H2S AND CO2 CORROSION OF SA-543 AND X65 STEELS IN OIL/WATER EMULSION

No Thumbnail Available
Date
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
تم إجراء دراسة تجريبية باستخدام قطب اسطواني دوار و جهاز تدفق حلقي جديد لم يتم إستخدامه من قبل لدراسة سلوك تآكل الفولاذSA-543 و X65، عند التعرض لمستحلب يحتوي على النفط ومحلول ثيوكبريتات الصوديوم (Na2S2O3) بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2). وتستهدف هذه الدراسة فهم آثار قوى الموائع على التآكل. وقد أستخدم ثيوكبريتات الصوديوم لتوليد كبريتيد الهيدروجين (H2S). وتم تشكيل المستحلبات باستخدام 0.01 مل من ثيوكبريتات الصوديوم (Na2S2O3) ، و الزيت Exxsol D80. ولمحاكاة ظروف البئر تم إضافة ثاني أكسيد الكربون (CO2) من أجل الحفاظ على درجة 5 للأس الهيدوجيني. وقد أجريت التجارب على نطاقات مختلفة من محتوى الزيت ، والسرعة ، ودرجة الحرارة ، واللزوجة ، وقطر الأنبوب. وقد تم أيضا دراسة التأثير الفردي و الجماعي للثيوكبريتات وثاني أكسيد الكربون. ولوحظ أن فولاذ SA-543 كان أكثر مقاومة للتآكل من فولاذ X65 في محلول المستحلب. وقد تبين وجود نفس سلوك التآكل في كل من القطب الاسطواني الدوار و جهاز التدفق الحلقي في ظل نفس ظروف الإختبار. وتشكلت طبقة من كبريتيد الحديد على جميع العينات. وظهر تثبيط أكثر في عملية التآكل في التجارب اللتي تم إضافة ثاني أكسيد الكربون إليها. و أدى وجود الزيت إلى تضاءل التآكل بسبب وجود طبقة من الزيت على سطح الفولاذ. وتسببت زيادة السرعة في زيادة حركية تفاعل الاختزال وبالتالي تشكلت طبقة من الكبريتيد بمعدل أعلى مما ثبط التآكل. وقد كان لتغيير درجة الحرارة تأثير مماثل ، حيث تضاءل التآكل مع زيادة درجة الحرارة بسبب تشكل طبقات مستقرة من الكبريتيد والتي تتشكل عند درجات الحرارة العالية. وكان معدل التآكل في العينة الموجودة بالقرب من مدخل قناة الإختبار أكثر من العينة الموجودة بالقرب من مخرج قناة الإختبار بسبب زيادة الاضطرابات التدفقية عند المدخل. وأدت الزيادة في لزوجة النفط إلى الزيادة في معدل التآكل وذلك بسبب إرتفاع إجهادات القص.
Description
Keywords
Citation
Collections