Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/211

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    تقويم كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة
    (Saudi Digital Library, 2013) العمري، محمد مرعي غرمان; السحيباني، عبدالعزيز علي
    أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء بطاقة معيار للأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط ليتم تقويم كتاب النشاط في ضوء هذه البطاقة، وتحديد مدى توافر معايير الجودة الشاملة في كتاب النشاط المقرر التفسير، وتقديم تصور مقترح لبناء الأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. منهج الدراسة وأداتها ومجتمعها وعينتها : استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، واختار الباحث بطاقة تحليل المحتوى لتكون أداة له وهي تحوي عدداً من المعايير التي تم تحكيمها ظاهرياً وداخلياً بالإضافة إلى التأكد من ثباتها ومن ثم تم تحليل المحتوى في قولها، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب النشاط المقرر التفسير للصف الأول المتوسط للعام الدراسي ١٤٣٢ - ١٤٣٣ هـا وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات للفصل الدراسي الأول والبالغ عددها (۷۹) نشاطاً، قام الباحث بتحليلها في ضوء معايير الجودة الشاملة. أبرز نتائج الدراسة : بناء قائمة معايير الجودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. ٢. تتوافر معايير الجودة الشاملة بدرجة كبيرة جداً في كتاب النشاط ( الفصل الأول) المقرر التفسير. قدم الباحث تصور مقترح يضم درسين اقترحهما الباحث في ضوء معايير الجودة الشاملة وفي ضوء ما توصل إليه من نتائج. توصيات ومقترحات الدراسة : البحث في المعوقات التي تحد من مستوى جودة كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة ووضع الحلول المناسبة لها. ٢. القيام بدراسات وافية حول سبل تعزيز مستوى جودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. إجراء دراسات تقويمية دورية لواقع جودة كتب النشاط المقررات العلوم الشرعية الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. . إجراء دراسات تقويمية مماثلة للمقررات الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. ة الاستفادة من الخبرات العالمية في تصميم كتب النشاط الجميع مراحل التعليم العام.
    54 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024