Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/211
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted العَوَامِلُ ذَاتُ العَلاقَةِ بالتَّقَاعُدِ الـمُبَكِّرِ لَدَى مُعَلِّمِيْ الـمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ قَائِدِيْ الـمَدَارِسِ والـمُشْرِفِيْنَ التَّرْبَوِيِّيْنَ فِي مَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ(Saudi Digital Library, 2018-01-30) Alessa, Hesham Hamad Abdullah; العيسى، هشام حمد عبدالله; Mahjoub, Essam Jaber Ramadanهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل (الشخصيّة، والاجتماعيَّة، والوظيفيّة) ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة، من وجهة نظر قائدي المدارس والمشرفين التربويين بمدينة الرياض، وتسليط الضوء عليها للوقوف على أسبابها، وهدفت كذلك إلى التعرّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسطات أفراد عينة الدِّراسَة نحو العوامل ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة تبعًا لمتغيِّرات (الوظيفة -سنوات الخبرة -المؤهِّل العلمي-نوع المؤهل-التخصُّص التدريسي) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي عبر تطبيق استبانة على عينة مكونة من (208) مشرفاً تربوياً و (274) قائداً مدرسياً تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: 1- جاءت العوامل الوظيفية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة، وجاءت تليها العوامل الشخصية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثانية بدرجة موافقة كبيرة، ثمَّ تليها جاءت العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثالثة بدرجة موافقة كبيرة. 2- في العوامل الشخصية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: تخوّف المعلم من تغيّر نظام التقاعد في المرتبة الأولى، وتلاها شعور المعلم العام بالتعب والإرهاق في نهاية كل يوم دراسي في المرتبة الثانية، ثمَّ في الثالثة انزعاج المعلم نتيجة محدودية مشاركته في القرارات التربوية التي تصدر من المسؤولين. 3- في العوامل الاجتماعية وبدرجة موافقة كبيرة جاءت: افتقاد وجود جمعيات مهنية تنادي بتحسين الأمور المادية للمعلم في المرتبة الأولى، وتلاها افتقاد المدرسة إلى صندوق للتكافل الاجتماعي يدعم المعلمين في المرتبة الثانية، ثمَّ جاء تدنّي المكانة الاجتماعية للمعلم في المرتبة الثالثة. 4- في العوامل الوظيفية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: زيادة ضغوط العمل لدى المعلم في المرتبة الأولى، وتلاها قلة توافر نظام حوافز فاعل للمعلم في المرتبة الثانية، ثمَّ جاءت زيادة العبء الوظيفي لدى المعلم في المرتبة الثالثة. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة أفراد الدراسة تُعزّى لمتغير الوظيفة لصالح قائدي المدارس الثانوية على المشرفين التربويين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزّى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي-نوع المؤهل-سنوات الخبرة-التخصّص التدريسي).65 0Item Restricted تقويم كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة(Saudi Digital Library, 2013) العمري، محمد مرعي غرمان; السحيباني، عبدالعزيز عليأهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء بطاقة معيار للأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير للصف الأول المتوسط ليتم تقويم كتاب النشاط في ضوء هذه البطاقة، وتحديد مدى توافر معايير الجودة الشاملة في كتاب النشاط المقرر التفسير، وتقديم تصور مقترح لبناء الأنشطة التعليمية في كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. منهج الدراسة وأداتها ومجتمعها وعينتها : استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، واختار الباحث بطاقة تحليل المحتوى لتكون أداة له وهي تحوي عدداً من المعايير التي تم تحكيمها ظاهرياً وداخلياً بالإضافة إلى التأكد من ثباتها ومن ثم تم تحليل المحتوى في قولها، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب النشاط المقرر التفسير للصف الأول المتوسط للعام الدراسي ١٤٣٢ - ١٤٣٣ هـا وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات للفصل الدراسي الأول والبالغ عددها (۷۹) نشاطاً، قام الباحث بتحليلها في ضوء معايير الجودة الشاملة. أبرز نتائج الدراسة : بناء قائمة معايير الجودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. ٢. تتوافر معايير الجودة الشاملة بدرجة كبيرة جداً في كتاب النشاط ( الفصل الأول) المقرر التفسير. قدم الباحث تصور مقترح يضم درسين اقترحهما الباحث في ضوء معايير الجودة الشاملة وفي ضوء ما توصل إليه من نتائج. توصيات ومقترحات الدراسة : البحث في المعوقات التي تحد من مستوى جودة كتاب النشاط لمقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة ووضع الحلول المناسبة لها. ٢. القيام بدراسات وافية حول سبل تعزيز مستوى جودة كتاب النشاط المقرر التفسير في ضوء معايير الجودة الشاملة. إجراء دراسات تقويمية دورية لواقع جودة كتب النشاط المقررات العلوم الشرعية الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. . إجراء دراسات تقويمية مماثلة للمقررات الأخرى في ضوء معايير الجودة الشاملة. ة الاستفادة من الخبرات العالمية في تصميم كتب النشاط الجميع مراحل التعليم العام.54 0