(Saudi Digital Library, 2023-11-10) Alessa, Hesham Hamad Abdullah; العيسى، هشام حمد عبدالله; Alsakran, Abdullah Faleh Rashedهدف البحث إلى إيجاد تصور مقترح لتطوير وحدات الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال التعرف على أبرز التجارب العالمية المعاصرة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، والكشف عن واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلاب، وتحديد معوقات ومتطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات السعودية من وجهة نظر مشرفي الأنشطة. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الوثائقي، وتم اختيار عينة عشوائية عددها (394) من طلاب و(97) من مشرفي الأنشطة في بعض الجامعات السعودية، وتمثلت الأداة في الاستبانة. وبيّنت أهم النتائج أن الطلاب بالجامعات يرون أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات جاء بدرجة ضعيفة بشكل عام، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (2.03 من 5.00)، وأهم هذه الممارسات: يتم إنجاز مهام الأنشطة الطلابية المتعلقة بالرياضيات من خلال تطبيق iTalk Learn. ويتم التخطيط للأنشطة المختلفة من خلال ردود الفعل المتكررة للطلاب. وتبين أن مشرفي الأنشطة بالجامعات موافقين بدرجة كبيرة على معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (4.13 من 5.00)، وأهمها: قلة الوقت المتاح للطلاب للتدّرب على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية. والتكلفة العالية لتجهيز القاعات بما تحتاجه من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية. وتبين أن مشرفي الأنشطة بالجامعات موافقين بدرجة عالية جداً على متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (4.37 من 5.00)، وأهمها توعية أسر الطلاب حول أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية, وتبني وزارة التعليم استراتيجية متكاملة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية ودعم المشاركة المجتمعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية.437 0Item Restricted النَّمْذَجَة المكانية لاتجاهات النمو العمراني باستخدام نُظُم المعلومات الجغرافية: دراسة تطبيقية على مدينة بريدة(Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, 2024-04-28) Aljohani, Fahad Mufadhi; Alqahtani, Abdullh Moaidhهدفت هذه الدراسة للتّعرُّف على مراحل التطوّر العمراني لمدينة بريدة والعوامل المؤثرة فيه، واتجاهات النمو العمراني ومحدداته، وذلك من خلال دراسة مؤشرات التنمية العمرانية والنمو العمراني للمدينة باستخدام نُظُم المعلومات الجغرافية؛ وإنشاء نموذج مستقبلي للنمو العمراني في المدينة. وقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج التحليل المكاني، والمنهج التاريخي, وجُمعت المعلومات والبيانات من مصادر مختلفة, وتوصّلت الدراسة إلى: أن المدينة منذ عام 1972م وحتى 2022م تضاعف نموها العمراني و وصل إلى نحو (166.7كم2), وأن هناك تأثيرًا للعوامل الجغرافية الطبيعة والبشرية في النمو العمراني للمدينة, التي من أهمها: الخصائص الجيولوجية والتضاريسية والمناخية، والنمو السكاني، وأظهرت الدراسة عددًا من الـمُحَدِّدَات الطبيعية والبشرية تحدّ من نمو المدينة عمرانيًّا، من أبرزها: الأراضي الزراعية, ووادي الرمة، والكثبان الرملية، كما أظهرت الدراسة أنَّ التنمية العمرانية للمدينة تعدّ جيدة، حيث حقّقت المدينة نسبًا مرتفعة في مؤشرات الإسكان، فقد حقّق مؤشر حيازة السكن للسعوديين 62.9٪، أمَّا مؤشرات الشبكات فحقّقت الآتي: مُؤشِّر معدل وصول الكهرباء للمساكن100٪، وأما مؤشرات البيئة فقد حقَّق مُؤشِّر نصيب الفرد بالمسطحات الخضراء والمنتزهات 12.04م2/للفرد, أمَّا مؤشرات النقل والمواصلات فحقَّقت مُؤشِّر كثافة الشوارع نحو 19.85 كم/كم2, وبيّنت الدراسة أن نُظُم المعلومات الجغرافية توفّر بيئة تحليلية ممتازة في حالة تغذيتها بالمعلومات في توجيه النمو العمراني المستقبلي للمدينة من خلال استخدام نموذج (Sleuth) الرقمي. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات من أبرزها: الاستفادة من الأراضي الفضاء الملائمة للنمو العمراني الموجودة داخل النطاق العمراني للمدينة واستغلالها في النمو العمراني المستقبلي, والعمل على تحقيق مبــدأ الاستدَامة، عـبـر مراقبــة أثــر التغيــر أو التمــدّد العمراني في البيئــة الطبيعيــة والأراضي الزراعية بمدينة بريدة.83 0