Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/211

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    تصور مقترح لتطوير وحدات الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي
    (Saudi Digital Library, 2023-11-10) Alessa, Hesham Hamad Abdullah; العيسى، هشام حمد عبدالله; Alsakran, Abdullah Faleh Rashed
    هدف البحث إلى إيجاد تصور مقترح لتطوير وحدات الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال التعرف على أبرز التجارب العالمية المعاصرة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، والكشف عن واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلاب، وتحديد معوقات ومتطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات السعودية من وجهة نظر مشرفي الأنشطة. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الوثائقي، وتم اختيار عينة عشوائية عددها (394) من طلاب و(97) من مشرفي الأنشطة في بعض الجامعات السعودية، وتمثلت الأداة في الاستبانة. وبيّنت أهم النتائج أن الطلاب بالجامعات يرون أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات جاء بدرجة ضعيفة بشكل عام، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (2.03 من 5.00)، وأهم هذه الممارسات: يتم إنجاز مهام الأنشطة الطلابية المتعلقة بالرياضيات من خلال تطبيق iTalk Learn. ويتم التخطيط للأنشطة المختلفة من خلال ردود الفعل المتكررة للطلاب. وتبين أن مشرفي الأنشطة بالجامعات موافقين بدرجة كبيرة على معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (4.13 من 5.00)، وأهمها: قلة الوقت المتاح للطلاب للتدّرب على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية. والتكلفة العالية لتجهيز القاعات بما تحتاجه من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية. وتبين أن مشرفي الأنشطة بالجامعات موافقين بدرجة عالية جداً على متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات، حيث بلغ متوسط موافقتهم على محور متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية في الجامعات (4.37 من 5.00)، وأهمها توعية أسر الطلاب حول أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية, وتبني وزارة التعليم استراتيجية متكاملة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية ودعم المشاركة المجتمعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الطلابية.
    437 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024